ازمة ميناء جده
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-2008, 08:25 PM #1
الجـــــــــــــــازي

v.i.p


بوبشيت: عرضنا على التجار استخدام الموانئ المجاورة لجدة .. ولكنهم مترددون!!






* بداية .. أزمة ميناء جده الإسلامي .. إلى أين وصلت؟كشف الدكتور خالد احمد بوبشيت رئيس المؤسسة العامة للموانئ أن المؤسسة تقوم حاليا بمعالجة جدولة الأرصفة وتكثيف عمليات الاستثمار الأفقي والعمودي وفق إستراتيجية لمعالجة الأزمة في ميناء جدة الإسلامي .. إضافة إلى الاعتماد على خطة التصدير والتي ستزيد من قدرة الميناء إلى أكثر من 45 في المائة .. مشيرا خلال حديثه للمدينة إلى أن الأزمة الحالية تتمحور في المرحلة الانتقالية من المشغل السابق للمشغل الحالي والتي تحتاج إلى فترة زمنية للعودة للقدرة السابقة .. كما تطرق إلى العديد من المواضيع في حوار شامل.
صلت ؟


- دعني في البداية أقول أن المشكلة الحالية في ميناء جدة الإسلامي تتمحور في أن بعض عقود الإسناد تعيش مرحلة انتقالية من المشغل السابق إلى المشغل الحالي وهي تحتاج إلى وقت للمشغل الثاني للوصول إلى المستوى المطلوب .. وبالطبع خلال تلك الفترة ستحدث بعض التغيرات الطفيفة والتي لا تكون عائقا أو تسبب مشكلة .. وكما تعلم أي تغيير يحتاج إلى وقت .. وحقيقة المؤسسة العامة للموانئ تسير وفق خطط مستقبلية مدروسة منها خطط قصيرة المدى نحاول من خلالها حل المشاكل اليومية من خلال لقاء التجار والنظر في مشاكلهم وتحديدا في ميناء جده إذ عقدنا معهم عدة اجتماعات خلال الأيام الماضية لمناقشة كافة المواضيع.


* وماذا سمعتم من المستثمرين ؟
- تمت مناقشة كافة المواضيع معهم ويتم معالجة أي موضوع بالتنسيق وتضافر الجهود .. إذ تطرق المستثمرون أثناء لقائي معهم في جده إلى مشكلة نقص العمالة في السابق ولكنهم اكدوا انها منتهية او شبه محلولة .. إضافة إلى أن هناك بعض الإجراءات التي نسعى للقيام بها بالتنسيق مع مصلحة الجمارك.


* وهل ميناء جده قادر على استيعاب كافة التطورات ؟
- حقيقة يعتبر ميناء جده الاسلامي من اهم واكبر المواني في المنطقة و يعمل بكامل طاقته الاستيعابية .. ولكن قد يكون ما احدث الازمة هو تجاوز الطاقة الاستيعابية في استقبال الحاويات او البضائع التي يستقبلها الميناء وبزيادة تقدر بنحو 20 في المائة.


* وكيف ستنتهي ازمة ميناء جده ؟
- كما ذكرت إدارة المواني تسير وفق خطط وبرامج ومنها الخطط القصيرة والمتوسطة والتي تتمثل في معالجة جدولة الارصفة وتكثيف عملية الاستثمارات الافقية والعمودية التي تتمحور في الطلبات التي تم ارفاقها في العقود الجديدة مع الشركات بايجاد اجهزة متخصصة ، فيما قمنا في الخطة الافقية باعطائهم ارصفة جديدة وعلى سبيل المثال محطة الساحات الشمالية تم منحها ثلاثة ارصفة جديدة ويقمون حاليا بتاهيل تلك الارصفة وتقويتها للعمل في الفترة المقبلة .


