قلق المستثمرين في منطقة الخليج
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-11-2009, 05:41 AM #1
الرااقي

مشرف عام


تعرضت أسواق الأسهم في أوروبا لهزة بسبب قلق المستثمرين بشأن تعرض الشركات الكبرى لمنطقة الخليج.
فقد أثار خبر طلب إحدى الشركات المملوكة للدولة في دبي تأجيل سداد ديونها قلقا من أن تواجه بعض البنوك الكبرى في أوروبا موجة أخرى من خسائر القروض.
وتفاقمت حالة انعدام اليقين في منطقة الخليج بقلة أحجام التداول في أسبوع عطلة عيد الشكر في الولايات المتحدة، ما يعني أن المتداولين لم يكونوا قادرين على قياس رد فعل وول ستريت لدى سماع الخبر يوم الخميس.
وتعرضت البنوك التي تنشط في تقديم القروض ولديها فروع عاملة في أسواق المال في الإمارات للعقاب على يد الأسواق، رغم قلة تعرض معظمها لشركة دبي العالمية – الشركة التي طلبت إبرام اتفاقية لتأجيل سداد ديونها.
وانخفض سهم دويتشه بانك 2.3 في المائة خلال الأسبوع لتصل قيمته إلى 47.89 يورو، وخسر سهم بنك بي إن بي باريبا 2.2 في المائة لتصبح قيمته 55.14 يورو، وبنك UBS 2.4 في المائة لتنخفض قيمته إلى 15.69 فرنك سويسري.
وقال كثير من المحللين إن الأسواق بالغت في رد فعلها وإن تداعيات ما جرى في المدى المتوسط ستكون ضئيلة بالنسبة للبنوك الأوروبية. وقال أندرو جارثوايت، من بنك كريدي سويس: «ربما ينسى المستثمرون مؤقتاً أن البنوك بدأت تخرج من هذه الأزمة».
وأضاف: «في تقديرنا أن البنوك الأوروبية ستشطب مبلغاً آخر قدره 491 مليار دولار، وهي بحاجة إلى مبلغ آخر قدره 391 مليار دولار لخفض نسب موجوداتها إلى أسهمها إلى 25 ضعفاً. غير أننا نعتقد أن الجزء الأكبر من الخبر السيئ بشأن عمليات الشطب يكمن في السعر».
وتعرض مؤشر FTSE يوروفيرست 300 لأكبر خسارة يومية له في سبعة أشهر يوم الخميس، لكنه تمكن من العودة إلى ما دون مستوى 1000 نقطة بقليل عند الإغلاق.
واتسم التداول في الشركات المعرضة لمنطقة الخليج بالاضطراب. وعانت شركة بورش من ضربة مزدوجة تمثلت في ظهور تفاصيل أخرى عن خسائر تكبدتها من استثمارها في شركة فولكسفاجن، في الوقت نفسه الذي ركز فيه المتداولون على نسبة 10 في المائة تملكها هيئة الاستثمار القطرية في شركة صناعة السيارات الفارهة.
وانخفضت قيمة سهم بورش 9.7 في المائة خلال الأسبوع إلى 47.16 يورو. أما شركة ديملر المملوكة جزئياً لشركة آبار للاستثمار في أبو ظبي، فقد انخفضت قيمة سهمها 1.1 في المائة إلى 34.62 يورو.
وتعرضت شركات الطاقة لضغط، لأن تراجع رغبة المستثمرين في الموجودات الخطرة تسبب في انخفاض أسعار السلع.
وساد الرعب بين حاملي السندات الذين تم تأجيل سداد دفعاتهم من جانب إمارة دبي في أوائل الأسبوع الماضي. وقال أحد مديري صناديق التحوط الكبرى في لندن: «هذه حالة أناس يتبلور لديهم إدراك بأن الإمارة أصبحت بلا ملابس» تسترها.
وفي حين يقول محللون إنهم لا يتوقعون أن تسمح أبو ظبي الغنية بالنفط، والمجاورة لدبي، بحدوث عجز سيادي كامل، إلا أنهم يتوقعون أن تعيش دبي حالة من الاضطراب جراء عمليات تخلف عن السداد تتسم بالانتقائية.
