زعيم عربي عارض صوم رمضان
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > اسلاميات




المواضيع الجديدة في اسلاميات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-05-2007, 05:30 PM #1
الشعاع

مصدر نشيط


رغم مرور سبع سنوات على وفاته فإن شخصية الزعيم التونسي الحبيب بورقيبة اول رئيس للبلاد و"أبو الحداثة" في تونس لاتزال مثار جدل واهتمام من جانب الدارسين، وتحاول الكاتبة التونسية آمال موسى من خلال كتابها الجديد "بورقيبة والمسألة الدينية" ان تعيد النظر في علاقة بورقيبة بالدين وتبرز كيف تعامل الخطاب السياسي في تونس مع الدين نصا وعقيدة وسلوكا طيلة فترة حكمه.

ويتضمن الكتاب الذي يقع في 235 صفحة 23 خطابا لبورقيبة مثلت المادة الرئيسية لتحليل المضمون. وانقسمت الخطب الى ثلاثة انواع هي خطابات بورقيبة في مناسبات دينية وخطابات في مؤتمرات سياسية واخرى في رحلاته خارج البلاد. وسادت علاقة بورقيبة بالدين طيلة فترة حكمه للجمهورية التونسية 1956- 1987 مد وجزر حتى ان البعض اتهمه بالالحاد وعداء الاسلام بينما اعتبره، اخرون ابرز الساسة العرب التحديثين وأن لا مشكل له مع الدين سوى انه يريد فصله عن السياسة.


بورقيبة والدين

وفي عرض لوكالة "رويترز" للكتاب الذي تصدر غلافه صورة لبورقيبة مرتديا لباس الاحرام في مكة، استعانت آمال موسى وهي ايضا صحفية بحوارات مع شخصيات سياسية عايشت بورقيبة على غرار محمد المزالي رئيس الوزراء الاسبق،كما قامت الباحثة بدراسة تحليلية لشخصية الحبيب بورقيبة وخلصت الى ان بورقيبة تأثر بشدة بشخصية كمال اتاتورك الذي ارسى الدولة التركية الحديثة العلمانية وكذلك القائد القرطاجي حنا بعل.

واشارت الكاتبة الى ان طبيعة المشروع البورقيبي هو سياسي حاول من خلاله ان يغالب المشروع الفكري مما جعل الخطاب السياسي البورقيبي تطغى عليه ظاهرة التناقض واعتبرت ذلك افراز طبيعيا لما يسمى بالتوظيف السياسي لمسوغات دينية.
ورأت في دعوة بورقيبة الشهيرة الناس في تونس للافطار خلال احد اشهر رمضان علامة بارزة لتوظيف الدين للسياسة حين قال بورقيبة ان ذلك بمثابة الجهاد الاكبر في معركة التقدم التي تخوضها البلاد. وكان بورقيبة قد دعا خلال فترة الثمانينات التونسيين الى الافطار حينما اشتد الحر في فصل الصيف في مسعى لحثهم على مضاعفة الجهود في العمل ووصف ذلك بانه جهاد في سبيل تقدم البلد.

واستشهد بورقيبة انذاك بأن النبي محمد رسول العمل والجهاد وان الرسول اعطى الاولوية لشؤون الدولة عندما تكون في حاجة لمزيد القوة.
وانتفض انذاك عديد من التونسيين خصوصا في مدينة القيروان على تلك الدعوة واعتبروها مخالفة لشريعتهم الاسلامية واتهموه بأنه عدو للاسلام.
لكن موسى اشارت في كتابها ايضا ان بورقيبة اخضع السياسي لما هو ديني احيانا مثل اظهار اهتمامه بالدين الاسلامي وفتح الجامعة التونسية للطلاب للتفقه في الدين بدافع المرواغة والمناورة والتكتيك السياسي. حتى انها عزت خطاب بورقيبة "الاسلامي" لظهور معارضة دينية قوية منذ بداية فترة السبعينات.
وقالت في كتابها "تأكدت حاجة خطاب بورقيبة السياسي الى تكثيف استعمال شكل آخر من المزايداة الانتمائية واظهار انبهاره بالقيم الاسلامية واشادته بتفوق الدين الاسلامي على بقية الاديان التوحيدية".



