( المتقدمة ): مليارات ريال تكلفة مشروع مصانع الشركة و المنطقة ستصبح مُصدّراً رئيسياً
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2008, 08:05 PM #1
abuadeal

مشرف



اليوم 19/05/2008
أكد الرئيس التنفيذي لشركة البولي بروبلين (المتقدمة) المهندس علي بن عبد الرزاق الشعير: أن الشركة ماضية في خططها الإستراتيجية لإنتاج منتج سعودي ذي جودة عالية بما يتواكب مع النهضة الاقتصادية السعودية ،حيث أصبح المنتج السعودي مقصد كل مستثمر عالمي، وتحدث الشعير عن خطط لشركة المستقبلية والتنافسية والتعاون مع الشركات الصناعية وازدواجية الإنتاج ومستقبله، وفيما يلي نص الحوار :


المصانع والإنتاج

* كم عدد المصانع التي أنشأتها الشركة ،وما هو منتج الشركة الرئيسي ؟
- أنشأت الشركة حاليا مصنعين الأول يتم إنتاج مادة البروبلين بطاقة إنتاجيه سنوية قدرها 455 ألف طن وذلك بتقنية ( CATOFEN) (لومس) والتي يتم فيها تحويل غاز البروبان القادم من ارامكو عبر شبكة من الأنابيب إلى بروبلين في سلسلة من العمليات الكيميائية والفيزيائية، حيث يخرج المنتج النهائي ( البروبلين ) بنقاوة تصل إلى 99.5بالمائة حينها يتم إرساله كلقيم لمصنع البلمرة و المصنع الثاني في المشروع والذي تبلغ طاقته الإنتاجية السنوية الإجمالية 450 ألف طن،حيث يتم تحويل البروبلين إلى بولي بروبلين في خطين من خطوط الإنتاج وذلك باستخدام تقنية ( NOVOLEN) (لومس/ اكوستار)،تبلغ طاقة الخط الأول الإنتاجية و180.000 طن سنويا وفيه يمكن إنتاج البولي بروبلبن المتجانس وغير المتجانس وكل منهما له تطبيقاته الخاصة ، اما الخط الثاني فسعته الإنتاجية تبلغ 270 ألف طن سنويا ويمكن بواسطته إنتاج البولي بروبلين المتجانس.


مراحل التسويق

* ما الخطط التي أعدتها المتقدمة حول تسويق منتج الشركة؟وما هي الأسواق التي سوف تكون هدفا لكم ؟
- لدينا خطط تسويقه ودراسات لتسويق المنتج الذي اخذنا في الاعتبار منذ التصاميم الاوليه الجودة والتنافس في الاسواق العالمية بايجاد العديد من المختبرات التي تلازم عملية الإنتاج وعملية مراقبة الجودة والتي تتم حسب معايير ومعدات حديثة، والتي من خلالها يكون المنتج قد اجتاز الاختبارات المحددة وأصبح يضاهي المنتجات العالمية من نفس النوع و ازدياد الطلب على هذا النوع من المنتجات، حيث تهدف الشركه بتسويق المنتج في الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية باستخدام جميع أنواع التعبئة والتغليف المتطورة.

و تعاقدت الشركة مؤخرا مع احدى الشركات الوطنية لتقوم بمهام تغليف وتخزين و شحن منتجات شركة المتقدمة من مقرها بالجبيل الصناعية الى عملائها بالاسواق المحلية الخليجية والى الموانئ السعودية سواء في المنطقة الشرقية او المنطقة الغربية ليتم تسويقها الى الاسواق العالمية وتصل مدة الاتفاقية 5 سنوات اعتبارا من بدء انتاج الشركة والذي بدأ في شهر مارس من هذا العام


تأهيل القوى البشرية

* ما الخطط التي انتهجتها الشركة في سبيل توظيف الشباب السعودي؟
- إن الاداره العليا للشركة أولت ذلك جل الاهتمام بتأهيل القوى البشريه السعودية تأهيلا عاليا من خلال التدريب المستمر حتى يصبحوا قادرين على إدارة عمليات التشغيل والصيانه وإدارة المصنع بكل اقتدار، حيث وصلت نسبة الموظفين السعوديين48بالمائة رغم المده القصيرة في تأسيس الشركة.

