كل هذه فؤائد الشوكولا؟..
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء




المواضيع الجديدة في استراحة الاعضاء


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2011, 01:18 AM #1
NOOR

مشرفة عامة


كل هذه فؤائد الشوكولا؟..

كل هذه فؤائد الشوكولا؟..

كل هذه فؤائد الشوكولا؟..



فؤائد الشوكولا؟..


الشوكولا ليس دواء ولا مستحضراً سحرياً. إلا أنه يسهم في الحفاظ على صحتنا الجيدة أكثر مما نتصوّر. بالفعل، يزخر الشوكولا بالبوليفنولات والفيتامينات والمعادن، وهو محفز نفسي مشهور.


إنه جيّد للذاكرة والمعنويات، وهو ممتاز لمحاربة التوتر والتعب والاكتئاب... إلا أنه يملك أيضاً خصائص عدة أخرى. فالشوكولا يحمي الأوردة الدموية والقلب والدماغ. وله خصائص مضادة للالتهاب ومعززة للمناعة.


والواقع أن كل هذه المزايا مجتمعة تتيح زيادة أمد عيشنا. وقال باحثون أميركيون إن الذين يستهلكون لوحاً إلى ثلاثة ألواح من الشوكولا في الشهر يمكن أن يعيشوا سنة إضافية.

لكن اختصاصيي التغذية يفضلون الاكتفاء بمكعب واحد أو اثنين من الشوكولا في اليوم كحد أقصى. فالشوكولا شبيه بالبطاطا المقلية والنقانق لناحية الوحدات الحرارية والكمية المشبعة من الدهون والسكريات، وهو يحفز بالتالي زيادة الوزن والأمراض القلبية الوعائية.





تأثير مضاد للتخثر
أظهرت دراسات عدة أن البوليفنولات الموجودة في الشوكولا، ولاسيما الكاتشين والإيبيكاتشين، تملك المزايا نفسها للأسبيرين لناحية محاربة تخثر الدم.
بالفعل، تستطيع البوليفنولات تخفيف ميل الدم إلى التخثر، وتحسّن الدورة الدموية وسيولتها، وتخفّف أيضاً خطر تكوّن الجلطات في الأوعية الدموية والتي تعتبر سبب العديد من نوبات القلب والحوادث الدماغية.
واستنتج باحثون أميركيون أن الشخص الذي يستهلك 8 غرامات على الأقل من الشوكولا كل يوم (أي مكعب واحد من الشوكولا)، أقلّ عرضة لمرض القلب بنسبة 37 في المئة وأقلّ عرضة للحوادث الوعائية الدماغية بنسبة 29 في المئة مقارنة مع الذين لا يستهلكون الشوكولا.



مضاد فعال للكولسترول
يزخر الشوكولا بالمواد الدهنية، لكن بعضاً منها تسهم في توازن الكولسترول في الدم. فزبدة الكاكاو التي تستخدم في إنتاج الشوكولا تحتوي على أحماض دهنية تقمع امتصاص الأمعاء للكولسترول الناجم عن المأكولات الأخرى.
والشوكولا غنية أيضاً بحمض أولييك، هذا الدهن الذي يخفض مستوى الكولسترول السيء (LDL) المؤذي للشرايين، ويرفع مستوى الكولسترول الجيد (HDL) الذي يحمي الشرايين.
وأظهرت بعض الدراسات أيضاً أن الشوكولا السوداء لا تزود الجسم بالكثير من الكولسترول- على عكس الشوكولا بالحليب التي تحتوي على دهون حيوانية- مما يتيح تخفيض مستوى الكولسترول السيء بنسبة 10 في المئة تقريباً.



مضاد للتأكسد
مضادات التأكسد على الموضة. إنها تساعد الجسم على إبطال الجذور الحرة المسؤولة بجزء كبير عن أكسدة خلايانا، المسؤولة بدورها عن شيخوخة الأنسجة ونشوء بعض الأمراض، مثل السرطانات والأمراض القلبية الوعائية والالتهابات.
إلا أن الكاكاو غني جداً بالبوليفنولات، ولاسيما الفلافونويد، فئة من مضادات التأكسد قوية جداً موجودة أيضاً في الشاي الأسود والتفاح والبصل والبروكولي، وإنما بكميات أقل.
للاستفادة قدر الإمكان من مزايا البوليفنولات، يستحسن استهلاك الشوكولا السوداء، وليس الشوكولا بالحليب، بشكل منتظم.



