عاجل جدا
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-11-2007, 11:48 PM #1
abo -rakan

ثقة المصدر


اصدرت وزارة الزراعة بياناً جاء فيه :

أنه إثر تلقى مديرية الزراعة بمحافظة الخرج بلاغا من إدارة أحد مشاريع الدواجن لإنتاج أمهات الدجاج اللاحم يوم الإثنين بتاريخ 2 / 11 / 1428هـ عن وجود نفوق عدد 1500 طير من إجمالي عدد الطيور بالمشروع البالغ عددها 50 ألف طير وعلى الفور توجه فريق بيطري من المديرية وقام بأخذ عينات من الطيور النافقة وإرسالها لمختبر التشخيص البيطري بالرياض .
وقالت الوزارة أنه في يوم الثلاثاء 3 / 11 / 1428هـ أظهرت نتائج التشخيص لهذه العينات إيجابيتها لفيروس مرض أنفلونزا الطيور عالي الضراوة ( H5N1 ) وذلك بعد إجراء اختبار البلمرة العكسية ( بي سي آر ) ( PCR ) إضافة إلى اختبار تلازن الدم ومنع تلازن الدم .
وأضافت أنه بناء على ذلك تم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة والاحتياطات الضرورية حسب خطة الطوارئ لهذا المرض حيث تم إعدام جميع الطيور الموجودة والتخلص منها بالطرق الفنية السليمة المتبعة وتطهير الموقع كما تم القيام بمسح شامل للمنطقة المجاورة للمشروع للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى . وجاري استكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي لمعرفة مصدر هذه الإصابة وتم إبلاغ جميع الجهات ذات العلاقة بالمحافظة حيث تواجد المختصون من فرع الشئون الصحية في الموقع لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيث تم التأكد من سلامة الأشخاص المخالطين لهذه الطيور وكذلك البلدية بالمحافظة للدعم والمساندة .
وأكدت الوزارة على مربي ومنتجي الدواجن بتكثيف تطبيق الإجراءات الوقائية الاحترازية للأمن الوقائي .
ودعت المواطنين والمقيمين بالإبلاغ عن أي حالة اشتباه أو نفوق للطيور من خلال الاتصال بغرفة العمليات بالوزارة هاتف ( 014030911 ) أو أقرب فرع لوزارة الزراعة والتذكير بضرورة التقيد بعدم صيد الطيور المهاجرة بكافة أنواعها بأي وسيلة كانت تلافيا للاحتكاك والمخالطة بطيور قد تكون مصابة .
كما تود وزارة الزراعة التأكيد على أن هذه الإصابة لا تمثل أي خطر أو ضرر في استهلاك الدواجن التي تنتجها مشاريع الدواجن في المملكة والتي تخضع دائما للمتابعة والرقابة

H5N1

يسرع الخطى نحو سلالة وبائية

وفي دراسة نشرتها مجلة "Plos Pathoges" قال الباحث يوشيهوري كاواوكا من جامعة ويسكونسن "رصدنا تغيرا معينا سيجعل إنفلونزا الطيور تنمو في الجهاز التنفسي العلوي للإنسان والفيروسات التي تنتشر في أفريقيا وأوروبا هي أقرب الفيروسات إلى التحول لفيروس بشري."

وقال إنّ هذا التحول ستسمح للفيروس الحالي بمزيد من التعوّد على درجة حرارة الإنسان، مضيفا أنّ درجة حرارة أجسام الطيور نحو 41 درجة مئوية، بينما درجة حرارة الإنسان 37."

ولأنّ درجة حرارة أنف وحلق الإنسان حيث تدخل الفيروسات في العادة تبلغ نحو 33 درجة مائوية، فإنّ الشعب الهوائية والجهاز التنفسي لدى الإنسان، ستكون بيئة قابلة لنمو الفيروس.

وسبق للمديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارغريت شان أن حذّرت مؤخرا من أنّ خمس سكان الدول التي قد ينتشر فيها مرض إنلفونزا الطيور، يمكن أن يتعرضوا لعدوى انتقال فيروس H5N1 الذي ينتقل بين البشر.

كما حذّرت المسؤولة من أنه لا يوجد بلد مستعدّ لاحتمال اتخاذ المرض بعدا وبائيا منبهة إلى انعدام وجود احتياطي كاف من الأدوية والوسائل الصحية مثل الأقنعة



لقاح تحت التطوير
أعلن وزير الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكي مايكل ليفيت الاثنين أنّه يجري تطوير لقاح ثان ضدّ فيروس H5N1 القاتل.

وقال ليفيت "سأجيز لمعاهد الصحة القومية ولمراكز مراقبة الأوبئة البدء بعملية تطوير لقاح جديد للتعامل مع الفيروس المتغيّر."
وأعلن ليفيت عن قراره أثناء مؤتمر للعاملين في مجال الصحة في الولايات المتحدة انعقد في أتلانتا خلال الأسبوع.

