ما هي سيكولوجية الاشاعة..الفلتر الثلاثي
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى المنوعات > ركن المنوعات




المواضيع الجديدة في ركن المنوعات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2012, 10:37 AM #1
دمعتي غلآك

موقوف




ما هي سيكولوجية الاشاعة..الفلتر الثلاثي


إن ما دعاني لكتابة هذا المقال هو أنني تلقيت رسالة عبر البريد الالكتروني من أحد الأصدقاء كنت قد تلقيته قبل سنوات من الآن وأهملته لسذاجته ولسخف المحتوى الذي يحمله رغم ما ورد به من عبارات تدفع مستقبله لإرساله وإلا يصنف من أعوان الشيطان ويتهم بالزندقة والفسوق.
والحقيقة ان مثل هذه القصص والروايات التي يتناقلها الناس يوميا عبر احاديثهم ورسائلهم الالكترونية لا تخلو من الإثارة والتشويق والثغرات بما يدفع السامع لنقلها لتشكل فيما بعد مادة للحديث والتسلية وفرصة لإختلاق أو فبركة الأحداث والمواقف والأخبار غير الحقيقية على أنها حقيقة صادقة.

إن التفسير النفسي للاشاعة ينطلق من زاويتين تتعلقان بطبيعة شخصية الانسان ومرونته الذهنية، فمن جهة يقوم كثير من الناس المروجين للإشاعة بإكمال الخبرات المعرفية الناقصة في القصص والأحداث التي يسمعونها من خبراتهم الذاتية، فعندما يسمعون خبرا ما وهذا الخبر غير مكتمل يقومون وبشكل غير مقصود احيانا بإغلاق هذه الثغرة المعرفية حتى تستقيم القصة في عقولهم ويتحقق لديهم التوازن المعرفي ويشعرون بمنطقية روايتها فيلجأون إلى تفسير كل ما هو غامض أو مجهول بما يتفق مع خبراتهم الذاتية وينسجم مع طبيعتهم وهواهم ، اما الزاوية الثانية فتتعلق بمستوى التحليل والتمحيص وطبائع بعض الناس الذين يصدقون كل ما يسمعون دون تمحيص أو تدقيق ثم نقله للآخرين بقناعة تامة كما لو كان حقيقة، بل إ بعضهم يقاسم الآخرين على على صحة الخبر وبراءته من التزوير دون أدنى شك ودون أي دليل، وهكذا تكبر القصة بين الناس ككرة ثلجية تتدحرج من أعلى الجبل وتكبر شيئا فشيئا.

إن خطر الإشاعة على المجتمع يكون أكثر خطورة عندما يكون موجها من جهة ما، وتزداد خطورة عندما تجري على يد من نثق بهم ويعتبرهم المجتمع أهل العلم والمعرفة، فهؤلاء أكثر خطراً باعتبارهم أكثر تأثيراً في نفوس الآخرين، ومن هنا لا بد من التريث والانتباه لكل ما نتلقاه، ونلجأ إلى إعمال العقل والتفكير لا أن نكون مجرد أبواق نتلقى ونردد، ونصدّق كل ما هب ودب، وننسى قول الله تعالى: يا ايها الذين آمنوا اذا جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا ان تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين

ولنتذكر حكمة سقراط الفلتر
الثلاثي كلما حاولنا أن ننشر قصة سمعناها أو نروي خبرا قرأناه. تقول هذه الحكمة: في أحد الأيام صادف الفيلسوف العظيم سقراط أحد معارفه الذي جرى إليه، وقال له بتلهف: سقراط، أتعلم ما سمعت عن أحد طلابك؟، رد عليه سقراط: انتظر لحظة، قبل أن تخبرني أود منك أن تجتاز امتحان صغير يدعى امتحان الفلتر الثلاثي، قال الرجل مندهشا: الفلتر الثلاثي؟

هذا صحيح، تابع سقراط: قبل أن تخبرني عن طالبي لنأخذ لحظة لنفلتر ما كنت ستقوله، الفلتر الأول هو الصدق، هل أنت متأكد أن ما ستخبرني به صحيح؟ لا، رد الرجل، في الواقع لقد سمعت الخبر و...

قال سقراط: حسنا، إذا أنت لست متأكدا أن ما ستخبرني صحيح أم خطأ؟ لنجرب الفلتر الثاني: فلتر الطيبة، هل ما ستخبرني به عن طالبي شيء طيب؟ رد الرجل: لا، على العكس...، حسنا، تابع سقراط: إذا ستخبرني شيئا سيئا عن طالبي على الرغم من أنك غير متأكد من أنه صحيح؟



بدأ الرجل بالشعور بالإحراج. تابع سقراط: ما زال بإمكانك أن تنجح بالإمتحان، فهناك فلتر ثالث: فلتر الفائدة، هل ما ستخبرني به عن طالبي سيفيدني؟ في الواقع لا، تابع سقراط: إذا كنت ستخبرني بشيء ليس بصحيح ولا بطيب ولا ذي فائدة أو قيمة، لماذا تخبرني به من الأصل؟

فأعلم صديقي ان الله امرك قبل سقراط بان لا تنقل الا ماهو صحيح وطيب وذو فائدة، وابتعد عن نقل الاشاعة ولا تساهم في خداع نفسك ومجتمعك.

د. عاطف القاسم، بروفيسور مساعد في علم النفس ودراسات المرأة




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الثلاثي , سيكولوجية , ما , هي

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رئيس نادي الاتحاد السعودي يلمح بالاستغناء عن الثلاثي الأجنبي ويمتدح المصري عبد ربه L.MESSI ركن المنوعات 2 22-03-2012 10:13 PM
الاشاعة وسابك القناص الأسهم السعودية 5 16-03-2009 09:09 PM


الساعة الآن 01:24 PM

موثوق


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2018, vBulletin Solutions, Inc.