أزمة الأرز
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-11-2009, 09:21 AM #1
حجـ بنوتةــازية

مشرف


أبان عبد الرحمن العبد الرزاق وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون المستهلك أن قرار إيقاف الدعم الحكومي عن الأرز تم بناء على طلب من المستوردين في المملكة، مشيرا الى أن الدول المصدرة استغلت هذا الدعم في رفع أسعار السلعة – بناء على ما أكده المستوردون- وأنه في حال تطبيق قرار إيقاف الدعم ستشهد الأسعار انخفاضاً من البلد المصدر ـ على حد قوله.



كما أشار العبد الرزاق إلى أن مستوردي الأرز في المملكة الذين اجتمعوا مع عبد الله زينل وزير التجارة والصناعة أكدوا أن المستفيد الوحيد من الدعم الحكومي للأرز في المملكة «هم الهنود» وأنهم تعهدوا أمام الوزير بعدم رفع الأسعار، وبناء عليه تم اتخاذ القرار بعد دراسة مستفيضة من جميع الجوانب.
ايضا أوضح العبد الرزاق «أسعار الأرز في الهند مطمئنة في الوقت الحالي، وسنستمر في متابعتنا وضع السوق والأسعار، ولم نرفع الإعانة إلا بعد معرفتنا أن المستفيد الوحيد من الإعانة هم المصدرون، والمستهلك لم يستفد منها، واتفقنا معهم –المستوردين- على رفع الإعانة وأن يعملوا على تثبيت الأسعار على الفترة المقبلة، وهناك مؤشرات ستتم دراستها من حيث تأثيرها في الأسعار السائدة».


وأضاف العبد الرزاق «في حال تبين وجود ارتفاع للأسعار فإن اللجنة الوزارية ستجتمع وستنظر في الأمر، ونتوقع أن تنخفض الأسعار، وسيتبين ذلك بعد تطبيق القرار، وكل الأمور مطمئنة في الوقت الحالي».



وعلى نفس الصعيد تمنى محمد الشعلان لو تم تأخير تطبيق قرار إيقاف الدعم الحكومي عن الأرز إلى منتصف العام بالنظر إلى موعد تسليم الحصاد للمستوردين واحتمال ارتفاع الأسعار، متوقعاً في الوقت ذاته «أن ترتفع الأسعار بنحو 40 في المائة خلال الفترة المقبلة بعد رفع الدعم واستلام المحصول الجديد».

وأضاف الشعلان «إن قرار إيقاف الدعم الحكومي لم يكن عليه إجماع من قبل جميع المستوردين، وكان هناك قبول من البعض، وعدم قبول من البعض الآخر، والقضية تمس المستهلك بالدرجة الأولى بخلاف التاجر، وبالتالي كنت أتمنى لو تم اتخاذ قرار تعليق الدعم الحكومي في منتصف العام أو حتى قبل نهاية العام الجاري بفترة بعيدة، وذلك بعد شراء التجار المحصول الجديد لضمان عدم ارتفاع الأسعار».


كما اختلف صالح العسكر، مستورد أرز، مع ما ذكره محمد الشعلان حول ارتفاع الأسعار في حالة رفع الدعم الحكومي للأرز وقال: «المفترض ألا يكون على الأرز دعم، وهذا الدعم لاحظنا أنه شمل جميع أصناف الأرز حتى الأصناف التي تأخذها العمالة في المملكة، بسبب عدم تمييز الأصناف من قبل الجهات المعنية، ومعرفة المستحقة للدعم، وبالتالي لم يكن في صالح المستهلك ذلك الدعم إلا بنسبة بسيطة».


وقال العسكر: «أسعار الأرز تراجعت كثيراً في البلد المصدر عما كانت عليه وقت تطبيق الدعم، وليس للدعم في الوقت الحالي أي جدوى بالنظر إلى تراجع الأسعار، وأتوقع استقرارها وثباتها عند المستوى نفسه الفترة المقبلة».


كما تناقلت بعض المصادر أن وزارة التجارة عممت على موردي الأرز قراراً يقضي بوقف الدعم الحكومي للأرز، ابتداء من 12 كانون الأول (ديسمبر) المقبل، بناء على اجتماع عقده وزير التجارة مع المستوردين الرئيسيين الذين طالبوا خلاله بإعادة النظر في الإعانة المقررة للأرز وتعهدهم بأن الأسعار لن تشهد ارتفاعاً في حال إلغائها.


و قد برر الموردون طلبهم ذلك «بأن المستفيد من الإعانة هم المصدرون للأرز في الخارج». وجاء في تعميم وزارة التجارة لمستوردي الأرز: «إشارة إلى برقية وزير المالية المشار فيها إلى برقية وزير التجارة والصناعة بشأن الاجتماع الذي عقد مع المستوردين الرئيسيين للأرز وطلب المستوردون خلاله إعادة النظر في الإعانة المقررة للأرز وتعهدهم بأن الأسعار لن تتغير بالارتفاع في حالة إقرار إلغاء الإعانة مبررين أن المستفيد من الإعانة هم المصدرون للأرز في الخارج، وحيث أوصت لجنة التموين الوزارية في محضرها بتاريخ 1/12/1430هـ بإيقاف الإعانة لإرساليات الأرز التي ترد إلى موانئ المملكة اعتباراً من تاريخ 12/12/1430هـ الموافق 29/11/2009م».



وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز قرارا بتاريخ الثامن من كانون الأول (ديسمبر) من 2006 قراراً يقضي بصرف إعانة دعم مقطوعة للأرز المستورد بواقع ألف ريال للطن.
حيث جاء هذا الدعم بالنظر إلى أن سلعة الأرز شهدت خلال الأعوام الماضية ارتفاعات قياسية وبالأخص في عام 2006، بعد أن رفعت الهند الأسعار إثر زيادة الطلب العالمي، وفرق العملة الهندية مقابل الدولار، وحدوث الفيضانات هناك.


وقد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز العام الماضي الجهات المعنية بسرعة تقديم الإعانة الحكومية لسلعة الأرز من خلال تشكيل لجنة خاصة لجرد مخازن الموردين في المملكة وتقديم الإعانة لهم مباشرة ليتلمس المواطن انخفاض الأسعار في أقرب وقت.


المصدر السعودي

أزمة الأرز




رد مع اقتباس
قديم 24-11-2009, 11:25 PM #2
الجنوبي

ملكي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 29-11-2009, 01:41 AM #3
السلمي

مصدر ماسي
افتراضي

اقول نديرها عصيد ونريح روسنا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أزمة , الأرز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أزمة الجيزاوى تلغى معسكر الزمالك فى السعودية L.MESSI ركن المنوعات 4 02-05-2012 04:03 PM
الشخير يمكن أن يسبب أزمة قلبية دمعتي غلآك ركن المنوعات 3 02-05-2012 03:56 PM
أزمة بين الخطوط الجوية السعودية والزمالك المصري L.MESSI ركن المنوعات 2 05-03-2012 08:18 PM
أزمة دبي لن تؤثر على النفط حجـ بنوتةــازية الأسهم السعودية 2 26-12-2009 12:37 PM
تجار ومستوردون يحذرون من تفاقم أزمة الأرز almsdar الوظائف و الاعلانات 0 19-08-2007 04:56 AM


الساعة الآن 01:30 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.