وسبق لمعاهد الصحة القومية بالولايات المتحدة الأمريكية أن طوّرت لقاحا ضدّ الفيروس، استنادا إلى عينة أخذت من مريض فيتنامي.
وحتى الآن، تمّ إنتاج ثمانية ملايين جرعة، غير أنّه وفي الوقت الذي مازال فيه العقار في المراحل التجريبية المخبرية، لم يتمّ توزيعه حتى الآن، وفقا لليفيت.

ومن المنتظر أن يتمّ إنتاج اللقاح الجديد استنادا إلى عينة فيروس تمّ أخذها من مريض إندونيسي هذه المرة.

وتوصّل باحثون من مركز مراقبة الأوبئة والوقاية منها، بالتعاون مع باحثين من هونغ كونغ، إلى أنّ اللقاح الأول المطور للفيروس القاتل، ليس فعّالا ضدّ الفئة الموجودة في إندونيسيا.
وأوضح ليفيت أنّه من المعروف أنّ الفيروس مستمر في التبدّل وأنّ العلماء حدّدوا فئة من النوع القاتل الذي يطلق عليه H5N1 وسيستخدمونها في تطوير اللقاح الجديد.

وقال الباحث روبن دونيس، الذي شارك في عزل الفئة الجديدة من الفيروس لـCNN إنّ الكشف عن الفئة الجديدة لا يعني أنّ الثمانية ملايين جرعة المتعلقة بالفئة الأولى غير صالحة.
وأضاف "إنّ ذلك اللقاح صالح للفيروس المنتشر في تايلاند وفيتنام."
وأوضح أنّ هناك حتى الآن فئتان من الفيروس، الأولى من فيتنام والثانية من إندونيسيا، مرجّحا أن يتمّ اكتشاف فئتين أخريين على الأقلّ.

الادوية المتوفرة

أن الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور يستطيع مراوغة العقار الذي يعتبر خط الدفاع الاول ضد المرض.

واكتشف الباحثون سلالات من الفيروس وصفت بأنها مقاومة لدى فتاة فيتنامية شفيت من اصابتها بانفلونزا الطيور بعد أن عولجت بعقار "تاميفلو" Tamiflu. كما اكتشفوا دليلا على أنها اصيبت بالمرض نتيجة عدوى مباشرة انتقلت إليها من أخيها لا عن طريق الدجاج وهي حالة نادرة لانتقال الفيروس من انسان إلى آخر.

وعندما تكون البكتريا أو الفيروسات مقاومة لعقار ما يعني ذلك أن الحاجة تدعو لاستخدام جرعات أكبر من العقار للقضاء على المرض أو السيطرة عليه. كما يعني أن العقار لن يكون له مفعول في نهاية الأمر.
وحدث هذا مع عديد من المضادات الحيوية من أول البنسلين كما أنه أمر شائع بالنسبة للعقاقير التي يعالج بها مرضى الايدز.

وقال الباحثون إن هذا الاكتشاف يوضح الحاجة إلى ابتكار واستخدام أنواع أخرى من العقاقير لعلاج الانفلونزا وإلى العمل بسرعة على تطوير مصل واق.
وقال يوشيهيرو كاواوكا من جامعة ويكونسن ماديسون الذي قاد فريق الباحثين في مقابلة عبر الهاتف "لا أعتقد أن هذا الاكتشاف يجب أن يصيبنا بالذعر."

لكن تقرير الباحثين الذي ستنشره دورية "نيتشر" الاسبوع المقبل يحمل أخبارا سيئة للاطباء في انحاء العالم الذين لا يتوفر لهم إلا قليل من الاسلحة لمقاومة انفلونزا الطيور إذا تحولت إلى مرض يتفشى بين البشر.
وقال كاواوكا "هذا هو خط الدفاع الاول. إنه العقار الذي يكون عديد من الدول مخزونات منه والخطة هي الاعتماد عليه بقوة."

ويعتبر الخبراء ان سلالة اتش.5 ان.1 من الفيروس المسبب لانفلونزا الطيور هي أكبر خطر على الصحة في العالم. ومنذ ظهر الفيروس في هونج كونج عام 1997 انتشر بين اعداد كبيرة من الدواجن في اسيا ووصل حاليا إلى تركيا.
ولا ينتقل الفيروس حاليا بسهولة بعد من الطيور إلى البشر لكنه أصاب 117 شخصا في أربع دول آسيوية وتقول منظمة الصحة العالمية انه ادى الى وفاة 60 منهم.

