آبل وميكروسوفت تاريخ وإحصائيات
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-12-2012, 11:23 AM #1
الرااقي

مشرف عام








فرسيّ رهان الساحة التكنولوجية، وصناعة الحواسيب والبرمجيات في العالم .. شركة آبل Apple وشركة Microsoft.

إذا كنت من الجيل الجديد الذي عاصر الزحام التكنولوجي الذي شهده العالم مملوءاً بأسماء مختلفة، مثل جوجل، وسامسونج، وفيسبوك، وتويتر وغيرها من الأسماء، فأنت حتماً لم تشهد تلك المنافسة الحامية التي كانت – ومازالت إلى حد كبير – بين عملاقي التكنولوجيا في العالم .. شركتي آبل وميكروسوف.


بداية – وحتى لا تقول أني متحيز لشركة بعينها – أنا عاشق لشركة آبل ولكل منتجاتها، ولإدراتها الابتكارية التي كانت متمثلة في (ستيف جوبز) ومن تولى إدارة الشركة من بعده.


لنبدأ......

آبل Apple


شركة آبل – لمن لا يعرف – هي الشركة المسئولة عن منتجات مثل حواسيب Mac وهواتف iPhone والأجهزة اللوحية المشهورة iPad وكذلك منتجات مثل آي بود iPod ونظام تشغيل مثل Mac OS وغيرها من المنتجات الأخرى الشيقة التي تتميز بالذكاء والابتكار.


تم كتابة عقدها في 1 أبريل 1976 بين ثلاثة شركاء، (ستيف جوبز)، (ستيف وزنياك) و(رونالد وين)، غير أنه في 13 أبريل من الشهر نفسه انفصل عنهم (رونالد وين) خوفاً من المخاطرة، وباع حصته لـ (ستيف جوبز) مقابل 800 دولار.


في 3 يناير 1977 قدم لهما (مايك ماركولا) خبرته التجارية ودعمه المادي بمبلغ 250 ألف دولار، وبدأت الشركة في إصدار حواسيبها Apple I تبعته بـ Apple II من تصميم العبقري (وزنياك)، ولكن بدأ الانتعاش الحقيقي للشركة عام 1984 حين طرحت جهاز (آبل – ليزا) وكان بداية جديدة لمفهوم الكمبيوتر الشخصي، وخاصة مع الإضافة الإبداعية للعبقري (جوبز) الخاصة بديسك الكمبيوتر 5.25” والتي استعاض عنها بشرائط الكمبيوتر التقليدية المشهورة.


كذلك كان لـ Apple السبق في طرح أو جهاز كمبيوتر محمول وكان وزنه رهيباً، حيث بلغ 17 رطل (7.7 كجم) وباعت منه 100000 نسخة عام 1989، ولمشكلة الحجم تم إنتاج الجهاز المحمول الثاني باوربوك PowerBook عام 1991 وكان وزنه 7 أرطال فقط (3.17 كجم) فحازت على مبيعات منه بلغت مليار دولار من العام نفسه.


وميكروسوفت تاريخ وإحصائيات



في نهاية الثمانينات تم الاستغناء عن خدمات (جوبز) من شركة آبل بعد الصراع بينه وبين (جون سكالي) انتهى بترجيح كفة (سكالي) في مجلس الإدارة، ومن ثم ترك (جوبز) لـ Apple.


كانت نكسة بكل المقاييس أن تفقد آبل مثل هذه العقلية الإبداعية، ولكن لم يمض وقت طويل حتى عاد لها في منتصف التسعينات بعد إصداره الفيلم الأول لشركته التي أسسها Pixar بعد شركته الأولى Next، عاد إلى شركة آبل، وتطور في مناصبها حتى أصبح الرئيس التنفيذي لها CEO.


وفي 15 أغسطس عام 1998 طرحت الشركة تحفتها الفنية iMac لتصنع فارقاً جديداً في عالم الحواسيب الشخصية إلى الأبد .. وباع الجهاز في أول 5 شهور فقط 800000 نسخة، ليعيد الربحية إلى آبل التي غابت عنها منذ أكثر من 6 أعوام.

