هيرمس توصي بشراء أسهم 9 شركات وتعتبرهم الأفضل في السوق السعودي
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-08-2008, 12:38 AM #1
الجنوبي

ملكي


أكدت المجموعة المالية هيرمس في تقرير لها أول أمس أن لديها 9 شركات تعتبر أن أسهمها هي الأسهم المفضلة لديها في السوق السعودي

وهى أسهم القطاع المصرفى وقطاعي المواد الرئيسية والاتصالات وأفضلها في القطاع المصرفي مصرف الراجحي، والبنك العربي الوطني، والبنك السعودي الفرنسي، ومجموعة سامبا المالية، وبنك الرياض.


وبالنسبة لقطاع المواد الرئيسية تعد سابك هى الأفضل لديهم،

وفي قطاع الاتصالات، شركة الإتصالات السعودية، وشركة اتحاد اتصالات (موبايلى).

كما يفضلون أيضا سهم الشركة السعودية للكهرباء، ولكن في الأجل الطويل.

ويأتي مصرف الراجحي وشركة الإتصالات السعودية ضمن أكثر ثلاثة أسهم مفضلة لديهم في كافة أسواق دول مجلس التعاون الخليجي،


وأوصت هيرميس بشراء أسهم التسع شركات معتبرة أنهم الأفضل لديها في السوق السعودي، وهي كتالي:



مصرف الراجحي


أكدت هيرميس أن مصرف الراجحي يعتبر أكبر البنوك الإسلامية في العالم، وقد قام بتطوير خدماته المصرفية للشركات وأنشطة الترويج وتغطية الاكتتاب ولذا فإن هيرمس تتخذ موقفا إيجابيا تجاه خططه الطموح للتوسع الجغرافي. وأشارت إلى أن المصرف يتمتع بميزة تنافسية تتمثل في الودائع منخفضة التكلفة بفضل ارتفاع الودائع تحت الطلب ضمن مزيج الودائع فيه. ويتم التداول على البنك بارتفاع عن القطاع حيث يبلغ مضاعف الربحية 16.4مرة في عام 2008 و 13.6 مرة في عام 2009، وهو التقييم الذي تراه هيرمس مبررا للارتفاع المطرد في العوائد على حقوق الملكية وارتفاع صافي فارق العمولات.



البنك العربي الوطني


أكدت هيرمس أن البنك يعكف على إعادة هيكلة شبكة فروعه لتتحول من مجرد منافذ لتنفيذ العمليات لتصبح مراكز للمبيعات وذلك في محاولة لتطوير خدمات بيع أكثر من منتج للعميل الواحد. كما دخل البنك في شراكة مع أسماء كبرى في عالم التأمين والإنشاءات والإسكان حتى يستفيد من النمو القوي في هذه القطاعات. وتتوقع هيرميس إمكانية ارتفاع البنك العربي الوطني عن طريق نمو سوق الرهن العقاري حيث كان أول البنوك التي تقتحم هذه السوق بإنشائه لشركة إسلامية للتمويل العقاري مع إحدى أكبر شركات التعمير العقاري في البلاد. ويتم التداول على سهم البنك بأقل من متوسط القطاع وذلك بمضاعف ربحية قدره 13.2 مرة في عام 2008 و 10.9 مرة في عام 2009.



البنك السعودي الفرنسي


وأشارت هيرميس أن البنك يحظى بتواجد قوي في الخدمات المصرفية للشركات، وهو بذلك مؤهل للاستفادة من نمو الإقراض للشركات، كما أن مستويات التشغيل الكفء فيه ساعدته على تحقيق عوائد على حقوق الملكية ترتفع عن المتوسط. هذا بالإضافة إلى تحالفاته مع بنوك دولية كبرى لتقديم خدمات مالية، مثل التأمين وتمويل المستهلك والبحوث وإدارة الصناديق والترويج وتغطية الاكتتاب، مما سيجلب على البنك منافع جمة في المستقبل. وقد أعلن البنك مؤخرا عن نيته لزيادة رأس المال المدفوع إلى 9000 مليون ريال من 5625 مليون ريال بواسطة إصدار أسهم حقوق أولية. وتعتقد هيرميس أن الجزء الأكبر من زيادة رأس المال سيكون بواسطة إصدار أسهم حقوق أولية حيث أن البنك يسعى لرفع معدل كفاءة رأس المال. هذا ويتم التداول على البنك بأقل من المتوسط السائد في القطاع وذلك بمضاعف ربحية قدره 13.2مرة في عام 2008 و 10.9 مرة في عام 2009.




