اخبار السوق 10 / 1 / 2008 م
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2008, 11:50 AM #1
حجـ بنوتةــازية

مشرف


سابك ترفع حديد التسليح على جميع المقاسات 225 ريالاً للطن


بدأت شركة حديد التابعة لسابك امس الاربعاء تطبيق الزيادة الجديدة على مختلف مقاسات حديد التسليح بمقدار 225 ريالا للطن لتلغي قرار الزيادة السابق والذي اقتصر على صنفي 8 ملم و10 ملم بمقدار 150 ريالا للطن.

وقالت مصادر ذات علاقة ان قرار الزيادة جاء بعد مفاوضات ومناقشات مع الموزعين خلال الايام الماضية لاسيما ان الموزعين طالبوا شركة "حديد" بضرورة زيادة الاسعار لتشمل جميع الاصناف مساواة بالمصانع الوطنية الاخرى.. التي رفعت الاسعار على مختلف الاصناف والمقاسات.

وبالتالي فإن الاسعار الجديدة ستكون متقاربة جدا لمختلف المصانع المحلية والتي رفعت اسعارها بمقدار 250 ريالا للطن الواحد.

وذكرت المصادر ان موزعي شركة سابك تلقوا خطابات رسمية منذ ساعات الصباح الباكر بشأن قرار الزيادة، الامر الذي احدث مفاجأة لجميع العملاء.. لاسيما ان القرار جاء دون سابق انذار.. فالزيادة الجديدة لمنتج سابك لم يكن متوقعا على الاطلاق.. خصوصا ان الشركة اشارت في وقت لاحق بأنها بصدد ابقاء الاسعار دون تغيير على مختلف الاصناف باستثناء صنفي 8 ملم و10 ملم.. وبموجب الاسعار الجديدة.

واوضحت المصادر ان منافذ البيع في مختلف مناطق المملكة.. سارعت لتطبيق الزيادة منذ وصول الخطابات الرسمية من سابك.



رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 11:54 AM #2
حجـ بنوتةــازية

مشرف
افتراضي

طرح بنك الإنماء و"زين" سيعزز مكانة السوق ويخلق معادلة جديدة في سوق الأسهم السعودي

قالوا إن الطرح سابقة جديدة لتنويع القاعدة الاستثمارية لصغار المستثمرين



قال محللون اقتصاديون ل "الرياض" ان الطرح الجديد من هيئة السوق المالية لبنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" سيعزز مكانة السوق المالية وسيحقق معادلة جيدة في السوق مما سيزيد المعروض ويتيح للمستثمر الخيارات المتعددة بين الشركات في جميع القطاعات من ناحية العرض والطلب، مطالبين بتشجيع الشركات الاخرى لطرح جزء من اسهمها للاكتتاب العام حتى يتناسب حجم سوق الاسهم مع مكانة الاقتصاد السعودي.

وبين اقتصاديون ان طرح الجديد سابقة جديدة في سوق الاسهم السعودي من ناحية الاعلان بشفافية عن الطرح والتخصيص موضحين انه طرح ايجابي غير مسبوق لتوسيع القاعدة الاستثمارية لصغار المستثمرين.

وقال أستاذ المحاسبة المالية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن والمحلل المالي المعروف الدكتور عبدالله بن دغيم الحربي ان هناك عدة مؤشرات ايجابية على الطرح الجديد الذي أعلنت عنه هيئة السوق المالية والذي يتضمن طرح بنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" من ناحية الإعلان بشكل ايجابي وشفافية من ناحية التخصيص يذكر سابقا في إعلانات الهيئة .

وبين الدكتور الحربي ان الطرح الجديد ايجابي وغير مسبوق لتوسيع قاعدة صغار المستثمرين في الدخول في الأسهم، مشيرا إلى ان الإعلان عن فترة الاكتتاب جيد بالإضافة إلى الفترة بين الاكتتابين مناسبة جدا ولن يؤثر بشكل سلبي على السوق من ناحية سحب السيولة بل سيعزز من مكانة سوق الأسهم السعودي وسيحدث تنويعا جديدا في قطاع الاتصالات والبنوك.

وعن تأثير بنك الإنماء على قطاع البنوك و" زين" على قطاع الاتصالات أوضح الحربي أن طرح بنك الإنماء سيخلق منافسة جديدة بين قطاع البنوك وسيكون تأثيره اقوى على هذه القطاع أما شركة "زين" فان إعلان خبر الاكتتاب كان سلبيا على قطاع الاتصالات ولكن سيكون ايجابيا على المستثمر في سوق الأسهم خلال الفترة المقبلة.

