بدء تطبيق قواعد الإفصاح عن بيانات الصناديق الاستثمارية من الاثنين القادم 6 / 10
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-10-2008, 10:03 PM #1
ابن الغربية

مشرف


اكد مديرو صناديق استثمارية تديرها شركات مالية سعودية انهم سيلتزمون بالقواعد التي حددتها هيئة السوق المالية للشفافية والافصاح عن بيانات صناديقهم


اعتبارا من الاثنين القادم

وذلك عبر موقع السوق المالية.

وألزمت هيئة السوق المالية مديري الصناديق الإستثمارية بتوفير كافة المعلومات الضرورية والمهمة التي من شأنها أن تساهم في مساعدة المستثمرين على إتخاذ القرارات الإستثمارية الصحيحة و في التوقيت المناسب.


تشمل تلك المعلومات (صافي قيمة الأصول، أداء الصندوق مقارنة بالمؤشر، التغيير في السعر الخ..) وأكدت الهيئة في لائحة صناديق الإستثمار و لائحة صناديق الإستثمار العقارية اللتين اصدرهما مجلس ادارة هيئة السوق على أنه يجب على مدير الصندوق نشر معلومات أسبوعية على الأقل عن عن صندوق الاستثمار.


و منذ إنتقال سلطة الإشراف على عمل الصناديق الإستثمارية من مؤسسة النقد العربي السعودي إلى هيئة السوق المالية فقد إستمر التعاون بين “هيئة السوق المالية” و شركة السوق المالية السعودية “تداول” في هذا المجال بحيث أنيطت بإدارة الإفصاح المستمر لصناديق الإستثمار في هيئة السوق المالية مهمة التأكد من أن جميع المعلومات الضرورية و المهمة بما فيها تغيير أسعار الصناديق الإستثمارية قد تم تحديثها بالفعل في موعدها و ذلك حسب جدول زمني يشرف عليه ويتابعه الموظفون المختصون في الادارة و لكل صندوق على حدة.




و استمرت شركة السوق المالية السعودية “تداول” بالإشراف و المحافظة على بيئة تقنية مناسبة وتخصيص موقع إلكتروني خاص وتهيئته من ناحية الدعم التقني، و من ثم توفير كل ذلك بالتعاون مع و تحت إشراف “هيئة السوق المالية” لجميع مديري الصناديق ليتسنى لهم عمل التحديثات اللازمة حسب الأنظمة و اللوائح.



واوضحت الهيئة ان شركة السوق المالية السعودية “تداول” قامت و عبر موقعها الرسمي و ذلك تنفيذا للمواد ذات العلاقة في لائحة صناديق الإستثمار، بإتاحة الموقع لجميع مديري الصناديق الإستثمارية العاملة في المملكة لعمل أي تحديث دوري على أسعار الصناديق الإستثمارية المدارة من قبلهم وذلك حسب طبيعة كل صندوق . و هيأت شركة “تداول” على موقعها نظاما يسمح لكل مديري الصناديق بالدخول إليها لعمل التحديثات اللازمة و المطلوبة و هو النظام المعروف بـ “ SACP “ و هو المرتبط بموقع الشركة الرسمي





و أشارت الى انه وبناء على ما سبق و تنفيذا لما ورد من مواد ذات علاقة في اللوائح الصادرة عن الهيئة و بحسب الإجراءات المتبعة لدى كل مدير صندوق، يقوم الموظف المختص لدى مدير الصندوق و بشكل أسبوعي (أو حسب طبيعة الصندوق) بالدخول الى موقع التداول (SACP) لإدخال السعر الجديد وذلك لكل صندوق على حدة ، كما يقوم مسؤول الإلتزام لدى مدير الصندوق بالتأكد من أن أسعار الصناديق قد تم تحديثها بالفعل على الموقع المذكور.



وأكدت الهيئة أن مسؤولية تحديث البيانات في موقع تداول تقع على عاتق مدير كل صندوق على حدة، علماً بأن لكل صندوق طبيعته ، نشاطه ، خصوصيته و يوم أو أيامه التقييمية الخاصة به ، كما أن كل هذه المعلومات يتم الإعلان عنها في موقع مدير الصندوق الإلكتروني الرسمي بشكل مفصل وبتحديثات أكثر .




وحسب الهيئة فانه يمكن لأي مستثمر مشترك في أي صندوق و أيضا لأي مستثمر محتمل أن يطلع على كل المعلومات المهمة المتعلقة بالصناديق الإستثمارية و أسعارها بعدة طرق منها موقع شركة السوق المالية السعودية “تداول”، و كذلك عن طريق مراجعة المواقع الرسمية الخاصة بمديري الصناديق، و بالتالي يتمكن من أخذ نفس المعلومات و بشكل أكثر تفصيلا ومن أكثر من مصدر.


واشارت الى ان تحديث بعض البيانات الخاصة ببعض الصناديق (خاصة الصناديق العالمية) قد يأجلوا ذلك نتيجة إرتباط هذه الصناديق بأسواق و بيوت إستثمار عالمية .



يذكر أن تحديث البيانات الخاصة بالصناديق من الممكن أن تتم في أي يوم من أيام الأسبوع شريطة أن يكون هذا التحديث متماشيا مع شروط و أحكام هذا الصندوق و أيام تقييمه و إعلان سعر وحداته بالإضافة إلى أن التحديث قد يتم في آخر ساعة من يوم العمل.




رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008, 01:15 AM #2
الجنوبي

ملكي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 05-10-2008, 12:28 AM #3
ام اسامة

مصدر ماسي
افتراضي

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الإفصاح , الاثنين , الاستثمارية , الصناديق , القادم , بدء , بيانات , تطبيق , عن , قواعد , من

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تطبيق تحديد اتجاه القبلة ومواقيت الصلاة واقرب المساجد للأيفون , تطبيق salah for falah للايفون دمعتي غلآك ركن المنوعات 0 24-01-2012 11:49 PM
أصول الصناديق الجنوبي الأسهم السعودية 4 12-12-2008 10:22 PM
الصناديق تفقد 40 الف من عملائها خلال 9 أشهر الجنوبي الأسهم السعودية 6 03-11-2008 04:01 PM
مطالب بتشديد العقوبة على الصناديق التي لا تلتزم الشفافية في الكشف عن أرقامها المالية almsdar الوظائف و الاعلانات 0 17-09-2007 04:29 AM


الساعة الآن 09:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.