رفع ملف مصرف الإنماء إلى هيئة سوق المال
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-06-2007, 04:44 PM #1
حجـ بنوتةــازية

مشرف


السعودية: رفع ملف مصرف الإنماء إلى هيئة سوق المال خلال أسبوعين

طرح 70% من أسهمه في اكتتاب عام > الميمان رئيس اللجنة التأسيسية لـ «الشرق الأوسط»: أدواته الاستثمارية ستكون عامل جذب
لندن: مطلق البقمي
أبلغ «الشرق الاوسط» مسؤول سعودي أن مجموعة سامبا المالية تستعد خلال أسبوعين لرفع ملف مصرف الإنماء، الذي يعد أكبر بنك عربي سيتم تداول أسهمه من حيث رأس المال، إلى هيئة السوق المالية تحسبا لطرح 70 في المائة من رأس ماله في اكتتاب عام.
وكشف لـ«الشرق الاوسط» منصور بن صالح الميمان الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة ورئيس اللجنة التأسيسية للمصرف، أن المستشار المالي ومدير الاكتتاب «سامبا» أوشكت على الانتهاء من ملف المصرف استعدادا لرفعه إلى هيئة السوق المالية تمهيدا لمراجعته ومن ثم تحديد موعد للاكتتاب بعد الانتهاء من الإجراءات المعتادة في هذا الأمر.

يشار إلى أن رأس مال المصرف يبلغ 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) تتقاسم، صندوق الاستثمارات العامة ومؤسستا التأمينات والتقاعد 30 في المائة من أسهمه بواقع 10 في المائة لكل جهة أي 450 مليون سهم من أسهم المصرف. ويعد الاكتتاب في أسهم المصرف أضخم طرح أولي في تاريخ السوق المالية السعودية والعربية على الإطلاق. حيث من المزمع أن يتم طرح 1.05 مليار سهم للمواطنين بقيمة اسمية تقدّر بـ 10 ريالات (2.6 دولار) للسهم الواحد دون علاوة إصدار. ويشترك المصرف الجديد مع البنك الأهلي التجاري السعودي من حيث حجم رأس المال كأكبر بنكين على المستوى العربي. إلا أن «الأهلي» والذي رفع رأس ماله قبل أشهر إلى 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) لا يتم تداول أسهمه حاليا، حيث تمتلكه الحكومة السعودية مع عدة مستثمرين محليين. وسيرفع مصرف الإنماء البنوك السعودية إلى 12 بنكا، إضافة إلى 10 بنوك إقليمية وعالمية رخص لها بالعمل في السوق السعودية يعمل منها حاليا 5 بنوك فيما تستعد الأخرى لبدء نشاطها خلال الفترة المقبلة.

وكان من المفترض أن يتم طرح أسهم مصرف الإنماء العام الماضي إلا أنه تم تأجيله إلى العام الجاري. وهنا يرجع الميمان بصفته رئيس اللجنة التأسيسية للمصرف الأسباب إلى أن تأسيس مصرف ليس بهذه السهولة ويحتاج إلى الكثير من الجهد والاستعداد والتهيئة ليكون قادرا على المنافسة وكل ذلك يحتاج إلى وقت.

وذكر أنه تم تشكيل فريق عمل لوضع استراتيجيات المصرف وعمل الكثير من الأساسيات، مفيدا أن أمام مجلس إدارة المصرف والذي سيتم تشكيله في وقت لاحق ـ لم يحدد موعده ـ عمل شاق، مشيرا إلى أنه سيتم خلال المرحلة المقبلة تدشين حملة إعلامية كبرى للتعريف به.

وتوقع الميمان أن يكون المصرف عامل جذب للمستثمرين من خلال الأدوات التي عملت له، موضحا أن نشاطه سيوجه إلى أدوات استثمارية وسينتهج مبدأ تقوية العلاقة مع عملائه وسيكون شريكا لهم.

يشار إلى أن «الإنماء» سيتولى تقديم الخدمات المصرفية المتخصصة وفق الضوابط الشرعية مستفيدا مما تشهده السوق المحلية من إقبالٍ متزايد على الخدمات المصرفية الإسلامية، وعلى نحو يساهم في تعزيز أداء وقدرة القطاع المصرفي السعودي بالاستجابة للاحتياجات المتزايدة. وهنا أوضح الميمان أنه تم تشكيل فريق عمل لوضع جميع الاستراتيجيات وتمت الاستعانة ببيوت خبرة لوضع البنى التحتية محل التنفيذ ليكون هناك مصرف يستطيع أن ينافس.

ووفقا لمراقبين للسوق المالية السعودية فإنه يتوقع أن يشهد الاكتتاب إقبالا كبيرا من المواطنين نظرا لانتهاج المصرف الخدمات المصرفية الإسلامية، وطرح جزء كبير من رأسماله مما يؤهل أن يحصل كثيرا من المكتتبين على ما سيكتتبون به، مستشهدين بما حدث مع اكتتاب شركة كيان السعودية للبتروكيماويات الشهر الماضي والذي كان أكبر اكتتاب تشهد السعودية. إذ حصل 99.6 في المائة من المكتتبين على جميع ما قيدوه في نماذج الاكتتاب، وهؤلاء اكتتبوا بـ 7 آلاف سهم للفرد الواحد فأقل، بينما كان 0.4 في المائة هم من زادوا عن ذلك. ويتوقع أيضا أن ترفع هيئة السوق المالية الحد الأعلى للشخص الواحد بما لا يقل عن 20 مليون سهم كما حدث في اكتتاب «كيان السعودية» إضافة إلى أن يكون التخصيص بعيدا عن مبدأ النسبة والتناسب، وهذا ما يساعد بأن يرفع عدد المكتتبين نسبة اكتتابهم عن الحد الأدنى. يذكر أن أكبر اكتتاب اشترك فيه السعوديون كان اكتتاب شركة ينساب للبتروكيماويات والذي بلغ فيه عدد المكتتبين 10.3 مليون سعودي.





رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 04:52 PM #2
البرررنس***

قلم مميز
افتراضي

الله يخارجنا مشكورة ياغالية


تسلمي على الاخبار
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 05:38 PM #3
المصدرية

زائر
افتراضي

يعطيك العافية على الأخبار



الله يستر من بنك الأنماء هذا
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 07:22 PM #4
ريااان

موقوف
افتراضي

بارك الله فيكي
رد مع اقتباس
قديم 02-06-2007, 08:31 PM #5
{ الـواااثــق }

مصدر ذهبي
افتراضي

يعطيك العافية على الأخبار
رد مع اقتباس
قديم 03-06-2007, 12:37 AM #6
مصدر الاسهم

ثقة المصدر
افتراضي

الله يعطيك العافيه
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إلى , الإنماء , المال , رفع , سوق , مصرف , ملف , هيئة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مصرف الإنماء الكويتب المواضيع المميزه 1 12-12-2008 06:04 AM
تحديد فترة تداول سهم مصرف الإنماء a-aomar الأسهم السعودية 10 29-05-2008 06:38 PM
توقعات بإدراج مصرف الإنماء بعد 12 يوما ابن الغربية الأسهم السعودية 7 19-05-2008 07:18 AM
مصرف الإنماء يعين هيئة شرعية ويخصص جهازا إداريا لمساندتها ابن الغربية الأسهم السعودية 10 31-03-2008 12:42 AM
مليار سهم للاكتتاب في مصرف الإنماء في ابريل كاسر الشام الأسهم السعودية 10 06-01-2008 07:11 PM


الساعة الآن 09:50 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.