وميكروسوفت تاريخ وإحصائيات

عهد جديد


حينما بدأت صناعة المحمول في عالم لم يتصور أحد يوماً أن تسحب كل هذا الاهتمام، وتبدأ في سحب البساط رويداً رويداً من تحت أقدام الأجهزة المحمولة، كما سحبت الأجهزة المحمولة Laptop يوماً البساط من تحت أقدام الأجهزة المكتبية Desktop.


ولكن المنافسة هنا تتطلب من لديه إبداع حقيقي ورؤية متميزة للمستقبل .. فحينما سُئل رئيس مجلس إدارة شركة (نوكيا) عن احتمالية صناعة هواتف محمولة تعمل شاشاتها باللمس، أجاب بأن الفكرة غير واردة في الأصل، وأن المستخدم يُفضل استخدام لوحة المفاتيح المادية العادية !!!


ولكن كان لـ (ستيف جوبز) رأي آخر، فقد رأي أن التكنولوجيا الحديثة ليس بالضرورة أن يتم استفتاء الجمهور عليها قبل أن يروها ويجربوها، فإنه يمكن من هذا المنطلق قيادة السوق إلى حب الأجهزة المحمولة التي تعمل شاشاتها باللمس، وكان هذا سبباً كافياً في رأيه لصناعة iPhone وعرضه على الجمهور.


تم أول إصدار لـ iPhone في عام 2007 وتوالت الإصدارات بالتطوير عاماً بعد عام حتى وصلت الآن إلى أحدث إصدار من آيفون iPhone 5 والذي مازالت مبيعاته ترتفع حتى الآن.


من لمسات الإبداع الخاصة بـ Apple أيضاً إصدارها أول جهاز لوحي عرفه العالم iPad وهي ترجمة أخرى لرأي (ستيف جوبز) الخاص بعرض التكنولوجيا وترك الجمهور يجربها أولاً قبل أن يحكم عليها .. فقد باع جهاز iPad في أول إصدار له مليون نسخة في 28 يوم فقط.


آبل الآن تعيش أسعد أيامها من جميع النواحي .. فقد تم تقدير القيمة البيعية لها عام 2012 لتصل إلى رقم لم تصله شركة عبر التاريخ حتى الآن .. فقد بلغت القيمة البيعية لها 623 مليار دولار، متفوقة بذلك على شركة البرمجيات الأولى في العالم ميكروسوفت، حينما تم تقدير قيمتها البيعية لتصل إلى 618 مليار دولار .. بهذه الأرقام البسيطة تربعت Apple على عرش تكنولوجيا الحاسبات والإلكترونيات في الولايات المتحدة الأمريكية لأمد لا يعلمه إلا الله، على الرغم من المنافسة الشرسة التي تُحاك حولها من أطراف مختلفة، ولا سيما ميكروسوفت.



وميكروسوفت تاريخ وإحصائيات

ميكروسوفت Microsoft


شركة ميكروسوفت تنتج بالكامل منتجات برمجية مثل Microsoft Windows وهو برنامج التشغيل الأشهر حول العالم، ومجموعة برمجيات المكتب Microsoft Office التي تحوي جوهرة التاج المتمثلة في برنامج تحرير النصوص Microsoft Word وبرنامج الخلايا الحسابية Microsoft Excel وبرنامج عرض الشرائح والعروض التقديمية Microsoft PowerPoint وغيرها كثير .. بالطبع يوجد آلاف المنتجات الأخرى لميكروسوفت ولكني ذكرت أشهرها، والتي ربما تستخدمها الآن وأنت تقرأ هذه الكلمات.


تم تأسيس شركة ميكروسوفت عام 1975 (يبدو أنه عقد السبعينات هو عقد العباقرة) وتم تسجيل علامتها التجارية في 26 نوفمبر 1976 من قبل (بيل جيتس) و(بول آلان).


يتحدث (جيتس) عن فكرة إنشاء شركته في كتابه (المعلوماتية بعد الإنترنت) بأنه تقابل مع (بول آلان) في سكن الجامعة، واتفقا على تأسيس شركة لبرمجيات الكمبيوتر.


من يعرف (بيل جيتس) عن قُرب يلمس مدى بساطته، وغرابة أطواره نوعاً ما، ورؤيته المستقبلية العميقة لعالم البرمجيات، وأثره على رفاهية الحياة في المستقبل .. وستستمتع كثيراً بقراءة الكتاب الذي ذكرته لك بأعلى – المعلوماتية بعد الإنترنت – كثيراً وهو يصف لك كيف ستكون الحياة في المستقبل .. هذا الكتاب كتبه عام 1995 وقرأته أنا عام 1998 وتعجبت من سعة خياله، ومدى علمه.


