"القدرة القابضة" تعتزم دخول السعودية للاستثمار في الزراعة والعقار
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-02-2008, 09:15 PM #1
ابن الغربية

مشرف


كشف المهندس صلاح الشامسي رئيس مجلس إدارة شركة القدرة القابضة عن أن الشركة تعتزم دخول السوق السعودية خلال العام الجاري للاستفادة من الفرص القائمة في المملكة . وأكد الشامسي في تصريحات لـ "الاقتصادية" أن الشركة ستدشن استثماراتها في المملكة في القطاع الزراعي بالشراكة مع شركة الرشيد الزراعية ,كما أنها ستؤسس شركة عقارية في المملكة بالتعاون مع شركاء سعوديين وتوصلت إلى تفاهمات مبدئية مع عدد من المستثمرين السعوديين و المطورين العقاريين في المملكة بهذا الخصوص وستتبلور تلك التفاهمات قبل منتصف العام الجاري . وشدد الشامسي على أن العام الجاري سيشهد تواجدا قويا للقدرة القابضة في منطقة الخليج من خلال عدد من المشاريع الكبرى في المنطقة ومنها تأسيس "القدرة السعودية" و"القدرة الكويت" و"القدرة عمان" إضافة إلى دول أخرى .
وأعلنت "القدرة القابضة" أمس أنها قررت طرح أسهم بقيمة 3.7 مليار درهم للاكتتاب العام في الأسبوع الأول من آذار (مارس) لتمويل عملية توسعة.
وذكر صلاح الشامسي عقب اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية للشركة أن "القدرة" ستصدر ما يعادل 55 في المئة من رأسمالها في أسهم جديدة في الطرح العام الأولي الذي يهدف لجمع أموال لتمويل مشاريع قائمة للشركة وتوسعتها.
وأوضح الشامسي أن التقييم الأولي للشركة حاليا كشركة مساهمة خاصة من قبل هيئة الأوراق المالية والسلع بلغ بين 10.5 و 11.5 مليار درهم تشكل نحو 45 في المائة من الشركة المساهمة العامة فيما ستضاف إليها نحو 13.4 مليار درهم من الاكتتاب العام والتي تمثل 55 في المائة من القيمة المتبقية لرأسمال الشركة الذي سيصل إلى نحو 24.5 مليار درهم .
وأشار الشامسي إلى أن الاكتتاب العام لأسهم الشركة سيتم فقط على 25 في المائة أي نحو 3.7 مليار درهم بقيمة تصل إلى درهم واحد للسهم الواحد , موضحا أن النتائج النهائية لتقييم قيمة الشركة والموافقات الخاصة بالاكتتاب ستعلن خلال الأسبوع المقبل بعد الحصول عليها من هيئة الأوراق المالية والسلع وسوق أبوظبي للأوراق المالية حيث سيتم إدارج أسهم الشركة .
وأضاف أن كل مساهم حالي في شركة القدرة القابضة سيحصل على ما بين 17 و19 سهما مجانا بعد إكمال زيادة رأسمال الشركة، التي ستتم وفق برنامج زمني يمتد إلى نحو خمس سنوات.
وأكد أن الاكتتاب العام سينحصر في مواطني الإمارات ومواطني دول مجلس التعاون فيما سيتم بعد تحويل الشركة إلى مساهمة عامة، تقديم طلب إلى الجهات المعنية في أبوظبي بالسماح لغير مواطني مجلس التعاون بتملك أسهم الشركة بنسبة تصل إلى 49 في المائة من رأسمال الشركة , مبررا هذا الإجراء بامتلاك "القدرة القابضة" أراضي حكومية .
وأشار الشامسي إلى موافقة الجمعية العمومية للشركة على توزيع 45 في المائة من رأسمال الشركة نقدا على المساهمين عن حصيلة أرباحها لعام 2007 والبالغة 703 ملايين درهم خلال عام 2007 بما يعادل 117 في المائة من رأس المال البالغ 600 مليون درهم , متوقعا أن تصل أرباح الشركة خلال العام الجاري إلى نحو 980 مليون درهم ونحو 1.2 مليار درهم في عام 2009 .
وأوضح أن اجمالي أصول الشركة ارتفع من مليارين و63 مليون درهم بنهاية العام المالي 2006 لتصل مع نهاية كانون الأول (ديسمبر) 2007 إلى ثلاثة مليارات و360 مليون درهم بزيادة قدرها 63 في المائة كما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة القابضة من مليار و441 مليون درهم لتصل إلى مليارين و299 مليون درهم بزيادة قدرها 60 في المائة مقارنة بنهاية عام 2006 وارتفعت ربحية السهم الواحد من 1.06 درهم إلى 1.17 درهم بنسبة زيادة قدرها 10.4 في المائة عن الفترة نفسها.
وقال إن الشركة حققت انتشارا جغرافيا هائلا في الفترة الأخيرة وذلك للاستفادة من الفرص الاستثمارية في كل من المغرب، الجزائر، موريتانيا، مصر، سورية، السنغال، اليمن، وإريتريا والعديد من الدول الأخرى.
وأضاف أن "القدرة القابضة" اليوم فروع قائمة في معظم الدول تباشر فعلياً مشاريع ضخمة كما أن هناك مشروعات عديدة أخرى في مراحل متقدمة من الدراسات التي تؤهلها للظهور على أرض الواقع لتضاف تلك الإنجازات إلى سجل مشاريع الشركة داخل الدولة والتي انطلقت من خلال شركاتها التابعة التي يصل عددها إلى أكثر من 30 شركة.
وأكد الشامسي في تصريحاته لـ "الاقتصادية " أن لدى الشركة دراسات عن السوق السعودية خصوصاً في القطاع العقاري ,وتعتزم الشركة إطلاق استثمارات في كافة أنحاء المملكة وبشكل رئيس الرياض، جدة والمنطقة الشرقية كبداية، ولن تقتصر استثمارات الشركة على القطاع العقاري وإنما تمتد لتشمل القطاعات الأخرى البحرية والزراعة ونتجه نحو الاستثمار في كل الفرص السعودية من خلال الأعمال مع شركاء سعوديين بالتأكيد من أجل تبادل الفائدة والمنفعة والخبرات.
وأكد الشامسي حرص الشركة على جذب المستثمر السعودي إلى سوق أبو ظبي والتعامل معه في كافة المجالات الاستثمارية




رد مع اقتباس
قديم 22-02-2008, 06:56 PM #9
alzharany

زائر

بارك الله فيك اخوي
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الزراعة , السعودية , القدرة القابضة , تعتزم , دخول , في , للاستثمار , والعقار

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تأهل 17تحالفاً وشركة للاستثمار في "الخطوط السعودية" وطرح الشحن خلال شهرين almsdar الوظائف و الاعلانات 0 30-08-2007 04:40 AM
"الاتصالات السعودية" توقع مذكرة تفاهم مع شركة "زهير فايز" و"ميديونيت" almsdar الوظائف و الاعلانات 0 21-08-2007 04:11 AM
السعودية المصرية للاستثمار والتمويل "تنفي وجود أية أحداث جوهرية غير معلنة" almsdar الوظائف و الاعلانات 0 06-08-2007 02:31 AM
"سابك" تعتزم الدخول في شراكة استراتيجية للاستثمار في مناجم الحديد الموريتانية almsdar الوظائف و الاعلانات 0 31-07-2007 03:41 AM
تفوق "أمنية" الأردنية و"فودافون" المصرية و"موبايلي" السعودية من حيث إرضاء العملاء almsdar الوظائف و الاعلانات 0 20-07-2007 04:00 AM


الساعة الآن 09:14 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.