مجموعة سامبا المالية (بنك سامبا)


استفاد البنك من الأنظمة التي وضعها سيتي بنك وهو شريكه السابق في استثمار مشترك، وأصبحت أحد أكثر البنوك السعودية جراءة. ويبحث البنك في إمكانيات التوسع الجغرافي وهو متواجد حاليا في باكستان. والإمارات كما أن البنك يتمتع بمركز يؤهله لتحقيق نمو في محفظة قروضه بمعدلات أسرع من البنوك المناظرة نظرا لأنه يحتفظ بأقل معدل للقروض/الودائع في القطاع بلغ 79.2% في الربع الثاني من عام 2008 وقد جاء صافي دخل العمولات الخاصة في الربع الثاني من 2008 مخيبا للآمال على الرغم من تحسن نمو القروض. كما أن استمرار المخصصات للمحفظة الاستثمارية جاء عكس توقعاتهم. وتعد مجموعة سامبا الأرخص في نطاق البنوك التي تقوم هيرميس بتغطيتها حيث يبلغ مضاعف الربحية 11.1 مرة في عام 2008 و 9.3 مرة في عام 2009 . ولذا فإن العوامل السلبية محسوبة بالفعل في التقييم الحالي.




بنك الرياض


أوضحت هيرمس أن حقوق الملكية في البنك تضاعفت في الربع الثاني من عام 2008 بعد الإصدار الأخير والذي ينوي البنك استخدام محصلته لنمو محفظة قروضه.
وأبدت هيرمس إعجابها باستثمار البنك في أنظمة تكنولوجيا المعلومات والتي أسفرت عن زيادة القنوات الالكترونية للخدمات المصرفية وتحسين الكفاءة والسيطرة على التكاليف. وقد ارتفعت نتائج الربع الثاني عن توقعاتنا بسبب دخل الاستثمار وإن كان انخفاض الودائع أدى إلى ارتفاع معدل القروض إلى الودائع عن الحد المفروض وهو 85% وهذا من شأنه أن يعوق نمو القروض في الأجل القصير. غير أننا نعتقد أن هذه المسألة ستجد حلا في الأجل المتوسط. هذا ولا يزال التداول على السهم يتم بمستويات تقييم منخفضة وذلك بمضاعف ربحية 12.7 مرة لعام 2008 و 10.8 مرة لعام 2009.



الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)


أكدت هيرمس أن سهم شركة سابك يعد أحد أكبر الأسهم المحددة لتوجهات السوق ككل لكونه أكبر الأسهم المتداولة، حيث يمثل 14% من المؤشر. وتتضمن توقعاتهم الفرض بأن الدورة الحالية لصناعة البتروكيماويات ستبلغ الذروة في عام 2008 بعد التوسعات الضخمة في الطاقات الإنتاجية في الشرق الأوسط وآسيا. وتتوقع أن تحظى شركة سابك بوضع يقيها من انخفاض الأسعار العالمية للسلع الأساسية نظرا لميزة التكلفة المطلقة التي تتمتع بها لحصولها على المواد الأولية بتكلفة منخفضة واستخداماتها القليلة للنافثا ولاتساع طاقتها الإنتاجية التي تتيح زيادة الأحجام. هذا بالإضافة إلى أن الشركة تستفيد من التكامل الرأسي وقربها من آسيا حيث تتواجد أسرع الأسواق نموا في العالم. وأخيرا فإن تباطؤ أرباح البتروكيماوات سوف يعوضه تزايد أهمية قسم إنتاج الصلب وتجميع قوائم شركة سابك للبلاستيك المبتكرة sip. (جنرال اليكتريك للبلاستيك سابقا). هذا ويتم التداول على السهم بمضاعف ربحية 12.8 مرة لعام 2008 و 13.2مرة لعام 2009.




شركة الاتصالات السعودية


بدأت الشركة منذ يونيو عام 2007 تتحول سريعا من شركة تقتصر عملياتها على سوقها المحلية إلى شركة ذات تواجد جغرافي متعدد . وتمثل العملية المحلية للشركة الجزء الأكبر من تقييمها، وإن كان من المتوقع ارتفاع حصة إيرادات العمليات الدولية من 25 ? في عام 2008 إلى 33 ? في عام 2015 . كما تحقق الشركة مستويات قوية من التدفقات النقدية حرة والتي ستعود لمستوياتها الإيجابية بداية من عام 2009 والأعوام التالية، حيث سيبلغ العائد على التدفقات النقدية الحرة 11.9%في عام 2009 ويعد السهم هو الأرخص بين . شركات الاتصالات التي تقوم هيرميس بتغطيتها وذالك بمضاعف ربحية 9.8 مرة لعام 2008 و 9.4 مرة لعام 2009.




