اعادة العلاقات الصينية الامريكية بقلم مايكل سبنس
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2012, 08:59 PM #1
omziad

مشرفة عامة


اعادة العلاقات الصينية الامريكية بقلم مايكل سبنس

اعادة العلاقات الصينية الامريكية بقلم

هناك تغيرات بنيوية كبيرة تمر بها الصين والولايات المتحدة الان تجعل كل منهما خائفة ان تتكفل بانهاء العصر الذهبى حيث كانت الصين تنتج السلع المنخفضة التكاليف وتشتريها الولايات المتحدة. وبشكل خاص، يخاف الكثير من المراقبين من أن تؤدى هذه التغيرات إلى منافسة مباشرة بين البلدين وألا يفوز سوى طرف واحد.

ومفهوم جدا هذا الخوف، ولكن الفرضية الأساسية خاطئة، فالجانبين بوسعهم أن يكسبوا من هذه التغيرات من خلال اقامة علاقة جديدة تعكس الحقائق البنيوية المتطورة نمو الصين وحجمها نسبة إلى الولايات المتحدة، والتغيرات التكنولوجية السريعة التي تساعد على تشغيل العمليات أوتوماتيكياً وإزاحة الوظائف؛ وازدهار سلاسل التوريد العالمية المدفوع بارتفاع دخول الدول النامية، ولكن يتعين عليهما أولاً أن يعترفا بأن النمط القديم القائم على الاعتماد المنفعي المتبادل وصل لنهايته، والامر يتطلب نموذج جديد.

ساعد هذا النموذج القديم الجانبين على مدى ثلاثة اعوام من الزمان، وكان النمو في الصين مدفوعاً بالصادرات الكثيفة العمالة التي اكتسبت المزيد من القدرة التنافسية من خلال نقل التكنولوجيا والمعرفة من الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغربية. وكان هذا مربوطا بالاستثمارات الصينية العامة والخاصة الهائلة (التي مكنتها المدخرات الضخمة، والمفرطة أخيرا)، سبباً في تعزيز ارتفاع الدخول بالنسبة للملايين من المواطنين الصينيين.

من اتجاه اخر استفاد المستهلك في الولايات المتحدة بصورة كبيرة من انخفاض الأسعار النسبية للسلع المصنعة في الجانب القابل للتداول من الاقتصاد. وبهذا تحول تشغيل العمالة في الولايات المتحدة نحو أنشطة ذات قيمة مضافة أعلى، الأمر الذي دعم بالتالي ارتفاع الدخول في أمريكا أيضا.

ولقد سعت الشركات المتعددة الجنسيات على تشغيل سلاسل توريد عالمية تتصف بالكفاءة والتعقيد، والتي يمكن إعادة تشكيلها بوصفها النمط المتحول للميزة التنافسية المفروضة. ولقد انتقلت سلاسل الإمداد العالمية من الغرب إلى الشرق إلى حد كبير، وهو ما يعكس تركيبة وموقع الطلب في الجزء القابل للتداول من الاقتصاد العالمي.

ونتيجة للمتطلبات على الجانبين، فإن كيفية ضمان إقامة علاقة منتجة ومفيدة للطرفين بين الولايات المتحدة والصين تشكل شأناً بسيطاً وواضحاً نسبيا، فالصين مازالت في احتياج إلى الوصول إلى أسواق الدول المتقدمة وتكنولوجياتها، ولكن التركيز بدأ يتحول نحو المعرفة والإبداع والمهارات المحلية. وبوسع الولايات المتحدة، التي لا تزال تشكل قوة رئيسة في عالم الإبداع، أن تساعد في هذا الصدد، ولكنها تحتاج في المقابل الوصول إلى السوق الصينية النامية، فضلاً عن تكافؤ الفرص بمجرد وصولها هناك. ويصدق القول نفسه عندما نتحدث عن تنمية القطاع المالي.

وبالتاكيد أن انخفاض العجز في الحساب الجاري الأمريكي من شأنه أيضاً أن يفيد الصين، التي تحولت احتياطياتها من النقد الأجنبي 3,2 تريليون دولار أمريكي ، والتي تحتفظ بأغلبها في هيئة أصول مقومة بالدولار، إلى استثمار ضخم ومحفوف بالمخاطر. والتقدم نحو التوازن الخارجي في الولايات المتحدة يكفى ان يسمح بالخفض التدريجي البطيء للاحتياطيات الصينية، وبالتالي التخفيف من صداع إدارة الأصول.

الوصول إلى فهم أعمق للتغيرات البنيوية التى باتت واضحة على الجانبين من شأنه أن يعزز قدرتهما على تحديد مجالات التعاون المشترك، ولكن جوهر العلاقة بسيط، فالصين فى حاجة الى الإبداع الأمريكي لكي تزدهر، والولايات المتحدة تحتاج أسواق الصين لكي تنمو، ولكي يستفيد كل من البلدين من هذا التعايش التكافلي فلا بديل غير التعاون، والاستثمارات الضخمة، والاصلاحات على جوانب المحيط الاطلسى.






رد مع اقتباس
قديم 30-04-2012, 07:14 PM #2
دمعة

ملكي
افتراضي

يــ ع ـطيكـ الــ ع ـآآفيهـ على مآطرحتي لنآآ يـآآلــ غ ـلآآآ ,,

ولاتحرمينامن جديدكـ ,,,, لآعدمتي ,,, ولآهنتي
رد مع اقتباس
قديم 30-04-2012, 08:18 PM #3
دفء الندى

ملكي
افتراضي


كَالْعَادَة ابَدِاع رَائِع ‏‎

وَطُرِح يَسْتَحِق الْمُتَابَعَة‎

شُكْرَا لَك ‏‎

بِانْتِظَار الْجَدِيْد الْقَادِم‎
دُمْت بِكُل خَيْر‎
رد مع اقتباس
قديم 01-05-2012, 04:10 PM #4
لورين

ملكي
افتراضي

يسلموو

يعطيك العافيية

يسلموووو ع الطرح الراائع

تسلم يمنااااااااك
رد مع اقتباس
قديم 02-05-2012, 03:51 PM #5
الفرزدق

ملكي
افتراضي

مجهود رآآئع ومميز

أشكرك عليه

دمتي كمآ تحبين
رد مع اقتباس
قديم 19-05-2012, 09:34 PM #6
الوليد

ملكي
افتراضي

الله يعطيك العافية
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اعاددة , الامريكية , الصينية , العلاقات , بقلم , سبنس , مايكل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حل تقويم الوحدة الثامنة العلاقات الدولية ص 137 omziad الفصل الثاني 0 16-02-2016 02:37 AM
ليتني أستطيع اعادة اخر لقاء جمعني بك. تباشير ركن المنوعات 2 19-03-2013 03:00 AM
العاطفة و العلاقات الزوجية الكـايد ركن المنوعات 6 03-09-2012 03:37 AM
الغيبة سبب في تهديد العلاقات الإجتماعية الكـايد ركن المنوعات 3 08-08-2012 08:55 PM
توطيد العلاقات الاقتصادية بين الهند ودول الخليج omziad الأسهم السعودية 1 03-05-2012 05:20 PM


الساعة الآن 04:06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.