ولكن لأني قرأت الكتاب بعد أن كتبه بـ 3 سنوات كاملة، فقد رأيت كثيراً مما كان يتحدث عنه، ويتوقع حدوثه في المستقبل قد حدث بالفعل، وفي وقت أقصر من ذلك الذي توقعه، وبالتالي فإن فرصة اختزال الزمن المتوقع لوصول العالم إلى قدر من الرفاهية بفضل طفرة برمجيات الكمبيوتر، ستكون أكبر، وسيقصر الزمن الذي من المفترض أن نصل بعده إلى المستوى الذي تحدث عنه (جيتس) في كتابه.


ما أعتزم فعله فعلاً الأيام التالية هو إخراج ذلك الكتاب الرائع وقراءته مرة أخرى، ومقارنة رؤية ذلك العبقري غريب الأطوار للمستقبل، وما تم فعلاً من تقدم تكنولوجي في هذا الشأن.


وميكروسوفت تاريخ وإحصائيات

سر نجاح (جيتس)

يكمن سر نجاح (بيل جيتس) وبالتالي مؤسسته ميكروسوفت Microsoft هو عبقريته التجارية وحسن استغلال الفرص والكفاءات المتاحة له خير استغلال.
لقد كان لـ (جيتس) رؤية طموحة للمستقبل – كما أسلفنا – وكان يعلم أن الكمبيوتر الشخصي سيفرض نفسه على الساحة في أقرب وقت.

أيضاً حسن إدارة صفقاته التجارية التي قفزت به من مستثمر صغير إلى مؤسسة ضخمة رأس مالها بالمليارات.

فصناعة البرمجيات بصفة عامة لا تتطلب الكثير من البنية التحتية بخلاف العقلية التي تقوم ببرمجة وصناعة هذا البرنامج، والوقت الذي يتطلبه الأمر، وما بعد ذلك هو عملية نسخ بسيطة لا تستغرق وقت ولا جهد ولا مال يُذكر. ويبيع من نسخة البرنامج بالآلاف ويجني من وراءه الملايين.

لذلك كان صعود ميكروسوفت إلى مصاف الشركات الكبرى في وقت قصير، وبطفرة غير مسبوقة في عالم البزنس شيء متوقع ومرئي لـ (جيتس)

أما ما ساعد على هذا أكثر فهو الصفقات الناجحة التي تدل على ذكاء متميز من (جيتس) .. إذ كان يعمد إلى التعاقد مع المُصَنِّع الرئيسي لأجهزة الحواسيب وبيعه برنامجه، وهذا ما فعله مع شركة IBM .. ولهذا قصة طريفة، أرويها على عجالة.

كانت شركة ميكروسوفت تعمل كوسيط بين شركتي IBM وشركة Seattle Computer Products كي تقبل IBM باستخدام برنامج الشركة المتميز – وقتها – QDOS والمشهور باسم DOS. بعد فترة وجيزة أدرك (جيتس) مستقبل هذا البرنامج، فقام بشراؤه من شركة Seattle Computer Products وقام بتسميته MS – DOS وأتم الصفقة بنفسه مع IBM وكانت نقلة نوعية رهيبة في ميكروسوفت.


تخيل في وقتها أن أي جهاز تقوم IBM بإنتاجه، سيوف يصبح عليه – لزاماً – أن يتم تحميله ببرنامج التشغيل MS – DOS وعداد النقود يعمل بلا توقف.
أما الطفرة الحقيقية فكانت – كما قال (جيتس) بنفسه – حينما ظهر الكمبيوتر الشخصي إلى الوجود.


ولأن صناعة البرمجيات – كما أسلفنا – لا تتطلب بنية تحتية، بقدر ما تحتاج عقليات إبداعية، لم يدخر (جيتس) وسعاً في الإنفاق على البحث العلمي لشركته، وتطويرها وتطوير برمجياتها يوماً بعد يوم، والاهتمام أكثر بمجال برمجيات الحاسبات الشخصية، والبرامج المساعدة لإدارة الشركات، وتلبية الحاجات الشخصية للأفراد في سوق العمل.


