أكبر خاسر في عالم الأعمال في التاريخ .. رونالد وين
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-12-2012, 10:44 AM #1
الرااقي

مشرف عام










في أوائل شهر أبريل من عام 1976 دخل الشابان والزميلان (ستيف جوبز) و(ستيف وزنياك) على زميلهما في شركة أتاري (رونالد وين)، وطلبا منه كتابة عقد للشركة الجديدة التي يعتزمان إنشاءها بنسب متساوية فيما بينهما 45% لكل واحد منهما، و10% لـ (رونالد وين) على أن يفصل فيما ينشأ بينهما من منازعات، يكون بمثابة القول الفصل فيما يختلفا عليه.

أكبر خاسر عالم الأعمال التاريخ


تطلع إليهما (رونالد) قليلاً .. لم يكونا أكثر من شابين من شباب الهيبز العابثين، يمتلكان من الحماس والنشاط ما يدفعهما دفعاً إلى إنشاء مثل هذه الشركة، ولكن هل يمتلكان حقاً القدرة على إظهار هذه الشركة للنور؟

أكبر خاسر عالم الأعمال التاريخ


دارت هذه الخواطر في ذهنه هنيهة، قبل أن يوافق على كتابة العقد، بصفته مشرف بالغ، ويمضي معهما كشريك ثالث بنسبة 10% من تأسيس شركة Apple Computer Co. وهما يعدانه ويمنيانه أن شكل العالم سوف يتغير خلال العقود القليلة القادمة بسبب ذلك الجهاز السحري .. الكمبيوتر.
لم يكن (وين) يمتلك نفس حماسهما، بل على العكس كان يشعر بقلق كبير، وخاصة أنه كان خارجاً على التو من تجربة فاشلة في عالم الأعمال، ولم يمكن يحتمل تجربة أخرى .. وخاصة إذا كان المسئول عنها زوج من شباب الهييبز.


تم كتابة العقد في 1 أبريل 1976 .. وفي 13 أبريل من نفس الشهر – أي بعد أقل من أسبوعين – طلب (وين) من صديقيه أن يفض هذه الشراكة، ويخرج منها، ويأخذ مستحقاته.


وباع (وين) حصته لـ (ستيف جوبز) مقابل 800 دولار، ثم نفحته آبل بعدها بفترة 1500 دولار، وعدَّ نفسه لحظتها الخبير بأحوال السوق، ذو النظرة الثاقبة الذي أنقذ نفسه من الضياع مع زوج من الحالمين.

أكبر خاسر عالم الأعمال التاريخ


آبل Apple الآن

تم تقدير السعر السوقي لشركة آبل لهذا العام – 2012 – وبلغت قيمتها السوقية سعراً لم تبلغه شركة في التاريخ من قبل .... 623 مليار دولار.
صافي أرباح الشركة في الربع الرابع من عام 2011 فقط 6.62 مليار دولار .. أتحدث عن صافي الربح .. أي أنه لو كان هذا الرجل موجوداً حتى الآن في الشركة لكان نصيبه بالضبط 662 مليون دولار .. أي خسارة تفوق هذا؟

بل أي إحجام عن مخاطرة أو إعراض عن مغامرة؟

لا أريد أن أشق على الرجل، فربما كان له أسبابه في وقتها، وما نراه الآن من آبل لا يمكن بأي حال من الأحوال أن نتوقعه لها عام 1976، لذلك لن أتحامل عليه كقرار تم اتخاذه، ولكني أعتب على كل رجل أعمال، جاءته الفرصة لتجربه شيء جديد في المجتمع وأحجم بدافع الخوف.


لم يخف (ستيف جوبز) أو (ستيف وزنياك) من البدء والمحاولة، ولم يتهمهما أحد بالاندفاع أو التسرع، وعكف العبقري المصمم (وزنياك) على إخراج جهاز Apple I وApple II وكانت ثورة في عالم الكمبيوتر الشخصي وقتها، وقام العبقري الإعلامي (ستيف جوبز) من عرض الحدث تلو الحدث بأسلوبه الشيق الرائع الذي خطف لب العديدين حول العالم.

ونجحت أبل .. واستمرت .. وظهرت على منافسيها من الشركات الأخرى في نفس المجال، ومجالات أخرى .. فمع تعدد أنشطة آبل ما بين البرمجيات والأجهزة الإلكترونية، كانت تتنافس في أكثر من مجال في نفس الوقت، فظهر iPhone وiPad وiPod إلى الوجود واحتدمت المنافسة .. والعجيب أنها ربحت في معظم منافساتها، بسبب القدرة الإبتكارية والإبداعية المتمثلة في مجلس إدارتها، وفريق عملها.
أين (رونالد وين) الآن؟

يبلغ (وين) الآن 78 عاماً، ويعيش في منزله في كليفلاند – أهايو على معاشه الشهري، ويتاجر في الطوابع والعملات القديمة كوسيلة لزيادة دخله حتى يكفيه المعيشة (لا تعليق).

يقول (وين) أنه غير نادم على قراره بترك شراكته مع Apple وأنه لم يمتلك جهاز ماكنتوش في حياته أبداً .. (أيضاً لا تعليق).
الخلاصة..........

الفرصة الحقيقية تأتي مرة واحدة فقط .. وهي ليس لها أي علامات تميزها عن بقية الفرص الزائفة، ولا توجد وسيلة معروفة – في حدود علمي حتى الآن – تمكنك من قراءة المستقبل لمعرفة أيها ينجح وأيها لا.

لذلك فما أنصحك به بعد قراءة هذا المقال، هو أن تستثمر كل فرصة تأتيك حتى تستخلص منها الفرصة المثالية التي تغير حياتك تماماً .. بالطبع هناك الحد الأدنى من الشروط والاختيارات في الفرص التي تعرض عليك، ولكن لا ترفض كافة ما يُعرض عليك أملاً في الوصول إلى مبتغاك من خلال فرصة ما منهم.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أكبر , الأعمال , التاريخ , خاسر , رونالد , عالم , في , وين

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصيدة يا خاسر الخير الكـايد الشعر والخواطر 1 09-08-2012 09:16 PM
فساتين زفاف من تصميم رونالد عبدالله NOOR المرأة والطفل 8 22-05-2012 05:16 PM
الطريقة المثلى للتصرف في عالم الأعمال المصدرية المواضيع المميزه 3 07-03-2012 11:53 PM
من هو أول ملك في التاريخ ؟ الجنوبي سين . جيم 0 05-03-2010 03:49 PM
ذكر التاريخ أبو ريان الأسهم السعودية 8 17-05-2008 05:31 AM


الساعة الآن 08:57 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.