* وماذا عن الخطط المستقبلية ؟
- تعتمد إدارة المواني على خطط طويلة المدى والمتمثلة في خطة التصدير والتي ستعمل في نهاية العام الحالي وسوف تزيد قدرة الميناء أكثر من 45 في المائة من قدرة التشغيل ، اضافة إلى أن هناك دراسة جدوى لانشاء محطة رابعة في جده لتخفيف الاعباء والضغط بعد أن يتم الانتهاء من الدراسة , موضحا أن بعض المحطات سيتم مراجعتها وعلى سبيل المثال في ميناء جده اصبح ميناء متكامل ولا يوجد مكان للتوسعة غير المحطة الرابعة التي يتم دراستها .


* هل سيتم الاستفادة من المواني الاخرى لتخفيف الاعباء ؟
- نحن نحاول الاستفادة من بعض الفراغ الموجود في بعض المواني السعودية القريبة من ميناء جده الاسلامي مثل ميناء جازان والذي يعتبر شبه متكامل ويستطيع تقديم كافة الخدمات ، كذلك ميناء ينبع الذي يوجد به محطة حاويات نحاول الاستفادة منها واستغلالها في تقديم كافة الخدمات وتخفيف العبء , و حقيقة تم تقديم كافة التسهيلات للتجار والمزايا للاستفادة من ميناء جازان الا أن التجار ولا اعلم ما سبب ترددهم .


* هل تتدخل إدارة الميناء في هل المشاكل ؟
- ميناء جده الاسلامي يعمل ككافة المواني الاخرى الذي يعمل بشركات الاسناد ووظيفة الميناء هي اشرافية من خلال مراقبة معدلات الانتاج والزيادة وهو دور اشرافي يختلف عما كان علية في السابق , وهناك اهتمام كبير لميناء جده بحكم انه يناول 70 في المائة من بضائع المملكة , ونحن نعمل على تاهيل العديد من القطاعات والساحات والمباني في ميناء جده .


* هل يعاني ميناء الدمام من اي مشكلة ؟
نحن في مؤسسة المواني نعمل بكل طاقتنا ونضع الخطط والخطط المساندة لحل اي مشكلة طارئه ، وميناء الدمام يعمل بشكل جيد ويقوم بدوره الحيوي في خدمة السفن والمناولة ولا يتعرض لا ي مشاكل وادراة المواني تقوم باحتياطتها لمواجهة اي عارض او ضغط قد يتعرض له الميناء وفق الاستراتجية المعتمدة .


* هل سوف تتكرر ازمة ميناء جده ؟
- بداية أن الازمة التي حدثت ليست كما تم وصفها بهذه الحدة والشدة وهي ازمة عصفة بكل المواني الرئيسية في المنطقة ومازالت تعاني منها حتى الان ولم يتم حلها ، ولا ندعي أن ميناء جده الاسلامي لا توجد به مشكلة البضائع وهي تتكر في كل عام ، ولكننا نقول انه ومن خلال الدراسة التي نقوم بها وحل كافة الاشكاليات سيتم حل هذه الازمة ، خاصة وان الخطط موجود والدعم من الحكومة وهي مسالة وقت ، ليس فقط لمينا جده الاسلامي وانما كافة المواني السعودية .


* هلى تعاني مؤسسة المواني من عدم استجابة التجار داخل المواني ؟
- هناك تجاوب وتعاون بين كافة الجهات المرتبطة بالميناء من عاملين ومستثمرين وقد تحدث بعض الاخطاء ، على سبيل المثال ما حدث في المحطة الشمالية داخل ميناء جده الاسلامي بوجود 5 الاف حاوية تنتظر الفسح والتاجر لم يقدم طلب الفسح وهي تشكل عباء من خلال حجز المكان , والتاجر يعمل بنظام المدة القانونية ولكن ففي فترات الذروة تتطلب اساليب وقوانين جديدة وهو ما يتم دراسته حاليه حتى لا تتكر هذه الاشكاليات في الفترة القادمة ويمكن تلافيها .


