التصلب اللويحي Multiple Sclerosis
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-02-2013, 10:51 AM #1
الرااقي

مشرف عام


التصلب اللويحي multiple Sclerosis

من أعجب وأخطر الأمراض التي من الممكن أن يسمع المرء عنها، وعافانا الله جميعًا وإياكم من مثل هذه الأمراض، وغفر الله أي ذنوب تجلب مثل هذه الأمراض .. إنه (التصلب اللويحي).

هو مرض التهابي يصيب الجهاز العصبي للإنسان، المؤلف من المخ والمخيخ والنخاع الشوكي وجذع الدماغ. وهو يصيب الذراع العصبية في الخلية العصبية.
الأطباء ومن درس أبجديات علم الأحياء يعلم جيدًا أن الخلية العصبية شكلها مميز يختلف عن خلايا الجسم العادية، وكذلك صفاتها، فهي تتكون من جسم الخلية ونواة وذراع عصبية طويلة. وطويلة هنا تعني طويلة بمعنى الكلمة، ففي بعض الأحيان يصل طول الذراع في الخلية العصبية إلى متر كامل، وهي تعتبر مسافة رهيبة مقارنة بحجم الخلية العصبية التي يُقاس حجمها بجزء من 1000 جزء من الملليمتر.

التصلب اللويحي Multiple Sclerosis

يصيب مرض التصلب اللويحي الذراع العصبية في الخلية، فيكون مرض التصلب اللويحي عبارة عن تآكل في مادة (الميلين) التي تغلف الذراع العصبية، وتداري العصب، فتجعل العصب عاريًا، ومن ثم يتعرض لأي مؤثر خارجي يترسب عليه فيتصلب لأنه لا يحمل نفس مميزات الغلاف الخلوي القوي المرن.
يشبه الأمر سلك الكهرباء الذي تغطيه المادة العازلة .. فإن تعرضت المادة العازلة لأي مؤثر تحول مجرد الاقتراب من هذا السلك إلى مآساة.
بالطبع نتيجة تعرية الغلاف الذي يغطي الذراع، يحدث خلل في نقل الإشارات العصبية إلى أجزء الجسم المختلفة.
يصيب المرض أجزاء متفرقة من الجهاز العصبي، تظهر في الصورة الشعاعية التي تم أخذها بالرنين المغناطيسي كبقع أو لويحات بيضاء، ومن هنا جاءت التسمية (التصلب اللويحي).

التصلب اللويحي Multiple Sclerosis


أعراض التصلب اللويحي


أعراضه كثيرة ومتشعبة، وقد يتعرض المريض لها كلها أو لبعضها على حسب تطور الحالة، والأجزاء المصابة من الجهاز العصبي، فمن الممكن أن نقول مثلاً أن من أعراض مرض التصلب اللويحي:-

1) أعراض بدنية:

- ثقل اللسان وتلعثم الكلام.
- ضعف التنسيق بين الحركات.
- أحيانًا الشلل النصفي أو الكلي.
- ضعف العضلات والشعور الدائم بالإرهاق عند أقل مجهود.
- الضعف الجنسي.
- ضعف الأطراف وفقدان تحكم كلي أو جزئي في القبض على الأشياء.
- تشنج عضلي وتيبس.
- مشاكل في الأمعاء.
- الإحساس بالخدر في بعض أجزاء الجسم.
- صعوبة التحكم بالبول.
- عدم وضوح الرؤيا وازدواجية الرؤية.

2) أعراض نفسية:

- الكآبة.
- تغيرات ملحوظة في الحالة المزاجية.
- النسيان وضعف ملحوظ في الذاكرة.
- عدم التركيز.
- صعوبة التفكير.


الأعراض السابقة كلها، لا يوجد أي رابط أو معيار لتوقيت وتكرار حدوث مثل هذا النوبات. فربما تحدث مرة واحدة في اليوم، وربما تتكرر لأكثر من مرة، أو تحدث مرة في الأسبوع وهكذا.
كذلك تختلف النوبة في شدتها وتأثيرها على الشخص، فتارة تكون قوية، ومرة أخرى تكون محتملة.

وبناءًا على المعايير السابقة يتم تحديد شدة المرض أو مدى تأثيره على المصاب.