وأضاف الحربي تأثير بنك الإنماء على قطاع البنوك ايجابي خلال الفترة المقبلة لان توجه بنك الإنماء سيخلق منافسة بين قطاع البنوك.

وقال الحربي دخول شركة "زين" السوق السعودي سيعزز من مكانة سوق الاتصالات في السعودية من ناحية تنوع الخيارات المطروحة أمام العملاء، مضيفا ان هناك صعوبة قادمة على هذا القطاع من ناحية المنافسة وإرضاء العميل وتقديم الخدمات وايجابي على السوق من ناحية خفض الأسعار وتنويع الخدمات للعميل.

وأشار الحربي أن بنك الإنماء هو القادم المجهول متوقعا أن يكون بنكا غير تقليدي موضحا أن هناك ضبابية من ناحية ما هو دور هذا البنك في السوق السعودي هل هو تقليدي أم استثماري ام تجاري مطالبا في الوقت نفسه أن توضح سياسة بنك الإنماء قبل الطرح.

وقال رئيس قسم المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن سابقا والمحلل المالي الدكتور إبراهيم القحطاني يجب على هيئة السوق المالية أن تشرع في مراجعة العروض التي تطرح وإعطاء المجال أمام الشركات الراغبة في طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام مشيرا إلى أن السوق السعودي لا زال يحتاج إلى عدد كبير من الشركات ليتناسب مع مكانة الاقتصاد السعودي.

وأكد القحطاني أن الطرح الجديد المقبل من بنك الإنماء وشركة الاتصالات المتنقلة "زين" يدل على أن هناك مؤشرات جيدة لتحسين أداء السوق خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أن السوق السعودي مازال صغيرا مقارنة بالأسواق العالمية وخصوصا أن الاقتصاد السعودي يحمل في طياته مؤشرات اقتصادية قوية وسوق الأسهم السعودي حاليا لا يعكس مكانة الاقتصاد من ناحية عدد الشركات المدرجة فيه.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 11:57 AM #3
حجـ بنوتةــازية

مشرف
افتراضي

(ساما) تفرغ من دراسة ملفات 40 شركة لوسطاء ووكلاء تأمين


أرسلت للتجارة لترخيصها و«الجزيرة» حصلت على قائمة الشركات


فرغت مؤسسة النقد العربي السعودي من دراسة ملفات 40 شركة وساطة ووكلاء تأمين، وقد حصلت (الجزيرة) على قائمة بالشركات التي انتهت من دراستها المؤسسة وأرسلتها إلى وزارة التجارة والصناعة للحصول على التراخيص.

وقد ضمت قائمة الشركات 32 شركة وساطة تأمين وهي: شركة وجيف لخدمات وساطة التأمين، الثنيان لوساطة التأمين، الوسطاء السعوديون وسطاء تأمين وإعادة تأمين، أيون العربية السعودية لوساطة التأمين، بيت التأمين لوساطة التأمين وإعادة التأمين، ويليس السعودية العربية المحدودة لوساطة التأمين، الأمان لوساطة وإعادة التأمين، ضمان لوساطة وإعادة التأمين، مارش السعودية لوساطة التأمين، دار الوساطة للتأمين، المستقلة لخدمات وساطة التأمين، الطيار لوساطة التأمين، الوساطة السعودية للتأمين، الوطنية لوساطة التأمين، ساب لوساطة التأمين، أيس لوساطة وإعادة التأمين، الخدمات العربية التجارية لوساطة التأمين، العالمية المتحدة لوساطة وإعادة التأمين، السعودية البلجيكية لوساطة وإعادة التأمين، الأولى لوساطة وإعادة التأمين، السعودية العامة لوساطة التأمين، دار ميار لوساطة التأمين، المستشار لخدمات وساطة التأمين، حلول لوساطة التأمين، الدرع الأخضر الوطني لوساطة وإعادة التأمين، العربية لوساطة وإعادة التأمين، تأمينات لوساطة وإعادة التأمين، اديسون برادلي العربية لوساطة التأمين، حماية الأخطار لوساطة التأمين، الرابط السعودي لوساطة التأمين، ناسكو كار أوغلان العربية السعودية لوساطة وإعادة التأمين، وشركة المأمون وسطاء تأمين.