ولقد تم توظيف 40 شابا سعوديا من خريجي الكليات التقنية وتم تدريبهم بما يتلائم مع تطلعات الشركة الرامية الى التركيز على الشاب السعودي الذي اثبت بجدارة انه الافضل لإدارة الشركات والمصانع في المملكة كما ان لدينا خططا اخرى في هذا الجانب سترى النور قريبا ان شاء الله ، وهناك خطط مستقبلية لاستقطاب شباب سعوديين آخرين في المستقبل القريب .


المجال التنافسي

* تشهد الساحة الاقتصادية وخاصة قطاع البتروكيماويات تنافسا شديدا، ماهي أبرز خططم في هذا الجانب ؟
- إن الطلب العالمي على منتج البولي بروبلين شهد نموا كبيرا فمن 20 مليون طن سنويا في عام 1995م إلى أكثر من 45 مليون طن في عام 2007م بمتوسط يبلغ 7.7بالمائة سنويا. وتأتي غالبية الطلب الحالي على البولي بروبلين من الولايات المتحدة الأمريكية، الدول الآسيوية المطلة على المحيط الهادئ وغرب أوروبا التي تشكل معا نسبة 77بالمائة من إجمالي الطلب العالمي في عام 2007م.

ويدعم النمو في الطلب على البولي بروبلين التحسينات في أداء المنتجات في الكثير من المجالات والمنافسة بين مركبات البوليمر حيث نجح البولي بروبلين في أن يحل محل المنتجات المنافسة الاخرى مثل مركبات البوليمر ذات القيمة الأعلى (بما فيها البولي سترين)، البولي اولفينات الاخرى والمواد التقليدية الأخرى (مثل الورق، الزجاج والخشب) وقد زاد عرض البولي بروبلين العالمي من 22 مليون طن سنويا في عام 1995م إلى اكثر 45 مليون طن سنويا في عام 2007م. ويتوقع أن يستمر هذا النمو في الطاقة الإنتاجية في المستقبل و من المتوقع إنشاء عدد من المصانع في منطقة الشرق الأوسط، ويرجع هذا النمو في الطاقة الاستيعابية الجديدة إلى توفر الغاز بأسعار تنافسية ووقوع المنطقة بالقرب من الأسواق التي تشهد نمواً في الطلب على البولي بروبلين. ومن المتوقع ان تصبح المنطقة مُصدّراً رئيسياً للبولي بروبلين إلى دول غرب أوروبا وآسيا والصين ،حيث من المتوقع أن يتضاعف الطلب تقريباً في غضون السنوات الخمس القادمة. هذا على الرغم من النمو الكبير للطاقة الاستيعابية في آسيا.


الاستخدامات

* هل لك ان تطلعنا على الاستخدامات التي يستخدم فيها منتج البولي بروبلين ؟
- نسبة كبيرة من البولي بروبلين المنتج تستخدم في تصنيع المنتجات المعمرة وشبه المعمرة (مثل قطع غيار السيارات، السجاد والأثاث) ، لذلك دورات الطلب على البولي بروبلين تتبع دورات إجمالي الناتج المحلي و اهم الاستخدامات النهائية للبولي بروبلين هي قوالب الحقن، والألياف، والرقائق والصفائح، والأنابيب وأدوات الثقب.


