الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعه5 رمضان 1429 هـ الموافق 5 سبتمبر 2008
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2008, 03:59 PM #1
فتى الجبيل

مصدر نشيط


الأسهم تدخل طريق "اقتناص الفرص" وحسابات "النطاق الجديد"


أكدت تحليلات مالية أن سوق الأسهم السعودية ستشهد خلال الأسبوع المقبل موجة من اقتناص الفرص من قبل المستثمرين، وسط ترقب لإعلان نتائج الربع الثالث خلال الأسبوعين الأولين من تشرين الأول (أكتوبر) المقبل. وسيتوازى مع ذلك حالة عالية من الترقب لحين حلول موعد تطبيق وحدة تغير السهم الجديدة التي سيبدأ العمل بها اعتبارا من الثالث عشر من أيلول (سبتمبر) الجاري




رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:00 PM #2
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

ندوة مصرفية تناقش شرعية التعامل بأسهم البنوك التقليدية

تنطلق الندوة السنوية لمجموعة البركة المصرفية الإسلامية يوم غد السبت في مدينة جدة، وسط تعاظم أهمية العمل المصرفي الإسلامي، وزيادة حدة الجدل حول بعض أدوات التمويل، ومن بينها التورق، واتهامات للبنوك المنضوية تحت مظلة الصيرفة الإسلامية بتورطها في مضاربات العقار بحيث أدت لارتفاع أسعاره في المنطقة.
وتعد الندوة رقم 29 التي تنظمها المجموعة حول الاقتصاد الإسلامي، وستستمر يومين في فندق هيلتون جدة لمناقشة موضوعات مهمة، بينها قبول أسهم البنك التقليدي ضمانا لمديونية العميل.
وبحسب عدنان يوسف الرئيس التنفيذي للمجموعة، فإن المحاور العلمية للندوة ستشمل موضوعات السلع الدولية وضوابط التعامل فيها وضمان رأس المال المودع بسبب القوانين الآمرة واستعمال كلمة "فائدة" كبديل لكلمة "الربح" أو العائد وقبول أسهم البنك التقليدي ضمانا لمديونية عميل البنك الإسلامي، وكذلك شراء أسهم الشركات ذات الغرض المشروع مع الإيداع أو الاقتراض بفائدة.
وأكد أن مجموعة البركة المصرفية تفخر بتحقيقها السبق والريادة في توفير المظلة الفكرية والإطار الشرعي الذي تقوم عليه معظم المنتجات المنتشرة في السوق المالية الإسلامية حاليا، مشيرا إلى أن ندوات البركة للاقتصاد الإسلامي أضحت ملتقى اقتصاديا وشرعيا يهدف إلى تطوير العمل من الناحيتين الفنية والفقهية ومرجعا في الفتاوى والتوصيات الفقهية للباحثين والدارسين في الجامعات ومراكز البحوث المختلفة.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:00 PM #3
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

الصناديق السيادية تنقذ مؤسسات مالية عالمية بـ 25.5 مليار دولار


أظهرت بيانات حديثة أمس، أن صناديق سيادية استثمرت 25.5 مليار دولار حتى الآن هذا العام في شراء حصص في مؤسسات عالمية مثل "سيتي جروب" و"ميريل لينش" بزيادة 66 في المائة عن الفترة المقابلة من العام الماضي.
وأصبحت الصناديق السيادية مثل "تماسيك هولدنجز" السنغافورية وهيئة أبو ظبي للاستثمار تتمتع بنفوذ كبير في الأسواق المالية بعد أن استثمرت في بنوك أمريكية وأوروبية منيت بخسائر في أزمة الرهون العقارية الأمريكية.
وأوضحت بيانات "طومسون رويترز" حتى 28 آب (أغسطس) أن هذه الصناديق شاركت في 22 صفقة منها عشر صفقات بقيمة 9.1 مليار دولار كان صندوقا سنغافورة السياديان تماسيك وهيئة الاستثمار السنغافورية طرفا فيها.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:00 PM #4
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