وجاءت باكورة إنتاجه متمثلة في نظام التشغيل المتميز Microsoft Windows بإصداراته المختلفة حتى الآن، ثم مجموعة برمجيات المكتب Microsoft Office التي لا غنى عنها لأي حاسب آلي في العالم، وستلمس ذلك بنفسك إذا تطلعت إلى قائمة البرامج على الجهاز الذي تقرأ من عليه هذه الكلمات الآن.
وقد أفادت الإحصائيات العالمية للعام 2012 أن نسبة استخدام برنامج Windows من مستخدمي الحواسيب في العالم تبلغ 81% بشكل يمثل اكتساح، وجاذبية Windows ولكن لي هنا وقفة.




هل كل هذه البرامج مرخصة بنسخة أصلية مدفوع قيمتها؟

الإجابة: بالطبع لا.


والدليل على كلامي هذا دعني أسألك سؤالاً: لو كان برنامج تشغيل جهازك هذا Windows، فهل هذه النسخة مرخصة، ورسمية وقمت بشراءها بالفعل؟
بنسبة كبيرة ستكون إجابتك: لا.


سؤال آخر عجيب بعض الشيء: هل تتعمد ميكروسوفت ترك برامج تشغيلها بدون حماية ضد النسخ؟
الإجابة: نعم.

الدليل كالتالي........


هل تتصور أن شركة عملاقة مثل ميكروسوفت Microsoft بكل ما تملكه من أساطين العقول، والعبقريات البرمجية في العالم، تعجز عن وضع حماية لبرنامج تشغيلها؟

بالطبع لا .. ولكنها تقصد هذا الأمر، حتى تخلق نوعاً من التجربة المجانية الكاملة للبرنامج، لا توفرها نسخ الديمو Demo وفي نفس الوقت تحظى بانتشار وشعبية، يجعلها تفرض نفسها على المستخدم بشكل تلقائي غير واعي .. فمن منا الآن يستطيع العمل على بيئة حواسب مخالفة لـ Windows؟ القليل .. ونسبة ضئيلة للغاية في الواقع.

وبينما قامت آبل بتدعيم حمايتها على برامج تشغيلها قامت ميكروسوفت بترك الحبل على الغارب لكل من هب ودب ليجوّل في برامجها كيف يشاء بشكل مقصود، قصداً للشهرة والانتشار.

الآن يعتبر (بيل جيتس) ثاني أغنى رجل في العالم بعد (كارلوس سليم)، بثورة تتجاوز 62 مليار دولار.

ومن أطرف الأسئلة التي طُرحت على (جيتس) سؤاله عن ثروته، فأجاب: هل تريد أن تعرف الرقم الآن؟ أم وقت طرح السؤال؟

ترك (جيتس) الآن مجلس إدارة الشركة وتفرغ مع زوجته (ميلندا) للعمل الخيري تماماً.

قامت شركة ميكروسوفت في 29 يوليو 2009 بعمل صفقة مع شركة ياهوو Yahoo لمدة 10 سنوات، تسمح لها خلالها باستغلال محرك بحث Yahoo لصالحها.


أختم بالقيمة البيعية التي تم تقدير سعر شركة ميكروسوفت في العام 2012 .. بلغت القيمة البيعية لشركة

ميكروسوفت 618 مليار دولار، لتتفوق عليها شركة آبل بـ 5 مليارات كاملة.



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
آبل , تاريخ , وإحصائيات , وميكروسوفت

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هي أقدم حضارة في تاريخ الإنسان الاستاذ سين . جيم 0 17-01-2012 11:45 PM
تاريخ آلة تقطيع الخبز المصدرية المواضيع المميزه 1 12-06-2011 05:23 PM
من هو اول شخص استشهد في معركة في تاريخ الاسلام ؟ ابو مصطفى سين . جيم 0 26-04-2011 06:43 AM
توصيات المصدر من تاريخ 11/ 1 / 2008 م almsdar المواضيع المميزه 17 14-04-2008 11:20 PM
توصيات المصدر من تاريخ 23 / 3 / 2008 م الرااقي الأسهم السعودية 11 27-03-2008 12:53 PM


الساعة الآن 03:04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.