الشركات المنافسة

* تنتج عدد من الشركات في الجبيل الصناعية نفس منتج شركة البولي بروبلين ،هل التنافس بينكم وبين هذه الشركات سيكون سلبيا في المستقبل القريب ؟
- أولا يجب أن أشير إلى نقطة معينة الا وهي: أن بيننا وبين الشركات في الجبيل تعاونا كبيرا وخاصة شركة سابك فقد تم الاتفاق مع شركة بتروكيميا وهي احدى شركات سابك بالجبيل الصناعيه لنقل الغاز الى الموقع عن طريق شبكة الانابيب التابعة لها وقد وفرت أرامكو السعودية غاز البروبان (اللقيم) بكميات تكفي المشروع بالاضافة الى قيام شركة مرافق بايصال مياه الشرب الى الشركة . كما ان باب التنافس مفتوح للجميع وحق مشروع للجميع لكن الطلب العالمي على المنتج السعودي من البتروكيماويات بشكل عام في ارتفاع متزايد لما له من ميزة تنافسية ولله الحمد و مازالت الاسواق العالمية بإمكانها احتواء ما تنتجه الشركات مجتمعه .


السلامة عصب الإنتاج

* كما يعلم الجميع أن السلامة تعتبر المحور الاول لضمان بيئة عملية سليمة ،ماذا أعددتم تجاه الأمن والسلامة ؟
- مما لاشك ان عملية السلامة تعد عصب الانتاج للمحافظة على سلامة الموظفين والمعدات ،حيث نؤكد على اهميه اتباع انظمه الهيئه العليا للأمن الصناعي كما تخضع الشركة لشروط الهيئة الملكية بشأن الحماية البيئية (بما في ذلك جودة المياه الإرتوازية و جودة الانبعاثات الغازية ومخلفات المياه وتصريف المياه في البحر). وتعتمد هذه الشروط على المعايير الخاصة بالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس و الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة. سوف تطبق الشركة سياسات صارمة بشأن الصحة والسلامة وذلك نظرا للطبيعة الخطرة لبعض المواد الخام والمواد المستخدمة في الانتاج. وستتبع الشركة أفضل الممارسات الممكنة وتستمد الكثير من سياسات السلامة من دليل إدارة سلامة العمليات الصادر عن الجمعية الأمريكية للسلامة والصحة المهنية. كما ان الشركة تجري تدقيقا شهريا على مدى الالتزام بممارسات وأنظمة الصحة والسلامة في العمل.

* وقعتم مؤخرا اتفاقية شحن منتج الشركة ،هل لك ان تطلعنا عن بنود هذه الاتفاقية ؟
- الاتفاقية تنص على ان تقوم شركة كايتون ناتي الخنيني بمهام تغليف وتخزين و شحن منتجات شركة المتقدمة من مقرها بالجبيل الصناعية الى عملائها بالاسواق المحلية الخليجية والى الموانئ السعودية سواء في المنطقة الشرقية او المنطقة الغربية ليتم تسويقها الى الاسواق العالمية كما ان مدة الاتفاقية 5 سنوات بدأت مع بدء الإنتاج في شهر مارس 2008م .


بدء الإنتاج ومغادرة أول شحنة

* أعلنت الشركة مؤخرا عن بدء الانتاج التجريبي وكذلك مغادرة اول شحنة من منتج الشركة من مادة البولي بروبلين .هل لك ان تعطي القراء نبذة عن هذا الإنجاز؟
- هذا بفضل الله اولا وأخير ثم بفضل جهود موظفي الشركة المخلصين ،فقد تم تشغيل المصنع في الوقت المحدد بدون أي تأخير وهذا الانجاز يسجل لهم بعد فضل الله ،حيث إن شركة المتقدمة وبجهود العاملين فيها سابقت الزمن من حيث مراحل التشغيل ومن ثم الانتاج، وبكفاءة وجودة في المنتج في آن واحد.

و قبل نحو شهر تقريبا قامت الشركة بتشغيل مصنعيها PDH والذي ينتج 455 ألف طن سنويا من مادة البروبلين وكذلك مصنع PP والذي ينتج 450 ألف طن من مادة البولي بربلين النقي العالي الجودة وكانت مراحل التشغيل فاقت التوقعات حيث عمل المصنعان بفعالية، وهذا بفضل الله .وها نحن اليوم نحتفل اليوم بمغادرة اول شحنة من منتج الشركة الى الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية وبهذه المناسبه السعيدة احب ان انقل تهاني اعضاء مجلس الاداره وموظفي الشركة الى كل مساهمي الشركة الكرام بهذا الانجاز الذي زادنا فخرا به ان من يقف خلفه اياد سعودية على قدر كبير من الكفاءة .