وتعتقد منظمة الصحة ان الفيروس سيكتسب القدرة في نهاية الامر على الانتقال بسهولة من انسان إلى آخر وانه عندما ينجح في ذلك فسيجتاح العالم في صورة وباء خلال أسابيع أو شهور ويقتل الملايين ان لم يكن عشرات الملايين من الناس.
وتعكف الدول على تكوين مخزونات من عقار تاميفلو المضاد للفيروس المعروف باسمه التجاري "اوسيلتاميفير" oseltamivir الذي ابتكرته جيلياد ساينسز Gilead ويسوقه حاليا عملاق صناعة الادوية السويسري روش هولدينجز Roche.
كما تشتري الدول بكميات اقل عقار ريلينزا Relenza الذي طورته بيوتا هولدينجز الاسترالية وتسوقه شركة جلاكسو سميث كلاين GlaxoSmithKline. ويعرف العقار باسمه التجاري "زاناميفير" وهو فعال ايضا في علاج انفلونزا الطيور لكنه يستخدم عن طريق الانف وهو اقل استساغة من الاقراص مثل تاميفلو.

ويعتبر عقار قديم أسمه "امانتادين" قليل الجدوى في مواجهة انفلونزا الطيور التي تسببها سلالة اتش.5 ان.1. ويجري العمل حاليا لمحاولة اعداد مصل واق لكن الامصال المضادة للانفلونزا يمكن أن يستغرق اعدادها شهورا ولا يمكن البدء في اعداد تركيبتها إلا بعد تفشي المرض حيث أنها يجب ان تستخدم السلالة المحددة المنتشرة من الفيروس.

وشارك كاواوكا الذي يعمل أيضا بجامعة طوكيو مع زملاء له في اليابان وفيتنام في تحليل عينات من الفيروس اخذت من فتاة فيتنامية في الرابعة عشرة من عمرها سميت "المريضة 1" وشفيت من اصابتها بفيروس اتش.5 ان.1 في مارس اذار الماضي.
وكتب كاواوكا وزملاؤه في نقريرهم "لم يكن للمريضة 1 أي اتصال مباشر معروف بدواجن. لكنها كانت تعتني بأخيها البالغ من العمر 21 عاما (المريض 2) بعد اصابته بفيروس اتش.5 ان.1." واعطيث الفتاة جرعات من عقار تاميفلو لمدة ثلاثة أيام قبل أن تظهر عليها اعراض المرض ثم عولجت بالعقار بعد ان فشل في منع اصابتها بالمرض.

واكتشف فريق كاواوكا عدة انواع من فيروس اتش.5 ان.1 في العينة المأخوذة من الفتاة طور بعضها سلالات جينية لابطال مفعول تاميفلو.

وقال كاواوكا "إنه خليط. وجدنا داخل الخليط فيروسا عالي المقاومة. عندما ننظر إلى الفيروس ككل نجده مقاوما بصفة جزئية."
وأضاف "اعتقد أن المهم هنا هو أن الغالبية العظمى من فيروسات اتش.5 ان.1. ما زالت حساسة لاوسيلتاميفير."
وكتب الباحثون "رغم أن اكتشافاتنا كانت على اساس فيروس مأخوذ من عينة من مريض واحد الا انها ترجح جدوى تكوين مخزون من زاناميفير اضافة الى اوسيلتاميفير تحسبا لانتشار الانفلونزا التي يسببها اتش.5 ان.1 بصورة وبائية."
واضافوا انه سيكون من الاهمية بمكان اختبار الفيروس بصفة دورية لمعرفة ما إذا كان يتغير ليصبح مقاوما للعقاقير.

منقول للاهميه

ابو راكان


رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 12:02 AM #2
عبد اللطيف

ثقة المصدر
افتراضي

بارك الله فيك اخي ابو راكان

والحرص واجب والعادة ان كلام الزراعة ينقص النص والواجب اكماله.

لا للدجاج حتى اشعار آخر
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 07:35 PM #3
alzharany

زائر
افتراضي

الله يكفينا الشر

مشكور ابوراكان على النقل المفيد
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 08:02 PM #4
حجـ بنوتةــازية

مشرف
افتراضي

جزاك الله خير والله يستر ..
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 08:24 PM #5
جالكسي

مصدر ماسي
افتراضي

لااله الا الله انفلونزا الطيور عندنا في السعودية ياكافي البلااا

الله يحفضنا ويستر على عباده ومشكور يالغالي على التنبيه والتوضيح
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 08:25 PM #6
الـــ غ ـــلا

ملكي
افتراضي

مشكوور اخوي ..

الله يعطيكـ العافيه ..
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 08:41 PM #7
NOOR

مشرفة عامة
افتراضي

رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 09:24 PM #8
الرااقي

مشرف عام
افتراضي

جزاك الله خير
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 09:26 PM #9
ابو نايف

مصدر ماسي
افتراضي

جزاك الله خير يابو راكان
رد مع اقتباس
قديم 15-11-2007, 09:34 PM #10
البرررنس***

قلم مميز
افتراضي

فعلااا لا للدجاج تشكرات
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جدا , عاجل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خبر عاجل الشعاع الأسهم السعودية 4 21-11-2009 04:04 AM
عاجل ,, عاجل فزاااع الوظائف و الاعلانات 0 11-09-2009 02:42 AM
عاجل جمال الروح الأسهم السعودية 14 11-06-2007 11:54 AM


الساعة الآن 01:44 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.