* هل هناك النيه لالغاء الغرامات او تقليصها ؟
- المؤسسة العامة للمواني تقدم كل مالديها من افكار ومقترحات تخدم كافة القطاعات , وقد تم تشكيل لجنة من إدارة المواني مع نظرائهم في مصلحة الجمارك لدراسة ومراجعة الغرامات التي يتم فرضها على الارضيات وتقنين تلك الغرامات بما يخدم الصالح العام ويعدو على الجميع بالفائدة , موضحا أن الغرمات التي تطبق على الارضيات فرض على الجهة التي لا تقوم باداء عملها وذلك حسب العقد , والتاجر الذي يترك بضاعته أكثر من المدة القانونية تفرض عليه الغرامة وهي من نفس انظمة المواني .


* وماذا عن التعرفة ؟
- حقيقة لابد أن تعلم أن التعرفة الحالية والمتفق عليها من الجهات الرسمية ممثلة في وزارة المالية والمعمول بها في الوقت الراهن ، لا يوجد للمؤسسة العامة للمواني اي صلاحيات يتم اتخاذها في ذلك الا عبر لجان تشارك في الاجتماعات وليست لها الصلاحيات في تغير التعرفة في المواني السعودية .


* قمت بتوقيع عقود جديدة مالهدف منها ؟
- تهدف المؤسسة العامة للموانئ من كافة الاتفاقيات التي يتم إبرامها في تقديم أفضل الخدمات للمستفيدين من الميناء ، وتحسين أداء العاملين وإنهاء كافة الإجراءات بسرعة وسهولة وذلك ينصب في دعم الاقتصاد الوطني بكافة الأشكال ، كما إننا نعمل على حل كافة الإشكالية التي يمكن أن تحدث ومحاولة حلها وتلافيها ، وهي إستراتجية تعتمده إدارة المواني في تقديم أفضل مالديها من إمكانيات ونتائج .


* هل تتوقع زيادة في ميزانية العام الحالي 2008 ؟
- نحن نعمل لتحسين الأداء العام للمواني والنتائج التي تصدر تؤكد نجاح الخطط و أن كافة المواني تأخذ دورها في التطوير والتنمية وإنشاء الله تكون وسائل لخدمة الاقتصاد السعودي وكل تلك العوامل انعكست على ميزانية المؤسسة العامة للمواني التي حققت في 2007 زيادة قدرها 20 في المائة ، ونتوقع أن تكون في العام الحالي 2008 أن تصل الزيادة إلى أكثر من 30 في المائة وهو ما يدل على سلامة الخطط والمشاريع التي يتم تنفيذها لتطوير الموانئ.


رد مع اقتباس
قديم 17-09-2008, 12:02 AM #2
المانع9

v.i.p
افتراضي

يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
قديم 17-09-2008, 09:38 PM #3
الصقر

v.i.p
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
قديم 18-09-2008, 07:54 PM #4
العتيبي

v.i.p
افتراضي

هي ناقصة نصب واحتيال ورفع اسعار السلع على المواطنين
رد مع اقتباس
قديم 19-09-2008, 04:34 AM #5
الجنوبي

ملكي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 19-09-2008, 04:46 AM #6
سيف بن هندي

مصدر ماسي
افتراضي

جوزيت خيرا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
ازمة , جده , ميناء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
محمد الفايز يصرح بانتهاء ازمة الشيكات الكـايد ركن المنوعات 0 18-08-2012 04:59 PM
ازمة بين الجهاز الفني للأهلي ولجنة الكرة بالنادي الكـايد ركن المنوعات 1 30-07-2012 05:18 PM
هل ان اول ميناء بترولي في إمارة أبو ظبي هو ميناء جبل الظنة ابو مصطفى سين . جيم 0 22-08-2011 06:02 AM
إعلان وظائف رسميـة في ميناء الملك عبد العزيـز بالدمـام عطر السحاب الوظائف و الاعلانات 0 22-12-2010 09:31 PM
بعد ازمة الرهن العقاري هناك ازمتين قادمة لامحالة tmemalamri الأسهم السعودية 4 28-11-2008 03:40 PM


الساعة الآن 04:11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.