سابك تفوز بعقد إعداد التصاميم الهندسية
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-12-2009, 08:06 PM #1
حجـ بنوتةــازية

مشرف


شركة سابك وجامعة الملك سعود صباح توقع اليوم عقد إعداد التصاميم الهندسية وتنفيذ الخدمات الإشرافية لمركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية بوادي الرياض للتقنية في جامعة الملك سعود بالرياض وذلك في إطار مرحلة جديدة بالمملكة تقوم على الاقتصاد المعرفي والتعاون بين القطاع الخاص والجامعات السعودية لتحقيق أهداف خطة التنمية الثامنة.


وذكر مدير جامعة الملك سعود الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان في تصريح له عقب توقيع انشاء المركز الذي سيكلف نحو 475 مليون ريال .

أن وادي الرياض للتقنية مشروع حضاري واعد مكون من عدة مراحل .

المرحلة الأولى هي مرحلة الإنشاء وتبلغ تكلفتها نحو 2.250 مليار ريال.

موضحا أن قطاع التدريب هو أحد مكونات وادي الرياض للتقنية يتكون من مرحلتين الأولى تبلغ تكلفتها نحو 270 مليون وقد انتهت والمرحلة الثانية تبلغ تكلفتها نحو 320 مليون ريال وقد بدأت ويفترض أن تنتهي في غضون تسعة أشهر من الان .

وتابع إن قطاع البتروكيماويات والغاز والبترول يتضمن مشروعين الأول مشروع مركز سابك الذي تم توقيع عقده اليوم بقيمة 475 مليون ريال والاخر مشروع مركز التميز البحثي البوليمر الذي بدأ.

مشيرا الى إن قطاع التقنية الحيوية يتضمن مشروع مركز أبحاث السكر وهو مشروع بدأ تنفيذه الان بتكلفة 150 مليون ريال ويتوقع الانتهاء منه بحلول منتصف العام القادم بمشيئة الله والمشروع الثاني هو مركز أبحاث متخصص في الأدوية ستقوم جامعة الملك سعود بتوقيعه خلال الأسبوعين القادمين كما أن هناك مركزا مع جهة أخرى سيتم توقيع عقده خلال الأسبوعين القادمين بتكلفة 190 مليون ريال .

واشار الدكتور العثمان ان القطاع الثالث الذي سيعمل في وادي الرياض للتقنية هو قطاع التقنيات المتقدمة مشيرا الى أن هناك معهدا بحثيا متخصصا يتم انشاؤه حاليا بقيمة 112 مليون وهو مرتبط بالشركات العاملة في مجال الطيران.

كما بين مدير جامعة الملك سعود الى أن الوادي سيحتضن قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات لافتا النظر إلى تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الأساس للمركز الوطني للتعليم الوطني الذي سيبدأ بعد إعلان ميزانيته في السنة الجديدة بحول الله مبينا إن تكلفته لم تحتسب ضمن المرحلة الأولى وسترحل على حساب المرحلة الثانية.

وأبان أن البنية التحتية لمشاريع الوادي قد تم توقيع عقودها بقيمة 230 مليون ريال كما أن هناك منطقة سكنية خصصت للباحثين تتضمن انشاء 350 وحدة سكنية بقيمة 275 مليون ريال وقد بدأ المقاول في تنفيذها على أن يتم التسليم خلال 15 شهرا بحول الله مشيرا الى أن مشروع برج وادي الرياض للتقنية سيحتضن الادارة التنفيذية لوادي التقنية وحاضنة الرياض للتقنية ومركز الابتكار ومعهد الملك عبدالله للدراسات والبحوث
والذي سيتم الانتهاء من انشائه خلال ستة أشهر .



ايضا اكد أن اجمالي تكاليف هذه المشاريع تقدر بنحو 2.250 مليون ريال وهناك مشاريع انتهت وهناك مشاريع تحت التنفيذ حاليا مبينا أن آخر مشروع سيتم الانتهاء من تنفيذه في المرحلة الأولى يقوم على نحو 800 الف متر مربع خلال 18 شهرا من الان.