فيما احتوت قائمة شركات وكلاء التأمين على ثمانية شركات وهي:

شركة الحميدي لوكالة التأمين، الماروز لوكالة التأمين، العربية لوكالة التأمين، أيس لوكالات التأمين، ساب لوكالة التأمين، المحيط الحديث لوكالة التأمين، السعودية الفرنسية لوكالات التأمين، البلورات لخدمات وكالات التأمين.

هذا وقد دعت مؤسسة النقد العربي السعودي إلى ضرورة تعامل المواطنين والمقيمين وشركات التأمين وإعادة التأمين مع وسطاء ووكلاء التأمين المرخص لهم من قبل المؤسسة.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 11:59 AM #4
حجـ بنوتةــازية

مشرف
افتراضي

المحافظ الصغرى تحشد السيولة اللازمة للاكتتابات المقبلة


اقتصاديون يحملون كبار المضاربين مسؤولية تذبذب مؤشر الأسهم


أرجع خبراء اقتصاديون انخفاض تداولات السوق خلال الساعة الأولى أمس بما يزيد عن 200 نقطة إلى سعي صغار المتداولين لتوفير سيولة نقدية للاكتتابات المقبلة، في الوقت الذي ألقوا فيه باللائمة على كبار المضاربين فيما يتعلق بتذبذب المؤشر الحاد خلال الأيام الماضية.

وأشار هؤلاء إلى أن هناك مضاربات محمومة حدثت في أسهم شركات قيادية مما رفع نسبة الذعر في نفوس صغار المتداولين خلال الأسبوعين الحالي والماضي.

وبين نائب المدير التنفيذي لمجموعة الكسب المالية إبراهيم العلوان لـ"الوطن" أن انخفاض المؤشر أمس جاء بتأثير محافظ صغرى سعت إلى توفير سيولة نقدية للاكتتابات الضخمة في شركتي بترورابغ وزين السعودية ومصرف الإنماء.

وأوضح أن تداولات السوق باتت أكثر نضجا ً ولم تعد تتأثر بأخبار الإعلان عن الاكتتابات الضخمة كالسابق.

وأضاف أن ارتداد السوق أمس جاء بتأثير محافظ كبرى سعت إلى المحافظة على أسعار الشركات حول مناطقها الحالية.

في السياق ذاته ذكر الاقتصادي فضل البوعينين لـ"الوطن" أن الأسواق ذات الكفاءة العالية لا تتعرض لمثل التذبذب الحاد الذي شهده مؤشر السوق السعودي خلال الأيام الماضية.

وقال البوعينين إن نسبة التذبذب اليومي في الأسواق العالمية لا تتجاوز 5 % من قيمة مؤشر السوق وما زاد عنها يعد أمرا ً غير مألوف لديهم.

وأشار إلى أن التذبذب الحاد للمؤشر بات سمه أساسية من سماته، مشددا على أن التذبذب بما يقارب 600 نقطة خلال جلسة تداول واحدة يعد مصدر قلق لصغار المتداولين.

وحمل البوعينين كبار المضاربين مسؤولية التذبذب وقال "كانت هناك مضاربات محمومة على أسهم شركات قيادية قادت مؤشر السوق إلى عمليات تذبذب حاد بين الارتفاع والانخفاض لم يشهدها منذ فترة طويلة".

وأكد البوعينين أن تداولات السوق لن تشهد استقراراً دون أن يكون هناك صانع سوق حقيقي يحد من نسبة تذبذب المؤشر.

من جهته أكد أستاذ المحاسبة بجامعة الطائف الدكتور سالم باعجاجة أن هذه المضاربات لا يستطيع القيام بها سوى محافظ كبرى، وهو الأمر الذي يثير قلق ملاك الأسهم الصغيرة والمتوسطة من صغار المتداولين.

وتوقع أن يشهد المؤشر خلال الأيام المقبلة تذبذباً ضيقاً نوعا ما إلى حين صدور نتائج الشركات المتداولة خلال الربع الأخير من العام الماضي.