* متى يبدأ الإنتاج التجاري ؟
- سيبدأ الانتاج التجاري الفعلي في الربع الثالث من العام الجاري مع العلم لافرق بين المرحلة التجريبية من حيث الانتاج فجميع ما ينتج في المرحلة التجريبية يسوّق كمنتج اساسي لكن الفرق بين مرحلة الانتاج التجريبي والتجاري هي ان المرحلة التجريبية مرحلة يتم عمل اختبارات فيها على فعالية المصنعين من حين الإنشاء والجودة واذا انتهت الفترة التجريبية . وكان اداء المصنعين في مستوى الطموح يتم استلام المصنعين من منفذ المشروع ومن ثم تبدأ بعد مرحلة الانتاج التجاري .

* ماذا عن خطط الشركة المستقبلية ،وهل لديكم خطط للتوسع؟
- طموح شركة المتقدمة لايقف امامه أي عائق فالشركة الناجحة تجعل نصب عينها التطوير والسعي الحثيث نحو الريادة وجودة المنتج وهذا ما تحقق في جودة منتج المتقدمة ولله الحمد، كما اننا حققا انجازات وطنية نفتخر بها منها توظيف الشباب السعودي وتدريبهم وتأهيلهم بما يتوافق مع سياسة الشركة الراميه الى المشاركة في تنمية المواطن السعودي بما يكفل له رغد العيش له ولأسرته وهذا التوجه الرئيسي الذي انتهجه راعي مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمين- حفظهما الله -بالنسبة للتوسع فهذا في الحسبان وسيعد لها دراسات مستفيضة ودقيقة جدا سترى النور في وقتها إن شاء الله، لكن الآن الجهد منصب حول الإنتاج
.
* كم تبلغ تكلفة مشروع مصانع المتقدمة؟
- تكاليف انشاء المشروع بلغت نحو ثلاثة مليارات ريال سعودي لانتاج مادة البولي بروبلين الذي يسوق محلياً وإقليمياً وعالميا وقد تأسست الشركة في الأول من أكتوبر لعام 2005 ويتكون مشروع الشركة من مصنعين، لإنتاج البروبلين والبولي بروبلين ، وبدأت اعمال المشروع الهندسية مسبقا من خلال قيام شركة البولي بروبلين الوطنية بتوقيع عقود مع أصحاب التقنية (لومس / نوفولن ) ومع مقاول المشروع شركة سامسنج الكورية و ان مراحل إنجاز المشروع قد اكتملت ولله الحمد بنسبة بلغت 100بالمائة وتحققت الأمنيات بالانتاج والتسويق الى الأسواق المحلية والعالمية .




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشركة , المتقدمة , المنطقة , تكلفة , رئيسياً , ريال , ستصبح , مشروع , مصانع , مليارات , مُصدّراً

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الملك يوجه بإيداع 10 مليارات ريال في بنك التسليف الجنوبي الأسهم السعودية 7 26-10-2008 07:39 PM
مشروع مشترك بين اعمار العقارية ومجموعة الشعلة السعودية بسبعة مليارات دولار الجنوبي الأسهم السعودية 2 06-10-2008 04:45 AM
3 مليارات ريال لإنشاء مصنع أسمنت الأحساء abuadeal الأسهم السعودية 1 09-07-2008 08:04 AM
الراجحي وأولاده" تعتزم إنشاء 4 مصانع للحديد والجبس بتكلفة 3.7 مليارات ريال abuadeal الأسهم السعودية 8 22-05-2008 04:38 PM
فله بسعر 100.000 ريال فقط بمنتج ألماني يوفر 40% من تكلفة وراحت فيها سابك راكااان الأسهم السعودية 12 11-05-2008 07:38 PM


الساعة الآن 03:12 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.