وقد عبر الدكتور العثمان عن فخره واعتزازه بمشاركة شركة سابك في وادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود مؤكدا أن تواجد شركة بهذا الحجم وهذه الشهرة في جامعة عريقة كجامعة الملك سعود يعني أننا مقبلون على تأسيس مرحلة جديدة للتعليم العالي والبحث العلمي لأن القرن الجديد هو القائم على الاقتصاد المعرفي واقتصاد العقول خاصة وأن أكثر من 57 % من مكونات الاقتصاد العالمي اقتصاد معرفي.


وأفاد إن المملكة أدركت هذا الأمر فوضعت في خططها التنموية الخطة الثامنة . جزء مخصصا لتشجيع وتحفيز الجامعات في مجال الأبحاث مؤكدا /أن على جامعة الملك سعود مسئولية وطنية ويجب أن تحرص على عدم الحديث الا بعد تحقق مايتم الحديث عنه ولذلك طلب أن يتم توقيع عقد انشاء مركز سابك في أرض مشروعات وادي التقنية.

وذكر الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن العثمان في تصريحه إن هذا التطور الملفت يعني أننا أضحينا في مرحلة انتقالية من التعليم العالي التقليدي الى التعليم مبني على المخرجات وهذا هو التعليم المنشود وأصبح على الجامعات مسئولية الانتقال من الاقتصاد الوطني المبني على النفط الى الاقتصاد الوطني المبني على المعرفة وهي رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهد وسمو النائب الثاني حفظهم الله مشيرا الى أن هذا الهدف الواجب تحقيقه للجامعة قد جاء ضمن الخطة التنموية وخطط لها أن تنتقل من جامعة تقليدية الى مؤسسة تنموية شاملة لتخدم المواطن في كافة أنواع الخدمات ومن بينها تقديم نوع جديد من الوظائف للشباب والشابات السعوديين.

كما توقع الدكتور العثمان انتهاء مشاريع المرحلة الأولى من وادي الرياض للتقنية في غضون 12 الى 16 شهرا من الان بتكلفة انشاء البنية التحتية والمشاريع ومراكز الأبحاث والقطاع التدريبي وغيرها نحو 2.250 مليار ريال والتي تم توقيع عقودها او جرى تنفيذها .

واستطرد قائلا عندما يتم احتساب متوسط 3 مليار ريال كتكلفة للمرحلة الواحدة سنجد انفسنا أمام ميزانية تبلغ نحو 12 مليار ريال للمراحل الأربع ستنفذ خلال 15 الى 20 سنة مشيرا الى أن الحدائق العلمية في العالم متفاوته حسب نوعية الشركات والاستثمارات فيها وانه لايستبعد أن نصل في يوم ما الى حجم الاستثمارات في وادي السيلكون بالولايات المتحدة الامريكية والذي تتجاوز فيه الاستثمارات أكثر من 100 مليار دولار وقد نصل في المستقبل الى مثل هذا الرقم إن شاء الله تعالى .

ايضا أكد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بشركة الصناعات الأساسية / سابك/ المهندس مطلق المريشد أن توقيع عقد إعداد التصاميم الهندسية وتنفيذ الخدمات الإشرافية لمركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية بوادي الرياض للتقنية بجامعة الملك سعود يمثل حدثأ مهما جدا لأنه يؤطر لعلاقة جديدة مع الجامعات السعودية ومراكز الأبحاث مشيرا الى أن سابك سباقة في طرق أبواب التعاون مع الجامعات وهو مايعبر عن دور سابك في خدمة المجتمع وكذلك خدمة المجتمع من خلال تحسين قدرات الخريجين من تلك الجامعات.

كذلك دعا الى ضرورة الإرتقاء بالعملية التعليمية في الجامعات السعودية بحيث يتمكن المتخرج منها من إيجاد فرصة عمل مناسبة مبينا أن الجامعات يجب أن تتحول من التدريس والتعليم الى التدريب والتأهيل مشيرا الى أن المركز سيكون بوابة للتعاون مع جامعة الملك سعود في هذا المجال.