تحول مواقف بورقيبة

ويوصف بورقيبة بانه "أبو تونس الحديثة" حيث كانت له الجرأة في اصدار اول قانون للاحوال الشخصية في العالم العربي يقر منع تعدد الزوجات بعد ثلاثة اشهر فقط من اعلان استقلال تونس عن مستعمرتها السابقة فرنسا. غير ان موسى اعتبرت الخطاب السياسي عند بورقيبة لا ينطلق من مواقف دينية ثابتة بل ان الموقف من المسألة الدينية قابل للتحول وللانقلاب عليه ان حتمت النفعية ذلك.
وتستدل موسى في كتابها بشهادة لرئيس الوزراء الاسبق محمد المزالي الذي اعتبر ان بورقيبة حاول توظيف الدين الاسلامي في المساواة في الارث بين الرجال والنساء لكنه لم يفلح. ونقلت موسى عن المزالي قوله "اراد بورقيبة ان يسوي الارث بين الرجل والمرأة فلم يجد أي آية قرآنية واجابه رجال الدين بأن القرآن صريح في هذه المسألة".
ويضيف المزالي "لقد قال لي بورقيبة عد مرات بان قضية المساواة في الارث بقيت في القلب وأنه رغم محاولاته لم يجد اية قرانية تمكنه من تحقيق حلمه".
وخلصت الكاتبة الى ان تعاطي بورقيبة مع الدين يتصف بالنفعية وبالاسلوب الانتقائي. واعتبرت ان مثل هذه الاوصاف تعني بأن شروط تحقق الدولة العلمانية التي تفصل بين السلطة الروحية والسلطة السياسية غير متوفرة.


الشعاع



المصدر: المصدر السعودي - من قسم: اسلاميات

رد مع اقتباس
قديم 13-05-2007, 05:03 PM #2
البرررنس***

قلم مميز
افتراضي

تسلم اخي الكريم ،، الشعاع يعطيك العافية


موضوع مميز وجهد تشكر عليه
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2007, 02:36 AM #3
الـــ غ ـــلا

ملكي
افتراضي

لك مني ألف شكر

على طرحك المبدع

وقلمك المميز والمتألق

يعطيك العافية .
رد مع اقتباس
قديم 14-05-2007, 03:48 AM #4
رغوووده

ملكي
افتراضي

يسلموو اخوي ...
رد مع اقتباس
قديم 16-05-2007, 04:20 AM #5
* بنـــــ الجميح ــــت*

مصدر نشيط
افتراضي

حسبي الله ونعم الوكيل عليهم

يعطيك العافيه اخوي الشعاع لا عدمناك



تحياتي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
رمضان , زعيم , صوم , عارض , عربي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور رمضان جديده 2013 - صور تصاميم لشهر رمضان برونزيه ركن المنوعات 0 22-08-2011 11:39 AM
اللهم اتمم علينا شعبان وبلغنا رمضان، رسائل جوال رمضان 2012 برونزيه ركن المنوعات 0 15-08-2011 05:45 PM
صور كوليكشن عربي 2011 ازياء عربي 2011 عذوبه المصدر المرأة والطفل 0 02-08-2011 01:56 AM
اجمل ساندوتش روستو جديد فى رمضان , ساندويش الروستو بصلصة الخردل رمضان والعسل 2012 عذوبه انثويه معجنات 0 28-07-2011 08:17 PM
من هو خليفة هتلر زعيم الريخ الثالث ابو مصطفى سين . جيم 0 26-06-2011 10:42 AM


الساعة الآن 09:02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.