كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > السياحة والسفر




المواضيع الجديدة في السياحة والسفر


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 28-01-2009, 05:55 PM #1
عماد

مشرف




زغرب تتنفس بهدوء وفيها العين تعشق قبل الأذن!

وأطرف أسرار كرواتيا أصبح رمز الأناقة الأوروبية
والعالمية. فهي البلاد التي انطلقت منها موضة ربطة العنق
عند الرجال. وفي التاريخ أن الملكين الفرنسيين لويس
الثالث عشر والرابع عشر أعجبا بربطة العنق التي كان
يضعها فرسان كرواتيون كانوا يخدمون في فيلق روايال-
كرفات أثناء انضواء كرواتيا تحت الحكم الفرنسي، ومنذ
ذاك الزمان اعتمدت ربطة العنق في قصر فرساي نظراً
إلى المظهر الأنيق الذي تمنحه للرجل، ولتغزو في ما بعد
المجتمع الباريسي وتفرض نفسها على العالم من أقصاه
إلى أقصاه حتى أن الأديب الفرنسي هونوريه دو بالزاك
قال فيها: «إنها جزء أساسي وإلزامي من الهندام، بأشكالها
المتنوعة نتعرف إلى شخصية الرجل الذي يضعها ». بينما
قال عنها الأديب الأيرلندي أوسكار وايلد: «إن ربطة عنق
معقودة جيداً هي الخطوة الجدية الأولى في الحياة .»
ومهما فسر الأدباء معنى ربطة العنق وتفنن مصممو الأزياء
في أشكالها، فمما لاشك فيه أن كرواتيا بلاد تشغل الخيال
وحواسه بعالم تشكّل بعناية إلهية جعلته فردوساً أرضياً.



كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار


زغرب
زغرب عاصمة كراوتيا منذ عام 1557 . يمكن القول عنها إنها
مدينة تتنفس بهدوء. فحين تزورها تشعر بأنك في حاجة
إلى العودة إليها لترهف سمعك، وتتنشق عطرها، رغبة في
فهمها. ولكن إذا عدت إليها مئات المرّات فلن تستطيع حلّ
معادلة السكون الذي يهمس في أجوائها، فزغرب مدينة تحب
الأشخاص الذين يهمسون، والصمت فيها أبلغ من الكلام.
يبدأ اكتشاف سكون زغرب من غورنجي غراد المدينة العتيقة
العليا حيث الهدوء يسكن المتنزهات الداخلية بأشجارها
العملاقة الوارفة، ويتأمل رابية الدببة التي حضنت أول البيوت
في المدينة، تندس بينها المقاهي العصرية، بكل رفاهيتها.
أما المدينة المنخفضة فالهدوء المبطن فيها يغلف حدائق
غنّاء ومتنزهات رحبة، تخترقها خطوط الترامواي الزرقاء
التي تبدو كأنها مستعارة من مجسّم لترامواي كهربائي.
وتعتبر سوق المدينة الرئيسية دولاك الموجودة في شمال
ترغ بانا جيلاسيا، فرصة للمس الألوان تتوجها سحابة من
العطور أكثر منها سوق تضج بالصخب الشعبي. ففي هذه
السوق تمتد بسط الخضر والفواكه على أنواعها وتجاورها
بسط بيع الزهور. وخلف سوق الخضر والزهور، تقع سوق
تباع فيه التذكارات والمشغولات اليدوية. أما محبو الموضة
فيمكنهم الذهاب إلى غراني بوتيك أو دزمانوف برولاز رقم 5
حيث يمكنهم الحصول على آخر صيحات الموضة من الثياب
والأحذية والمجوهرات. وإذا أردت أن تتسوق فالتقنية هي
أن تنظر أوّلاً مباشرة في عيني البائع وتجري معه مساومة
هادئة تنتهي بسعر مقبول. وعلى عكس المثل القائل «الأذن
تعشق قبل العين أحياناً » فزغرب تنسج خيطاً رفيعاً بين
الناس قبل أن ينقطع، وهي تفضل الناس الذين يتبادلون
النظر حتى لو كانوا غرباء يتجولون في شوارعها، كأنها تريد
أن تنقش في ذاكرتهم صوراً لا يمكن إزالتها.
ويعتبر التجوال في زغرب سيراً على القدمين متعة لا
تضاهى. تبدأ من ساحة جيلاسيك حيث تنطلق صعوداً
نحو ساحة كابتول التي تحضن أبنية شيدت على النمط
الباروكي في القرن السابع عشر، وعلى مسافة مئات الأمتار
تقع كامينتيا وهي بوابة تعود إلى العصر الوسيط تحوّلت إلى
مزار. ثم تسير إلى ساحة سانت مارك حيث توجد كنيسة
باسمها وتتميز بقبتها المغلفة بالسيراميك. وفي المدينة

كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار


المنخفضة يوجد متحف ميرامار يضم مجموعات جلبت من
مصر وبلاد الرافدين وفارس وروما ... وفي غرب المدينة
يوجد ماكسيمير المتنزه الأخضر الأقدم في أوروبا الجنوبية،
عرف كحديقة إنكليزية يحتوي أروقة وبحيرة صناعية.
أما وسط المدينة فهو مكان يضج بالحركة الهادئة ليلاً نهاراً
إذ تنتشر فيه المقاهي، وهو المكان الذي لا يمكن أهل المدينة
تفاديه، لأن ثقافة القهوة جزء مهم في حياة سكان زغرب.
و محبو الرياضة يجدون ملاذهم صيفاً في بحيرة جارون
جنوب المدينة حيث يمكنهم ممارسة السباحة أو التزلج
المائي أو يكتفون بالاسترخاء ليحوزوا سمرة جميلة،
بهدوء يخترقه همس النسائم المنعشة التي تهب بين
الحين والآخر

كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار

دوبروفنيك
يسكن سحر دوبروفنيك منذ عام 1300 في المدينة
العتيقة ستاري غراد،حيث تأخذك ساحة من الرخام
وشوارع مرصوفة وبيوت جميلة شيدت بالحجر الأبيض
وأديرة وقصور وينابيع ومتاحف إلى عالم كرواتي يستلقي
عند أقصى جنوب ساحل بحر الأدرياتيكي. تتمتع المدينة
بطبيعة خلابة ومناخ رائع جعلاها مقصد السياح من
جميع أنحاء العالم .

كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار

بعد القصف الجوي الصربي الذي تعرّضت له عام 1991
أعيد ترميم المدينة في شكل واسع، ويقال إن الترميم جمّلها.
تملك دوبروفنيك سحراً لا يضاهى، فالتنزه سيراً على
القدمين لاسيما في منطقة لا بلاسا التي تمتد من محطة
الباصات الواقعة خلف بوابة بيل، حتى برج الساعة الواقف
عند أقصى الجهة الأخرى للمدينة، يأخذك في رحلة إلى
التاريخ المتناثر بين صفحات المدينة يقف بأبهة لا تعرف
الشحوب. عند اختراق البوابة تمر بدير الفرنسيسكان حيث
تقع صيدلية تعود إلى عام 1391 ، وعند القمة المواجهة
لبلاسا تقع كنيسة القديس سانت بلاز، وهي معلم رائع شيد
على النمط الباروكي الإيطالي، وقربها قصر مدير المعهد
الديني الذي بني على النمط القوطي عام 1441 ، وتحوّل إلى
متحف يضم أثاثاً ولوحات باروكية ومعروضات تاريخية.
تضم المدينة أسواراً شيدت خلال القرنين الثالث عشر
والسادس عشر، يبلغ طولها كيلومترين وتضم 16 برجاً،
يكفي الصعود إليها للاستمتاع بمناظر عز نظيرها في
العالم، فكأنما السحر فيها هبط من السماء، فلا عجب
أن يكون فاوست فرانيك ) 1551 - 1667 ( الكرواتي الذي
عرف في إيطاليا باسم فيرانزيو هو أول من درس أثر
الريح في قماش المظلة فرسم المظلة الهوائية وعرفت
باسم هومو فولنز عام 1615 .

كرواتيا البلاد الجميلة وكنز الأسرار

وتعتبر المدينة العتيقة في دوبروفنيك ملاذ هواة التسوّق
إذ تتجاور المتاجر والغاليريات التي تعرض للأعمال الفنية
على طول الشارع الرئيسي فيها، بينما تعتبر الشوارع والأزقة
الضيقة فيها معقل البوتيكات و المتاجر الصغيرة التي
تعرض كل أنواع التذكارات والأعمال الفخارية والجلدية
والمجوهرات، والسجاد والمشغولات اليدوية المصنوعة من
الخشب والسيراميك.
لكي تمضي إجازة غير مكلفة في دوبروفنيك يمكنك استئجار
غرفة في أحد بيوت سكان المدينة مما يتيح لك فرصة
التعرف إلى عادات سكان هذه المدينة وتقاليدهم.
بين زغرب ودوبروفنيك عالم كرواتي ينثر سحره على مدنه
من دون ضجيج، ويسمع لهمس التاريخ فيترك لمن يلج فيه
مغامرة اكتشافه بصمت جميل.





إعداد: ديانا حدّارة

رد مع اقتباس
قديم 01-02-2009, 05:30 AM #2
المانع9

v.i.p
افتراضي

مشكور لك مني اجمل تحية
رد مع اقتباس
قديم 02-02-2009, 09:11 PM #3
ام زياد

v.i.p
افتراضي

شكرا لك مجهود رائع
رد مع اقتباس
قديم 10-04-2009, 09:30 PM #4
جـــــنان

ملكي
افتراضي




مآشآء اللهـ ع ـليكـ . .دوماً تبهرنآ بــ ج ــديدكـ الرآئــعـ

اللهـ يـ ع ــطيكـ الفـ ع ـآيهـ . .

تقبل مروري البسيط .. ..
رد مع اقتباس
قديم 15-04-2009, 12:59 AM #5
الفاررررس

v.i.p
افتراضي

بارك الله فيـــك
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2009, 10:35 PM #6
نوف22

مصدر ماسي
افتراضي

الله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
قديم 21-11-2009, 04:08 AM #7
فزااااع

a.gif
افتراضي

يعطيك العافية يا غالي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأسرار , البلاد , الجميلة , كرواتيا , وكنز

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كرواتيا بلاد ساحرة لم يغيرّ التاريخ معالم مدنها عماد السياحة والسفر 6 19-04-2012 02:18 PM
صور اماكن سياحية في كرواتيا رحيق الورد السياحة والسفر 2 08-02-2012 02:24 AM
تعرفي على الأسرار التي تجعلك ملكة الرومانسية NOOR المرأة والطفل 0 12-12-2011 10:47 PM
البلاد *** ابووائل الأسهم السعودية 8 29-07-2008 10:49 AM
الأسرار في ألوان العيون ...!! عبدالله الثبيتي استراحة الاعضاء 16 12-11-2007 01:16 AM


الساعة الآن 12:32 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.