ونوه المريشد بأهمية إنشاء المركز الذي بلغت تكلفته 475 مليون ريال بتمويل من سابك سيعمل على العمل من أجل انتاج منتجات وتطبيقات جديدة وإعطاء الفرصة للباحثين بجامعة الملك سعود للاطلاع على مايدور في أحد المراكز البحثية لسابك وهو ماسيضيف لخبراتهم ومعارفهم الكثير مشيرا الى أن أبرز التطبيقات التي سيتم التركيز عليها من خلال مركز سابك البحثي بوادي التقنية هي تطبيقات السيارات والنقل والتغليف والخلطات البلاستيكية المختلفة والتي سيتم من خلالها تطوير وإنتاج منتجات جديدة وستخدم عملاء سابك والمنتجين اضافة الى خدمة الجامعة في غضون عامين بمشيئة الله وسيعمل به أكثر من 100 باحث.

وذكر نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بشركة سابك في تصريحه عقب توقيع عقد انشاء مركز سابك لتطوير التطبيقات البلاستيكية إن شركة سابك عندما اختارت جامعة الملك سعود لكي تقوم بإنشاء مركزها بها يعود لعدة اعتبارات من بينها وجود وادي الرياض للتقنية بمقر الجامعة وقرب مركز أبحاث سابك على طريق الخرج بالرياض اضافة الى توسط الرياض جغرافيا وهو ماسيساهم في خدمة جميع أنحاء المملكة مؤكدا إن ذلك لايعني استثناء الجامعات الأخرى من التعاون معها وأن هناك مجالات تعاون قائمة بين سابك وعدة جامعات سعودية مختلفة.

ايضا أكد المريشد في تصريحه أن عام 2010م سيكون حافلا لشركة سابك اذ سيشهد تشغيل عدد من المصانع الجديدة مثل مصنع شرق وتشغيل مشروع شركة كيان والتي تتضمن مابين 16 الى 18 مصنعا وسيكون من المستحيل تشغيلها في وقت واحد ولذلك عمدت الشركة الى تشغيل مصانع المرافق ثم مصانع الايثلين والمصانع الأخرى وقد تستمر العملية الى منتصف 2010 او حتى منتصف 2011م.

واوضح أنه تم تنفيذ تلك المصانع وفق الجداول الزمنية المعدة لها مشيرا الى أن حجم المنافسة في السوق الدولية على المنتجات البتروكيماوية موجود سواء قبل إنشاء هذه المصانع الجديدة او بعد انشائها والبقاء من المؤكد أن يكون للأصلح والسوق سيكون هو الحكم وسيحدد من يستطيع المنافسة من عدمه.

ورأى نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية بشركة سابك مطلق المريشد أن أزمة دبي المالية الأخيرة لم يكن لها أي تأثير على مشروعات سابك فسابك من كبار منتجي البتروكيماويات في العالم وأزمة دبي في جوهرها عقارية ومالية لاعلاقة لسابك بها مشددا على أنهلاتأثير على سابك منها على الاطلاق.




رد مع اقتباس
قديم 20-12-2009, 06:03 PM #2
الـــ غ ـــلا

ملكي
افتراضي

بارك الله فيك خيتو ..
رد مع اقتباس
قديم 26-12-2009, 12:47 PM #3
ام زياد

v.i.p
افتراضي

ودنا ترتفع علشان السوق يزين

لكن ما عمري دخلتها

عوافي لتس
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إعداد , التصاميم , الهندسية , بعقد , تفوز , سابك

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شركة زجاج توقع عقد التصاميم الهندسية لمشروع توسعة مصنع الرياض ابن الغربية الأسهم السعودية 0 22-12-2010 09:41 AM
شركة الأنابيب تفوز بعقد محلي لتوريد أنابيب نفطية ابن الغربية الأسهم السعودية 0 28-03-2010 07:44 AM
شركة تايوانية تفوز بعقد ادارة بناء مصنع للامينات التابع لكيان ابن الغربية الأسهم السعودية 0 19-01-2010 11:13 PM
بدجت تفوز بعقد ايجار قيمته الإجمالية تبلغ 1.810.000 ريال abuadeal الأسهم السعودية 5 10-08-2008 07:33 PM
احدى شركات اميانتيت تفوز بعقد معالجة مياه الصرف الصحي في اسطنبول حجـ بنوتةــازية الأسهم السعودية 10 08-03-2008 07:53 PM


الساعة الآن 12:41 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.