فتوى شرعية تعيد الاستقرار لسوق التأمين
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2008, 07:56 PM #1
abuadeal

مشرف


أكد مسؤول في إحدى شركات التأمين المرخصة في السوق السعودية على اهمية الدور الذي تقوم به مؤسسة النقد العربي السعودي ممثلة في رقابة التأمين على نشاط واعمال شركات التأمين في المملكة ولفت عبدالعزيز خالد بن سعيد المراقب النظامي والمستشار القانوني لشركة الدرع العربي للتأمين التعاوني الى ان عدم الاقبال بشكل كبير على التأمين في السابق يعود لعدة عوامل ومن أبرزها اختلاف وجهات النظر في جواز التأمين من عدمه، اضافة إلى ذلك عدم وعي المجتمع بأهمية التأمين وفوائده في دعم الاقتصاد الوطني وتشجيع الاستثمار وكذلك الى الانطباع السائد في الاذهان بقيام بعض الشركات بممارسات لم تعمل لصالح السوق حيث اتسم سلوك البعض منها بالتحايل والسعي للتنصل من دفع التعويضات حال استحقاقها أو إدخال المؤمن لهم في اجراءات بيروقراطية أدت إلى خلق حالة من عدم الثقة لدى المؤمن لهم في هذه الشركات،مما ادى إلى عزوف وعدم ثقة المؤمن لهم بمصداقية شركات التأمين.

وقال إن الوضع بدأ يختلف بشكل جذري حاليا حيث ان وضع سوق التأمين السعودي تغير عما كان عليه في الماضي، بعد صدور الانظمة والتشريعات ووعي المجتمع من ناحية نظامية شرعية السوق، ناهيك عن رقابة وإشراف مؤسسة النقد العربي السعودي على نشاط وأعمال شركات التأمين وصدور قرارات صارمة من قبل مؤسسة النقد العربي السعودي حول وضع الشركات القائمة في السوق التي لم تحصل على الترخيص النهائي لمزاولة نشاط التأمين، ووجود لجان لتسوية المنازعات التأمينية بين الشركة والعملاء. فكل هذا ساعد على أن يأخذ السوق مساره الاستقراري الطبيعي خلال فترة وجيزة.



مشيرا الى التأثير الايجابي لفتوى هيئة كبار العلماء بجواز التأمين التعاوني، وكذلك فتوى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المنيع مؤخراً بجواز التأمين بشكل عام ما دامت الخطط الاسثتمارية للشركة تنصب في قنوات شرعية. وهذا ادى الى تغير جوهري في نظرة المجتمع الى التأمين.

وطلب ابن سعيد من المواطنين والمقيمين ولضمان حقوقهم من الشركات التنبه التام عند شراء أي منتج من أي شركة تأمين ان تكون حاصلة على الترخيص النهائي الصادر من مؤسسة النقد العربي السعودي وان يكون المنتج مرخصا والتأكد من تطبيق الشركة للحد الادنى من التغطية التأمينية التي تقدمها للعميل ومعرفة فترات التغطية وآلية التسوية بالاطلاع على المادة 44 من نظام مراقبة شركة التأمين.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الاستقرار , التأمين , تعيد , شرعية , فتوى , لسوق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تقرير مصور عن اغلى اعمال تجارية غير شرعية الكـايد ركن المنوعات 0 16-08-2012 02:15 PM
مصرف الإنماء يعين هيئة شرعية ويخصص جهازا إداريا لمساندتها ابن الغربية الأسهم السعودية 10 31-03-2008 12:42 AM
خالدسهم:: المنقد للمؤشر هو ................!!! لكن لازم الاستقرار عند 7650 خالدسهم الأسهم السعودية 9 13-09-2007 10:24 PM


الساعة الآن 01:54 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.