السيولة الأجنبية تنسحب من الأسواق الخليجية إلى العقارات الأمريكية


أنهت أسواق الأسهم الخليجية أسبوعا داميا لم تشهده في فترة التصحيح الحادة التي مرت بها عامي 2005 و2006، حيث ضربت الأسواق آخر أيام الأسبوع أمس موجة هبوط جماعية لم تسلم منها أية سوق، وبددت معها سوق مسقط كامل مكاسبها للعام الجاري وتحولت إلى الخسارة إثر انخفاض مؤشرها العام بنسبة 3.8 في المائة لتنهي الأسبوع ككل بخسائر فادحة بنسبة 9.1 في المائة، وهي أعلى نسبة هبوط في أسبوع للسوق في تاريخها.
كما تكبدت بقية الأسواق الخليجية خسائر مماثلة، حيث تراجعت سوق الدوحة بنسبة 2 في المائة لتنهي أسبوعها بانخفاض 2.6 في المائة، وسوق دبي 1.2 في المائة وخلال الأسبوع انخفضت 2 في المائة، وسوق الكويت 0.86 في المائة وخلال الأسبوع انخفضت 3.7 في المائة، وسوق أبو ظبي 0.76 في المائة واختتمت أسبوعها بانخفاض 2.3 في المائة، وسوق البحرين 0.37 في المائة وأنهت الأسبوع على انخفاض بنسبة 2.5 في المائة.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:01 PM #5
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