محارب لارتفاع ضغط الدم
أظهرت دراسة أميركية أن الاستهلاك اليومي لمكعبين من الشوكولا السوداء الخالية من السكر والمحتوية على 50 في المئة من الكاكاو قادر على خفض ضغط الدم من دون حصول أية زيادة في الوزن.
وجاءت دراسات أوروبية أخرى لتؤكد هذه النتائج بحيث تبيّن أن الشوكولا السوداء تتيح خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم. يعزى ذلك إلى الفلافونويد الموجودة في الكاكاو. فهذه البوليفنولات مضادة قوية للتأكسد وتحفز توسع الشرايين، مما يسهم في خفض ضغط الدم.



محارب للتسوّس
على عكس الاعتقاد الشائع، ليست الشوكولا سيئة للأسنان. فهي تحارب التسوّس بفضل ثلاثة من مركبات الكاكاو: التنين التي تخفف تكون الصفائح عبر كبح نمو البكتيريا، والفوسفات التي تحارب الأحماض الناجمة عن السكريات، والفليور الذي يقوي مينا الأسنان ويحميها.
ولا مشكلة بين الشوكولا السوداء والشوكولا بالحليب. فالنوع الثاني يحتوي على الكلسيوم الذي يسهم أيضاً في صحة الأسنان واللثة. لكن لا بد طبعاً من الاعتناء بنظافة الأسنان بشكل يومي.



بديل لدواء السعال
هل صحيح أن مكعب الشوكولا قادر على تهدئة السعال الجاف المتواصل؟ نعم، بكل تأكيد. فالشوكولا، أو بالأحرى الكاكاو، يحتوي على مادة الثيوبرومين الفعالة في محاربة السعال أكثر بـ33 في المئة من أدوية السعال المحتوية على الكوديين.
يعزو العلماء هذا الأمر إلى قدرة الثيوبرومين على قمع نشاط الأعصاب المسؤولة عن السعال. وللحصول على الحد الأقصى من الفاعلية، يستحسن تناول الشوكولا السوداء الغنية جداً بالكاكاو، بدل الشوكولا بالحليب التي تحتوي على القليل من الثيوبرومين. وتذكري أيضاً أن الشوكولا لا تملك تأثيرات جانبية، مثل النعاس، تنجم غالباً عن أدوية السعال.



مضاد للإسهال
إذا عانيت من الإسهال، تناولي الشوكولا السوداء. إنها وصفة قديمة من أيام جداتنا وصحيحة مئة في المئة. فالشوكولا غني بالألياف التي تحفز نمو البكتيريا الجيدة في الأمعاء، وتتيح إعادة التوازن إلى بكتيريا الأمعاء.
كما أن بعض بوليفنولات الكاكاو تقمع نمو الميكروبات المعوية وتساعد على تنظيم عمل الأمعاء. لكن لا تفرطي في استهلاك الشوكولا تفادياً لعسر الهضم.




رد مع اقتباس
قديم 20-02-2012, 11:06 AM #2
الساهر الحائر

ملكي
افتراضي

تسلمين على المجهودالحلوووويالغلا
رد مع اقتباس
قديم 22-02-2012, 01:29 AM #3
الطير الجريح

ملكي
افتراضي

تسلم اناملك ياذوووووق


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشوكولا؟ , فؤائد , كل , هذه

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فؤائد الشوكولاتة والسمك في إطالة العمر دمعتي غلآك ركن المنوعات 4 07-12-2012 11:39 PM
طريقة عمل شراب الشوكولا بالبوظة omziad العصائر والمشروبات الساخنة 4 24-06-2012 01:14 AM
حلى رولاد الشوكولا البيضاء NOOR حلى 0 24-12-2011 07:25 PM
جاتوه الشوكولا والجوز بناير حلى 0 18-01-2010 06:14 PM
أيسكريم الشوكولا بالبرتقال بناير حلى 3 30-06-2009 04:29 PM


الساعة الآن 05:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.