أسباب مرض التصلب اللويحي


هو من الأمراض المجهولة التي حار الأطباء في أسبابها، ومازالوا يبحثون حتى الآن، وكل الدلائل التي توصلوا إليها، لا يوجد عنصر مؤكد يحتم صحتها.
فهذا المرض مثله مثل السرطان، تجد صعوبة في تحديد أسبابه، مالم تخضع الكثير من الحالات للدراسة التاريخية المتفحصة لحياة المريض .. ولكن تظل جميعها مجرد تكهنات.
فالدراسات التي أجريت على من أصيب بهذا المرض، ركزت على المكان الذي يقضي فيه الشخص أول 15 سنة من عمره، محاولًة منهم في معرفة تأثير البيئة على الإصابة بمثل هذا المرض. وقد أثبتت الدراسات أن الفئة العمرية للإصابة بمثل هذا المرض تتراوح ما بين 20 – 40 سنة، ويزيد معدل الإصابة بالمرض بين النساء عنه بين الرجال، فتتضاعف النسبة إلى الضعف، وأحيانًا إلى الثلاثة أمثال.

أيضًا أكدت الدراسات التي أجريت على هذا المرض انتشاره بشكل أكبر كلما اتجهنا شمالاً للدول الإسكندنافية وأمريكا الشمالية وكندا. ربما يشير هذا إلى علاقة المناخ بالمرض، ولكن فنَّد هذا الأمر تزايد ظهور بعض حالات الإصابة بمرض التصلب اللويحي في المنطقة العربية، وخاصة دول الخليج التي يتميز المناخ فيها بشدة الحرارة، على عكس الدول الإسكندنافية، وشمال أمريكا.
ومثله مثل الأمراض الحديثة يتم البحث عن أسبابها، ومحاولة استنباط طرق الوقاية لتوعية الناس بها للمساعدة على إنشاء جيل صحي خالي من فرص الإصابة بهذا المرض.



التصلب اللويحي Multiple Sclerosis

أنواع التصلب اللويحي


1) التصلب اللويحي المتعدد الحميد:
يتم ملاحظة المرض مبكرًا في حدود الـ 10 سنوات الأولى.
2) التصلب اللويحي المتعدد الانتكاسي:
هو أعجبهم .. إذ تتردد حالة المريض ما بين التفاقم الكبير، والشفاء التام، واختفاء الأعراض ثم ظهورها. وهو الأكثر شيوعًا بالمناسبة على الرغم من عدم منطقية أعراضه.
3) التصلب اللويحي المتعدد المتزايد الأساسي:
وفي هذا النوع تظهر أعراض المرض ببطء، وتحدث لهم بعض حالات الشفاء المؤقتة، ثم تبدأ الانتكاسة ببطء.
4) التصلب اللويحي المتعدد المتزايد الثانوي:
يتميز بالسرعة في الأعراض، فالمرضى بهذا النوع يحدث لهم عجز متزايد في فترة قصيرة خلال 10 سنوات، وتظهر عليهم أعراض المرض بقوة.

التصلب اللويحي Multiple Sclerosis

علاج التصلب اللويحي


التصلب اللويحي في الأساس مرض مناعي .. وهناك بعض المؤشرات التي تدفع العلماء إلى اعتبار حدوث المرض نتيجة هجوم الجهاز المناعي على الجسم .. وهذا أمر آخر.
وبناءًا على ذلك يتم اعتماد الأدوية المعالجة والمقوية للمناعة لعلاج التصلب اللويحي، مثل الكورتيزون، والإنترفيرون.

من الممكن كذلك علاج أعراض المرض التي تظهر على المريض، بالأدوية المناسبة، كل على حدة، كالاكتئاب والضعف الجنسي، والإجهاد وغيرها.
يُنصح مريض التصلب اللويحي بالالتزام التام مع الطبيب المعالج، الذي يكون بمثابة المرشد له في رحلة العلاج، والذي غالبًا ما ينصحه بالابتعاد عن مصادر الإجهاد والحرارة مثل الشمس، وكذلك عدم بذل مجهود كبير إلا في حدود بعض التمارين الرياضية البسيطة المدروسة التي تمنع تيبس العضلات.

هناك كذلك التدخل الجراحي .. لا يُنصح به كبداية، ويُفضل الدوران حوله بقدر المستطاع، لأن هذا الأمر يتطلب احتياطات طبية متعددة، قد لا تكون متوفرة مع كل حالة مرضية.
الأبحاث والتجارب تُجرى حاليًا في مجال الطب البديل، والعلاج بالأعشاب والإبر الصينية لمحاولة التغلب على المرض، وإن لم يكن هناك خطة علاج واضحة يمكن الاعتماد عليها بشكل مؤكد.
عافاكم الله جميعًا ..


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
multiple , sclerosis , التصلب , اللويحي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.