المخاوف حول الاقتصاد العالمي تؤذي أسواق المال

عانت الأسواق المالية يوم أمس من جيشان واضطراب قوي للغاية وسط تصاعد المخاوف حول آفاق الاقتصاد العالمي وسلامة القطاع المالي.
كان من شأن سلسلة من البيانات حول سوق العمل الأمريكية أن عمقت من المخاوف حول التقرير الحيوي الخاص برواتب العاملين في القطاعات غير الزراعية، الذي يتخوف المستثمرون من أنه ربما يكون أضعف مما كانوا يخشون.
من جانب آخر، خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته حول معدلات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو، وقال إنه سيشدد قواعد الإقراض، ما أشعل المخاوف حول السيولة في القطاع البنكي.
والواقع أن أسهم البنوك تصدرت الأسهم الهابطة في الولايات المتحدة وأوروبا. بحلول منتصف أمس في نيويورك هبط مؤشر ستاندارد آند بورز 500 بمقدار 1.9 في المائة، في حين أنه في أوروبا هبط مؤشر فاينانشال تايمز يوروفيرست 300 بمقدار 2.6 في المائة. وفي طوكيو هبط مؤشر نيكاي 225 بمقدار 1 في المائة، ليسجل أدنى مستوى له منذ خمسة أشهر.
أبقى البنك المركزي الأوروبي، كما كان متوقعاً، أسعار الفائدة على حالها، على اعتبار أن توقعاته بشأن التضخم أعلى من ذي قبل وتوقعاته بشأن النمو الاقتصادي أصبحت أدنى من ذي قبل.
قال جان كلود تريشيه، رئيس البنك المركزي الأوروبي، إن الاقتصاد يمر "بطور من النشاط الضعيف"، وأضاف أنه يرى أن التضخم لن يصل إلى مستوى استقرار الأسعار إلا في عام 2010.
قال ديفد بيج، وهو اقتصادي لدى مؤسسة إنفستك Investec: "لا نرى أن البنك المركزي الأوروبي سيتحمل فكرة تخفيض أسعار الفائدة في ظل آفاق التضخم هذه".
وقال: "لكن وجهة نظرنا الخاصة بشأن النمو المتواضع تجعلنا نتوقع أن تكون آفاق التضخم أكثر اعتدالاً مما يُظَن، وهذا يذكرنا بصورة الوضع حين بدأ البنك المركزي الأوروبي دورته في تخفيض أسعار الفائدة. ونحن لا نزال مقتنعين بتوقعنا أن البنك سيخفض أسعار الفائدة في آذار (مارس) وحزيران (يونيو) من السنة المقبلة".
في أسواق العملات، ساعدت المخاوف من تراجع معدلات النمو الاقتصادي في منطقة اليورو على دفع اليورو إلى أدنى مستوى له منذ ثمانية أشهر في مقابل الدولار، وأسوأ مستوى له في مقابل الين منذ آذار (مارس).
كذلك تضرر اليورو بفعل التعليقات التي أطلقها جان كلود جونكر، رئيس مجلس وزراء المالية في منطقة اليورو، الذي قال إن اليورو يظل أعلى من قيمته الحقيقية رغم حالات الهبوط الأخيرة. يذكر أن اليورو هبط بنسبة تبلغ 10 في المائة تقريباً من أعلى مستوى له أمام الدولار، الذي سجله في تموز (يوليو) بمعدل 1.60 دولار.
عانى الجنيه الاسترليني من يوم قاتم آخر، رغم أنه ارتد إلى الأعلى قليلاً عن أدنى مستوى في مقابل اليورو بعد أن أبقى البنك المركزي البريطاني أسعار الفائدة على حالها عند 5 في المائة.
من جانب آخر قال البنك المركزي الأوروبي كذلك إنه سيشدد القواعد على الضمانات التي يقبلها من البنوك لضمان قروضها من البنك المركزي، وقلل من سهولة شراء التسهيلات التمويلية ذات الأجل القصير.
في أسواق المال ضاقت الفروق لفترة قصيرة بين سعر فائدة ليبور لأجل ستة أشهر للإقراض بين البنوك وبين أسعار الفائدة المتوقعة من البنوك المركزية (أي أسعار التأمين على العقود المتبادلة لأسعار الفائدة)، ضاقت بعد ورود الأنباء عن تغيير القواعد من البنك المركزي الأوروبي.
قال ماركو أنونزياتا، وهو كبير الاقتصاديين لدى بنك يوني كريدي UniCredit: "لاحظ أن البنك المركزي الأوروبي هو المزود الرئيسي للسيولة بالنسبة للنظام البنكي منذ نشوء الأزمة. وأنا متأكد أن القواعد وضعت بمنتهى العناية، ولكن وقعها بحاجة إلى أن يُرصَد من كثب، وذلك بالنظر إلى الظروف العسيرة أصلاً في الأنظمة المالية".
تركزت المخاوف من آفاق الاقتصاد الأمريكي على سوق العمل. تحسن مؤشر نشاط قطاع الخدمات الإجمالي (الذي يرصده معهد إدارة العرض) في آب (أغسطس) من 49.5 إلى 50.6، ولكن عنصر التوظيف في المؤشر هبط من 45.4 إلى 47.1.
جاءت الأنباء قاسية في أعقاب دراسة من "إيه دي بي" لخدمات أصحاب العمل، حيث أشارت إلى هبوط مقداره 33 ألفا في عدد موظفي القطاع الخاص في الشهر الماضي، إلى جانب قفزة مقدارها 15 ألفا في المطالبات الأولية للتعويض عن البطالة في الأسبوع الماضي. عملت البيانات المذكورة على تعميق التوقعات بأن تقرير التوظيف في الولايات المتحدة سيكون ضعيفاً.
يتوقع بنك ليمان براذرز Lehman Brothers الآن هبوطاً مقداره 100 ألف في عدد الموظفين في القطاعات غير الزراعية في آب (أغسطس)، أي ضعف معدل الهبوط خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وزيادة في عدد العاطلين عن العمل سترتفع من النسبة السابقة 5.7 في المائة في تموز (يوليو) إلى 5.8 في المائة.
ارتفعت السندات الحكومية بسبب ذهاب المستثمرين للملاذ الآمن، على اعتبار أن شراء الأسهم أصبح تحت الضغط الآن.
هبط العائد على سندات الخزانة لأجل عشر سنوات بمقدار خمس نقاط أساس ليصل إلى 3.66 في المائة، في حين أن العائد على السندات لأجل سنتين هبط بمقدار أربع نقاط أساس ليصل إلى 4.22 في المائة.
في أوروبا، هبط العائد على السندات الحكومية الألمانية لأجل عشر سنوات بمقدار 8 نقاط أساس ليصل إلى 4.05 في المائة.
لم تتلق أسواق الأسهم دعماً يذكر من التراجع البسيط في أسعار السلع. استمر النفط في التراجع حتى بعد أن أظهرت البيانات الأمريكية أن المخزون من الخام في الولايات المتحدة تراجع بنسبة أكثر مما كان متوقعاً في الأسبوع الماضي. كذلك لم يكن هناك رد فعل قوي حول الأنباء القائلة إن المزيد من الأعاصير في طريقها إلى خليج المكسيك.
هبط سعر الخام الأمريكي الخفيف إلى ما دون 108 دولارات للبرميل، في حين أن الذهب تراجع إلى ما دون 800 دولار للأونصة.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:01 PM #6
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين .. إيداع مليار ومائة وخمسون مليون ريال في حساب أسر الضمان الاجتماعي



إنفاذاً لأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله بصرف مبلغ مليار ومائة وخمسون مليون ريال لجميع الأسر التي يشملها نظام الضمان الاجتماعي في المملكة لمساعدة هذه الأسر المحتاجة على تلبية مستلزماتها الطارئة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام.