إلى ذلك أكد وسيط في إحدى صالات التداول بالرياض أن نفسيات المتداولين تبدو أكثر اطمئنانا لتداولات السوق مع بدء التذبذب الضيق لمؤشر السوق، مشيرا إلى أن الذبذبة الحادة تدفع كثيراً منهم إلى عمليات بيع جماعية.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 12:03 PM #5
حجـ بنوتةــازية

مشرف
افتراضي

استعدادات مبكرة لتهيئة المكتتبين في مصرف الإنماء


الفارس يثمن لـ "هيئة السوق" جهودها في دعم المصرف خلال فترة الإعداد للطرح



أكد عبد المحسن الفارس الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء، أن المصرف أعد جميع الترتيبات اللازمة لاستقبال المكتتبين في جميع مناطق المملكة بالتعاون مع مدير الاكتتاب "سامبا المالية"، من خلال أكثر من 1350 فرعاً للبنوك السعودية المستلمة للاكتتاب، وتسخير جميع القنوات الإلكترونية الأخرى (مثل شبكة الإنترنت، والصراف الآلي والهاتف المصرفي) لاستيعاب الإقبال المتوقع على الاكتتاب وتخفيف الازدحام على فروع البنوك وجعل عملية الاكتتاب في المصرف أكثر سهولة ويسر اعلى المواطنين والعاملين في البنوك.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت أمس الأول تحديد موعد الطرح العام لاكتتاب مصرف الإنماء خلال الفترة من السابع من نيسان (أبريل) المقبل إلى 16 من الشهر نفسه أي لمدة عشرة أيام، والمتضمن طرح 1.500 مليار سهم من أجمالي أسهم مصرف الإنماء والذي يمثل 70 في المائة من رأس المال البالغ 15 مليار ريال بسعر عشرة ريالات للسهم.

وتوقع الفارس أن يشهد اكتتاب المصرف إقبالا كبيراً من المواطنين والمستثمرين بناء على رؤية و استراتيجية واضحين للمصرف تلتزمان بتقديم خدمات مصرفية عصرية متوافقة مع الضوابط الشرعية وتعتمدان على آخر ما توصلت إليه التقنية البنكية العالمية في تقديم الحلول المصرفية للأفراد والمنشآت.

وقدم الفارس باسمه وباسم جميع مؤسسي ومنسوبي المصرف، الشكر والتقدير لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، على صدور الموافقة الكريمة بتأسيس المصرف الذي ينتظر منه أن يسهم في تعزيز القطاع المصرفي السعودي بالاستجابة للاحتياجات المتزايدة إلى الخدمات المصرفية المتوافقة مع الأحكام والضوابط الشرعية.

وأشاد الفارس بالجهود المميزة التي قدمتها الجهات المختصة، وفي مقدمتها وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي وجميع الجهات الأخرى التي كان لها دور فاعل في تسهيل إجراءات تأسيس المصرف.

وثمن الرئيس التنفيذي لمصرف الإنماء لهيئة السوق المالية جهودها في دعم المصرف خلال فترة الإعدادات اللازمة لعملية الطرح، الذي يعد أكبر طرح تشهده السوق المالية السعودية، معتبرا أن طرح 70 في المائة من رأس مال المصرف للاكتتاب العام يأتي بهدف إتاحة الفرصة لعدد كبير من المواطنين والمستثمرين للمشاركة في تأسيس المصرف.
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 01:38 PM #6
المصدرية

زائر
افتراضي

يعطيك العااافية بنوووته ...

لا عدمنا طلتك واخبارك الرائعة
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 01:52 PM #7
abuadeal

مشرف
افتراضي

يعطيك العافية اختي الكريمة
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 01:53 PM #8
ابومشاري

vip.gif
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 02:13 PM #9
الجنوبي

ملكي
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
قديم 10-01-2008, 02:15 PM #10
alzharany

زائر
افتراضي

متميزة بطرحك للاخبار كم عهدناااك وفقك الله
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
2008 , اخبار , السوق

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اخبار السوق 5 / 3 / 2008 م حجـ بنوتةــازية الأسهم السعودية 12 08-03-2008 02:24 PM
اخبار السوق 19 / 2/ 2008 م حجـ بنوتةــازية الوظائف و الاعلانات 18 19-02-2008 08:20 PM
اخبار السوق 18 / 2 / 2008 م حجـ بنوتةــازية الوظائف و الاعلانات 21 19-02-2008 05:12 AM
اخبار السوق 17 / 2 / 2008 م حجـ بنوتةــازية الوظائف و الاعلانات 5 18-02-2008 05:11 AM
اخبار السوق 4 / 1 / 2008 م حجـ بنوتةــازية الوظائف و الاعلانات 11 25-01-2008 09:39 AM


الساعة الآن 07:05 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.