منقول .... عبدالرحمن السماري ( يفجّرها ) بجريدة الجزيرة !!!
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-09-2008, 05:03 AM #1
tmemalamri

مصدر ماسي


يوم سقط سوق الأسهم لدينا في تلك الأيام الحزينة.. وعندما كان يتراجع كل يوم وهوى من 22.000 إلى 6000 وأقل.. كانت وزارة المالية وسائر الجهات المالية المعنية مثل مؤسسة النقد وهيئة سوق المال تتفرج عليه وهو يهوي مخلفاً وراءه آلاف الضحايا من المساكين والبسطاء والفقراء والمدينين.. ومخلفاً أيضاً.. عشرات المشاكل والقضايا التي ستظهر لاحقاً.

- وليت الجهات المالية المسؤولة اكتفت بالفرجة على السوق وهو يسقط ويتداعى ويهوي هكذا.. بل كانت تلهبه بالتصريحات النارية المتلاحقة.. التي تساعد على سقوطه.. وتتخذ المزيد من الإجراءات والأنظمة.. التي هي الأخرى تساعد على استمرار مسلسل السقوط الكبير.. وتُنهي الأمل في السوق.

- وكان من بين تصريحاتهم.. أن هذا مجرد (سوق عرض وطلب) ولا يمكن أبداً أبداً.. أن تتدخل (أي دولة) مهما كانت.. في إنقاذ (سوق مالي)؛ لأن ذلك ليس من شأنها.. بل المسألة شركات وسوق مال وعرض وطلب.. وعلى المتعاملين فيها.. أن يواجهوا مصيرهم بأنفسهم.

- وبالفعل.. صدَّق المساكين هذه التصريحات وظنوا أن كل دول العالم كذلك.. مع أن المتسبب في صعود السوق.. هو (المالية).. والذي سمح للسوق بأن يصعد إلى هذا الحد.. هو (المالية).. ومع ذلك.. نفذت بجلدها وقالت: السوق.. سوق الناس.. وهم المسؤولون عنه.. ونحن لن نضخ ريالاً واحداً في السوق.. لأن ذلك غير ممكن أبداً.. ولأنه.. ليس من اختصاص الحكومات..

- وشاء الله.. أن تتكشف الأمور ويثبت العكس.. فعندما تراجعت الأسواق المالية في الأسبوع الماضي.. سارعت كل الدول المعنية إلى ضخ سيولة ضخمة في السوق المالي، وكمثال.. أمريكا (وهي القدوة) ضخَّت في يوم 180 مليار دولار في سوق الأسهم.. وبريطانيا 40 ملياراً.. وروسيا (الفقيرة) ضخت 130 مليار دولار.. واليابان ضخت 25 مليار يورو.. وعدد من الدول الأوروبية والآسيوية ضخت عشرات المليارات من اليوروهات.. وهكذا الصين ضخت عدة مليارات في السوق بمعنى.. أن كل الدول ضخت حكوماتها عشرات المليارات من الدولارات لإنعاش السوق وإعادة الثقة به..

- وبالفعل.. انتعشت الأسواق المالية.. وعادت بشكل أفضل من السابق، ولم يتضرر أحد.

- أما نحن.. فكانت ردود وزارة المالية يوم سقط سوقنا.. أن ذلك سوق بيع وشراء.. ولا يصح ولا يصلح نظاماً.. أن تتدخل الدولة.. ولم يسبق لدولة أن تدخلت في سوقها المالي.

- واليوم.. أمامنا (الدول الكبرى) كلها تدخلت وضخت عشرات.. بل مئات المليارات لإنعاش أسواقها المالية.. والحيلولة دون تضرر مواطنها.. ونجحت بالفعل.. وحمت أسواقها ومواطنيها من ضرر محتم.

- هل يمكن لأحد أن يسأل المالية: لماذا قالت هذا الكلام قبل سنتين؟!!

- هل يمكن لأحد.. أن يسأل ماليتنا: لماذا هذه الدول ضخت عشرات المليارات لإنعاش أسواقها المالية؟

- ضحايا سوق المال لدينا.. ما بين مريض نفسي.. وهارب ومسجون ومهدد بالسجن ومفصول من عمله ومطارد.. وشخص يائس من الحياة.. وآخر تطارده الديانة، وآخر فقد كل ما يملك.. ووزارة ماليتنا لها نظام خاص يختلف عن نظام العالم كله.. وسوقنا اليوم يرتعش ومصاب بالاضطراب بسبب هذه الإجراءات السلبية.

- حقيقة.. نحن كمواطنين نتفرج على ما قدمته الحكومات الأمريكية والروسية والصينية والأوروبية والآسيوية وربما الإفريقية.. وغيرها وغيرها لأسواقها المالية من عشرات المليارات وأكثر.
- وبالفعل.. هوى السوق ومات.. وانعدمت فيه الثقة تماماً.

- ولنا أن نسأل وزارة المالية: كيف أن هذه الدول التفتت إلى أسواقها وأعادت توازنها وأعادت الثقة بها.. وحمت مواطنيها.. فيما وزارتنا الموقرة كانت تهدد بالتصريحات كل من يحاول إنقاذ السوق.. وتنذر بمستقبل أسود للسوق وتقول: السوق انتفخ ولا بدَّ أن ينفجر!



- نحن الآن نتفرج على هذه الدول كيف أنقذت بورصاتها.. ونتذكر موت بورصتنا.. بتوقيع وزارة ماليتنا.

- أين خبراء الاقتصاد؟! ولماذا لا يطرحون هذه القضية؟!

- إن سلبية المالية هي التي جعلت سوقنا المالي يترنح.. فاليوم ينخفض 10% وغداً يرتفع 10% كأنه (مرجيحة) والسبب.. انعدام الثقة في السوق!





عبد الرحمن بن سعد السماري


رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 05:34 AM #2
الجنوبي

ملكي
افتراضي

لا فض فوك يالكاتب وتعيش يمينك يالناقل
رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 05:55 AM #3
راعي الأوله

مصدر ماسي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 24-09-2008, 07:48 PM #4
ام اسامة

مصدر ماسي
افتراضي

مشكور اخوي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الجزيرة , السماري , بجريدة , عبدالرحمن , منقول , يفجّرها

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جمال الشريف الخبير التحكيمي في قناة الجزيرة : لا توجد ركلة جزاء لسانشيز، واستديو الجزيرة يعارضه L.MESSI ركن المنوعات 3 31-03-2012 06:07 PM
خبر منقول همي كتبته بدمي الوظائف و الاعلانات 0 11-12-2009 04:14 PM
منقول أبو ريان الأسهم السعودية 7 17-05-2008 05:36 AM
منقول للفائده أبو ريان الأسهم السعودية 6 13-05-2008 07:51 AM
منقول أبو ريان الأسهم السعودية 10 09-05-2008 02:39 PM


الساعة الآن 07:48 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.