شركة اتحاد اتصالات (موبايلي)


حققت الشركة مفاجأة إيجابية بارتفاع عدد المشتركين في الربع الأول من عام 2008 وفي الأرباح في الربع الثاني ولقد أصبح لشركة موبايلي تواجدا أكبر في سوق الموجة العريضة سريعة النمو وهو ما تراه هيرميس إيجابي للغاية كما أن زيادة حصة موبايلي في شبكة الألياف الضوئية ١٢٦٠٠ كم لتصبح ٦٦ ٪ سيؤدي إلى ارتفاع هوامش الربح ebitda بما يتراوح بين ٤٠٠ - ٥٠٠ نقطة أساسية إذ أنه سيسمح لها باستبدال معظم، إن لم يكن كل، الخطوط المستأجرة من شركة الاتصالات السعودية. وتستطيع موبايلي في الأجل المتوسط أن تحقق إيرادات جديدة من خلال بيع جزء من طاقتها في الشبكة إلى أطراف أخرى . وقد عقدت الشركة مؤخرا مبادرة شراكة التجوال مع شركة اتصالات بالإمارات ومصر تتيح لمشتركيها خصومات تصل إلى 53%، هذا ويتم التداول على السهم بمضاعف ربحية 11.7مرة لعام 2008 و 9.7 مرة لعام 2009.




الشركة السعودية للكهرباء


أكدت هيرمس أنها تفضل الشركة السعودية للكهرباء في الأجل الطويل كسهم منخفض المخاطر وذلك في ظل النمو الاقتصادي المرتفع في السعودية وأيضا للدور الكبير الذي تلعبه الشركة كمصدر للكهرباء في السعودية. إلا أنها تتوقع نمو خافت للأرباح في عام 2010 ، وذلك لارتفاع الإنفاق الرأسمالي والذى بلغ 90 مليار ريال سعودي، ثم يبدأ نمو الأرباح في الارتفاع بمعدلات أسرع بداية من عام 2010 والأعوام التالية، خاصة مع ظهور آثار اقتصاديات النطاق الواسع. ولا توجد حاليا عوامل محفزة لسعر السهم كما أنه ليس رخيصا حسب التقييم في الأجل القصير، حيث يتم التداول عليه بمضاعف ربحية 29.6 مرة متوقع لعام 2008 و 28.5 مرة لعام 2009 . وهذا إلى حد ما يعكس التعريفات المنخفضة لأسعار الكهرباء والتي تفرضها الحكومة. غير أن هذا يفتح مجالا لاحتمالات الارتفاع في المستقبل. كما تستفيد الشركة من القروض المعفية من أي عوائد والتي تمنحها لها الحكومة والاتفاقات طويلة الأجل مع شركة أرامكو لتوريد المواد الخام بتكلفة منخفضة وأخيرا تنازل الحكومة عن حصتها في الأرباح، حيث تملك الحكومة 81% من الشركة. وأيضا يوفر سهم شركة السعودية للكهرباء عائدا مرتفعا للأرباح الموزعة يبلغ 6.2%.




وتاتي توصية المجموعة المالية هيرميس بشراء أسهم التسع شركات في سياق توقعها في ان يؤثر قرار فتح السوق السعودية للاجانب عن طريق المبادلة على السوق بشكل إيجابي.




رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 01:18 AM #2
العدناني

مصدر ماسي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 01:24 AM #3
M&SAEED

مصدر ذهبي
افتراضي

يعطيك العافية
رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 01:33 AM #4
راعي الأوله

مصدر ماسي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 01:48 AM #5
المتوكل على الله

مصدر ماسي
افتراضي

جزاك الله خير اجل هذا السبب في الارتفاع اليوم
رد مع اقتباس
قديم 24-08-2008, 03:54 AM #6
المانع9

v.i.p
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أسهم , الأفضل , السعودي , السوق , بشراء , توصي , شركات , في , هيرمس , وتعتبرهم

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم سبع شركات تأمين للاكتتاب العام almsdar الأسهم السعودية 3 21-11-2009 03:57 AM
تداول تضيف أسهم شركات إلى مؤشرات السوق abuadeal الأسهم السعودية 6 07-10-2008 01:24 PM
جلوبل توصي بشراء سهم "سابك" وتقدر السعر العادل عند 168.5 ريال فتى الجبيل الأسهم السعودية 4 30-07-2008 08:17 PM
طرح أسهم شركتي ذهب للاكتتاب في السوق السعودي ابو فهد الأسهم السعودية 6 14-07-2008 03:12 AM
إعلان من هيئة السوق المالية بشأن طرح أسهم ثلاثة شركات تأمين للاكتتاب العام كاسر الشام الأسهم السعودية 12 04-10-2007 04:33 AM


الساعة الآن 10:50 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.