لكن لماذا سميت جوكاندا
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > سين . جيم




المواضيع الجديدة في سين . جيم


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-2011, 02:11 AM #1
ابو مصطفى

مشرف


س: لوحة الجيوكاندا أو الموناليزا ، من اشهر التحف الفنية في العالم . وقد رسمها الفنان الايطالي ليوناردو دافنشي في أربع سنوات من عام 1500 الى 1504 وصور فيها وجة سيدة تدعي ليزا .. لكن لماذا سميت جوكاندا ؟



* ( جيو ) بالايطالية تعني محترق ( وكاندا تعني شمعة . وقد أطلق الرسام لقب ( جيوكاندا ) أي الشمعة المحترقة على السيدة ليزا عندما لاحظ مدى حزنها لانها زوجت رغم إرادتها من رجل تزوج قبلها مرتين .



* جيوكاندا هو اسم عائلة زوج السيدة ليزا وهو الذي طلب من الرسام أن يرسمها واسمة الكامل فرنشيسكو جوكاندا


* لقد ظل اسم اللوحة موناليزا سنوات عيديدة بعد وفاة السيدة والرسام الى ان وصلت اللوحة الى متحف اللوفر فاطلق عليها مدير المتحف لقب ( جيوكاندا ) متأثرا باهم ما فيها وهو تلك الابتسامة الجميلة المعبرة الغامضة .. وقد اشتق كلمة جيوكاندا كم كلمة ( جيان ) أي هائل ، وكلمة ( كانداس ) أي ابتسامة .





ج: موناليزا هو اسم السيدة التي رسمها ليوناردو دافنشي .. أما جيوكندا فهو اسم عائلة زوجها وقد اشتهرت اللوحة به .

أما عن دافنشي نفسة فقد لا يجد المرء في كتب التاريخ جميعها ذكرا لرجل تعددت مواهبة وكثرت كفاياتة مهذا الرجل . اعتبرة البعض مثال الرجل العالمي الجامع ، وقد أستوعب أكثر نتاج عصرة عصر النهضة الاوروبية الحديثة من فنون وفلسفة وعلوم .. ورأي فيه أخرون قمة عليا من قمم العبقرية الانسانية وقد تسنى له من الاكتشافات والابتكارات الشيء الكثير ولعل أغرب ما يذكر في هذا الصدد اهتمام ليوناردو وخبرتة بالشؤون العسكرية وقد ترك بين مذكراتة عداا من الرسوم والمخططات الآلات صممها للهجوم والدفاع في الحروب . ثم انه عمل في خدمة سيزار بورجيا بصفتة مهندسا عسكريا كذلك عرض ليوناردو خدماتة وخبرتة هذه في الرسالة التي وجهها الى دوق ميلانو . وقد قال في تلك الرسالة :(( أستطيع ان اصنع من أسلحة الهجوم والدفاع في الحروب ما لا سبيل الى حصرة ..)) وأشار صاحبنا في تلك الرسالة الى المنجنيق والمدفع وغيرهما الى أن قال :( هذا الى جانب الاسلحة الآلية الاخرى التي استطيع صنعها والتي تمتاز بكفاية عجيبة ))
لا عجب اذن ان كان ليوناردو دافنشي شغوفا بالريضيات التي تفترضها الهندسية العسكرية كما لا يخفي وقد انشغل بها في وقت من الاوقات الى حد زهد معة في بيع لوحاتة الفنية بل رفض استقبال الراغبيين في شرائها ..

ومع ذلك فقد كان ليوناردو رساما ونحاتا في الدرجة الاولى وبحاثا مكتشفا في الدرجة الثانية . وهكذا كان ليوناردو في نظر معاصرية وفي نظر الأجيال التي جاءت بعدة وهكذا كان بدليل ما تنطق به رسومة ولوحاتة .

المصدر: المصدر السعودي - من قسم: سين . جيم

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
جوكاندا , سميت , لكن , لماذا

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لماذا سميت دمشق بهذا الاسم ابو مصطفى سين . جيم 0 08-07-2013 05:05 AM
لماذا سميت القدس بأسم أور سالم ابو مصطفى سين . جيم 0 12-07-2011 10:53 AM
الخطبة البتراء لماذا سميت بذلك ابو مصطفى سين . جيم 0 16-06-2011 06:38 PM
لماذا سميت الصلاة صلاة ؟ ابو مصطفى سين . جيم 1 28-03-2010 12:14 AM
لماذا سميت الموناليزا بالجيوكندا almsdar سين . جيم 0 06-05-2007 04:17 AM


الساعة الآن 03:26 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.