فقد أعلن وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين أن هذا المبلغ الذي وجه به خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله قد أودع في حسابات الأسر المستفيدة من هذه المكرمة صباح أمس الأربعاء وبإمكان كل اسر الاستفادة من هذه المكرمة والحصول عليها عن طريق بطاقات الصرف الآلي التي تحملها كل مستفيد في جميع أنحاء المملكة.

وأعرب العثيمين عن عميق شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين على هذه اللفتة الأبوية الكريمة تجاه المستفيدين والمستفيدات المشمولين بالضمان الاجتماعي سائلاً المولى عز وجل أن يجزل المثوبة والأجر لمقامه الكريم وللحكومة الرشيدة وأن يديم على هذا البلد المعطاء نعمة الأمن والاستقرار.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:02 PM #7
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

التويجري ينفي وجود خلافات حول التعريفة الجمركية العربية الموحدة


نفى الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الاقتصادية الدكتور محمد التويجري صحة ما تردد مؤخرا حول وجود خلافات داخل المجلس الاقتصادي والاجتماعي بشأن الاتفاق على التعريفة الجمركية الموحدة بين الدول العربية.
وقال التويجري في تصريح صحفي أمس إن الحديث عن خلافات حول التعريفة الجمركية الموحدة بين الدول العربية غير وارد خلال هذه الفترة
مشيرا إلى أن الدول العربية لا تزال في مرحلة منطقة التجارة الحرة الكبرى منذ يناير 2005 وبعد الانتهاء منها يتم الانتقال إلى المرحلة الثانية " الاتحاد الجمركي" وعندها يكون الحديث عن التعريفة الجمركية الموحدة بين الدول العربية وكذلك قانون الجمارك وعند الانتهاء من المرحلة الثانية ننتقل إلى مرحلة السوق العربية المشتركة وعندها يأتي الحديث عن الوحدة الاقتصادية حتى نصل إلى الوحدة النقدية العربية.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:02 PM #8
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

الدولار يقفز إلى أعلى مستوى له هذا العام أمام اليورو

قفز الدولار أمس إلى أعلى مستوى له هذا العام أمام اليورو بعد أن خفض البنك المركزي الأوروبي توقعاته للنمو في منطقة اليورو مذكيا تكهنات لخفض أسعار الفائدة في المنطقة.
ووسع اليورو خسائره بعد أن قال رئيس مجلس وزراء مالية منطقة اليورو جان كلود يانكر إن العملة الأوروبية الموحدة ما زالت مقومة فعليا بأعلى من قيمتها الواقعية رغم هبوطها مؤخرا.
وقال جان كلود تريشيه رئيس البنك المركزي الأوروبي بعد أن قرر البنك في وقت سابق من اليوم إبقاء أسعار الفائدة بلا تغيير عند 4.25 % إن حالة عدم اليقين الاقتصادية في منطقة اليورو "مرتفعة بشكل غير عادي". لكنه حذر من أن التضخم مازال مرتفعا وأن المخاطر في اتجاه صعودي.
وهبط اليورو في منتصف جلسة التعاملات في نيويورك 0.9 % إلى 1.4362 دولار بعد أن سجل في وقت سابق مستوى أكثر انخفاضا بلغ 1.4327 دولار وهو أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2007 . وهبط اليورو أيضا أمام العملة اليابانية إلى أدنى مستوى له منذ مارس مسجلا 154.83 ينا.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:03 PM #9
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