وعدم الراحة المحيط بمثل هذا الأمر ـ أين يحدث التخلف عن السداد؟ ومن الذي يقرر كيفية حدوثه؟ والسوابق القانونية التي يجلبها ـ يسبب قلقا للمستثمرين.
وتم يوم الخميس إلغاء مؤتمر ينظمه صندوق التحوط QVT في نيويورك للمستثمرين في شركة نخيل، بعد أن غمره طوفان المتصلين والمستفسرين.
ولم تترك الاتصالات الموجهة إلى النخبة السياسية والاقتصادية في دبي أي صدى، لأن المسؤولين يمضون عطلة عيد الأضحي بعيدا عن مكاتبهم.
وتردى سعر سندات نخيل يوم الخميس من 111 سنتاً مقابل الدولار إلى 85 سنتاً. وبعد أن ارتفع قليلاً، سقطت مستوى متدن بلغ 40 سنتاً.
إنها نهاية أنموذج «مؤسسات دبي»، كما قال أحد محللي مجموعة نومورا المصرفية لعملاء في ملاحظة أرسلت يوم الجمعة. «كان هذا الأنموذج قائما على الدعم الضمني لكياناته المملوكة من قبل الأغلبية، على الرغم من عدم وجود ضمانات صريحة من السلطات السيادية».
ويتمثل جانب من المشكلة في أن سندات الشارقة الملتزمة بمبادئ الشريعة الإسلامية، التي أصدرتها «نخيل»، ينظر إليها على أنها لا تتمتع بدعم كاف.
وكي يستعيدوا خسائرهم، من المحتمل أن يحاول حملة السندات دفع شركات أخرى في عائلة «مؤسسة دبي» ـ التي تراوح موجوداتها بين سفينة نقل الركاب عبر المحيطات «كوين إليزابيث الثاني» وحصص في شركة الأكروبات، سيرك دو سوليل ـ إلى التخلف عن السداد. والشركتان المرشحتان للتخلف عن السداد أكثر من غيرهما هما «نخيل» الواقعة في مركز الأزمة، وشركتها الأم «دبي العالمية».
وقالت مصادر مطلعة إن الأولوية التي يركز عليها حملة السندات هي تأمين تمثيل قانوني لهم. وإذا تم لهم ذلك ستكون هناك حاجة للحصول على موافقة 25 في المائة من حملة السندات قبل أن يُطلَب من الممثلين القانونيين إعلان أن الشركة عاجزة عن السداد.
ومن المرجح أن يلجأ حملة السندات الأجانب إلى المحاكم البريطانية. لكن المصرفيين يقولون إن حملة الأسهم المحليين يشكلون نصف حملة الأسهم جميعاً، ومن المتوقع أن يستجيبوا لطلبات الحكومة منهم تأجيل مطالباتهم.
ومهما كان الإجراء الذي سيتم اتخاذه، فمن المرجح أن يواجه الدائنون عملية ملتوية وطويلة، إذا لم يتدخل حكام الإمارات لحل المشكلة.




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخليج , المستثمرين , في , قلق , منطقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بطولة الخليج واتحاد الخليج فانتاستيك الأسهم السعودية 5 18-01-2009 07:41 AM
صغار المستثمرين وهدية الهيئة !!!! EJAZ الأسهم السعودية 13 12-02-2008 10:04 PM
احد الطرق المناسبة لصغار المستثمرين الهـــــارف الأسهم السعودية 16 27-10-2007 04:10 PM
تقرير دولي: قطر الأقل فسادا والسعودية الاسوأ في منطقة الخليج al3yoo0oon الأسهم السعودية 7 28-09-2007 10:14 PM
انسحـــــاب المستثمرين السعوديين الرااقي الأسهم السعودية 10 09-07-2007 05:36 AM


الساعة الآن 01:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.