ارتفاع صادرات أوبك 110 آلاف برميل يوميا في 4 أسابيع

قال محلل يرصد حركة تدفقات النفط أمس إن صادرات منظمة أوبك عدا أنجولا والإكوادور سترتفع 110 آلاف برميل يوميا في الأسابيع الأربعة حتى 20 سبتمبر.
وقالت مؤسسة أويل موفمنتس الاستشارية البريطانية في أحدث تقديراتها إن صادرات الخام المنقولة بحرا من 11 عضوا في أوبك بما في ذلك العراق سترتفع إلى24.50 مليون برميل يوميا من 24.39 مليون برميل يوميا في الأسابيع الأربعة السابقة حتى 23 أغسطس.
وأضافت أنه في حين ترتفع التدفقات إلا أن زيادة الإمدادات السعودية التي عززت الشحنات خلال الصيف جرى سحبها الآن. وتتجه كميات النفط الإضافية شرقا بسبب ضعف الطلب في الغرب.
وقال روي ميسون المحلل لدى المؤسسة "النفط السعودي الإضافي يسحب من السوق سواء عن طريق تقييد المعروض أو تراجع الطلب وهو الأرجح.. الرسالة هي أن الطلب في الغرب ضعيف".
وكانت السعودية أكبر بلد منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عززت إنتاجها في وقت سابق هذا العام لتلبية الطلب وكبح ما اعتبرتها أسعارا أعلى من اللازم. وتعقد أوبك اجتماعا في التاسع من سبتمبر في فيينا لمراجعة سياسة المعروض.
رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 04:03 PM #10
فتى الجبيل

مصدر نشيط
افتراضي

الأداء الاقتصادي الخليجي أقل إشراقاً مما توحي به الأرقام


أشار بنك الكويت الوطني في تقريره الاقتصادي الأخير إلى أنه مع صدور بيانات الناتج المحلي الاجمالي عن عام 2007 لجميع الدول الخليجية باستثناء البحرين، فان قراءة وتفسير تطورات هذه البيانات ومدلولاتها يتطلب درجة من التأني. فكما هو معلوم، فإن تقدير قيمة النتائج المحلي الاجمالي لأي اقتصاد يتم عن طريق احتساب القيمة المضافة في جميع قطاعات الاقتصاد إما بالأسعار الثابتة (الحقيقية)، أي بعد استثناء أثر التغير في الأسعار على قيمة انتاج الدولة، أو بالأسعار الاسمية (الجارية) دون تحييد أثر التغير في الأسعار. وهنا يبرز التساؤل: أي هذه الطرق تعطي صورة أوضح عن أداء الاقتصادات الخليجية؟
ومع ان هذا الموضوع يبدو ذو طبيعة فنية بحتة، إلا انه في الواقع يكتسب أهمية اقتصادية ملموسة. فأفضل السبل لقياس مستويات المعيشة لا تكون بالنظر إلى القيمة المطلقة لدخل البلاد أو الفرد، بل بمقدار السلع والخدمات التي يستطيع هذا الدخل شراؤه، والذي بدوره يعتمد على مستوى الأسعار. إن الخلط بين هذين المفهومين يؤدي إلى خلل واضح في تحليل تطورات الأداء الاقتصادي نتيجة لتجاهل ما يعرف في علم الاقتصاد بمفهوم «وهم النقود». وإلى جانب مستويات الدخل، هناك أهمية للتمييز بين أن تكون الزيادة المتحققة في الانتاج حقيقية أو اسمية لأن لذلك انعكاسات مهمة على العديد من المتغيرات المالية والنقدية كالمستوى الملائم لأسعار الفائدة وأسعار الصرف والموجودات المالية.
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
1429 , 2008 , الأخبار , الإقتصادية , الجمعه5 , الموافق , رمضان , سبتمبر , ليوم , هـ

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأخبار الاقتصادية ليوم الأحد 25 رمضان 1428هـ كاسر الشام الوظائف و الاعلانات 29 23-12-2007 06:42 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 27 رمضان 1428هـ كاسر الشام الوظائف و الاعلانات 27 23-12-2007 06:40 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الثلاثاء 25 شوال 1428هـ كاسر الشام الوظائف و الاعلانات 21 06-11-2007 05:43 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الاثنين 24 شوال 1428هـ كاسر الشام الوظائف و الاعلانات 13 05-11-2007 05:04 AM
الأخبار الاقتصادية ليوم الخميس 29 رمضان 1428هـ كاسر الشام الوظائف و الاعلانات 12 11-10-2007 08:41 AM


الساعة الآن 07:45 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.