صافولا" تحقق المرتبة الأولى في مجال حوكمة الشركات والشفافية
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-09-2008, 08:21 PM #1
ابن الغربية

مشرف


كشف دراسة بحثية قام بها بنك المستثمر الوطني - أبو ظبي بالاشتراك مع معهد حوكمة المتخصص في مجال حوكمة الشركات ومعهد المديرون ومقره أيضاً في دبي أن مجموعة صافولا حققت المرتبة الأولى في مجال حوكمة الشركات والشفافية والمرتبة (14) على مستوى الخليج العربي، وذلك ضمن 581 شركة مدرجة في الأسواق المالية الخليجية التي شملتها الدراسة.



وقد استخدمت الدراسة منهجية متقدمة في عملية تقييم مدى التزام الشركات بمبادئ الحوكمة، وذلك من خلال تطبيق ثلاثة معايير رئيسية شملت سجل تداول الشركة، مستوى الإفصاح، وفاعلية الاتصالات التي تتبناها الشركة، وقد تم تفصيل هذه المعايير الرئيسية الثلاثة إلى 43 معياراً دقيقاً، كما استخدمت الدراسة منهجية أطلق عليها Basic، وهي تعني (علامة التقييم السلوكي للمستثمرين والشركات) وهي اختصار للأحرف الأولى من Behavioral Assessment Score for Investors and Corporations، التي تهدف إلى تقييم مستوى التزام شركات المساهمة العامة الخليجية بقواعد حوكمة الشركات من خلال معايير متطورة.



ومن بين آليات الإفصاح والاتصال التي خضعت للتقييم التقرير السنوي والتقارير ربع السنوية ونوعية المعلومات المنشورة عن الشركة في الصحف وتداول والموقع الإلكتروني للشركة ومدى كفايتها للمستثمر وفقاً لمعايير الحوكمة، حيث تشترط المعايير إعداد هذه التقارير وفقاً لمتطلبات الحوكمة، وأن تكون باللغة العربية والإنجليزية. حيث بيّنت الدراسة أن الشركات التي تنشر تقاريرها ومعلوماتها باللغة العربية فقط تحجب قاعدة كبيرة من مستثمريها، ما يتنافى مع متطلبات الإفصاح.


كما بينت الدراسة أن واحدة من كل خمس شركات خليجية ليس لها موقع إلكتروني على شبكة الإنترنت - وأن هناك شركات عديدة لا تلتزم بنشر نتائجها المالية (الختامية وربع السنوية) وإعلانات الجمعية العمومية وفقاً للمدة والإجراءات التي حددها النظام. تجدر الإشارة إلى أن الشركات التي لديها برامج لعلاقات المستثمرين قد حصلت على درجات عالية.






وقد بيّنت الدراسة أن مجموعة صافولا قد حققت درجات مرتفعة في مجال شفافية المعلومات ونوعيتها وتوقيت نشرها وبرامج الاتصال الفعالة التي تتبناها مع مستثمريها، وقد ساعدها في ذلك التزامها بلائحة حوكمة الشركات الصادرة عن هيئة السوق المالية وتبنيها لمعيار "ستاندرد آند بور" في مجال الإفصاح والشفافية كمعيار عالمي.


وقد أوضحت الدراسة أن "صافولا" تقوم بإعداد تقارير متميزة للمستثمرين باللغتين (العربية والإنجليزية)، وتعطي اهتماما كبيرا لعلاقات المستثمرين وبرامج الاتصال مع مستثمريها من خلال الالتزام بنشر النتائج المالية، وأي معلومات جوهرية في موعدها.



تجدر الإشارة إلى أن المجموعة تتبنى وتلتزم نهج (الطريقة المتوازنة)، وهي ثقافة تعتمد على أربع قيم أساسية مستمدة من الدين الإسلامي، هي (الأمانة: وتقصد بها مسؤوليتها تجاه مساهميها، والبر وهو مسؤوليتها تجاه موظفيها، والتقوى وهي مسؤوليتها تجاه عملائها ومورديها والمجتمع، والمجاهدة وهي مسؤولية - إدارتها وموظفيها - للعمل بكل طاقتهم وقدراتهم الكامنة.



وفي هذا الإطار، قال الدكتور سامي باروم العضو المنتدب للمجموعة "إن هذه الخطوة تعزز نهج الطريقة المتوازنة الذي تتبناه المجموعة كثقافة عمل تفتخر بها، حيث حصلت المجموعة على جوائز عديدة من عدد من المؤسسات المحلية والعالمية، كان آخرها جائزة الملك عبد العزيز للجودة، التي تمنح للقطاعات التي تحقق أعلى معدلات الجودة والتي يرعاها الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام.



إضافة إلى الجوائز الأخرى التي حصلت عليها المجموعة مثل جائزة الشفافية للشركات المساهمة وجائزة المسؤولية الاجتماعية وجائزة أفضل بيئة عمل وجائزة أفضل استراتيجية استثمارية".


رد مع اقتباس
قديم 22-09-2008, 08:38 PM #2
الصقر

v.i.p
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 08:03 PM #3
قحطان نجد

v.i.p
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
قديم 23-09-2008, 08:38 PM #5
ابو أفنان

مصدر ماسي
افتراضي

بارك الله فيك
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الأولى , الشركات , المرتبة , تحقق , حوكمة , صافولا , في , مجال , والشفافية

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
للمرة الأولى طرح شركة متخصصه في مجال الخدمات الطبية للأكتتاب العام و 5 شركات اخرى حجـ بنوتةــازية الأسهم السعودية 5 08-06-2009 04:37 PM
"صافولا" تفوز بجائزة أفضل خطط واستراتيجيات استثمارية حجـ بنوتةــازية الأسهم السعودية 9 02-06-2008 01:08 AM
"صافولا" تحقق أكثر من مليار ريال صافي أرباح في تسعة أشهر كاسر الشام الأسهم السعودية 11 23-10-2007 04:08 PM
كارلوس سليم يحتل المرتبة الأولى بين أثرياء العالم ويتجه للعمل في المجال الاجتماعي almsdar الوظائف و الاعلانات 0 06-08-2007 02:31 AM
(ساب) وhsbc يحصدان جوائز "جلوبال فاينانس" الإقليمية في مجال الخدمات المصرفية للأفراد almsdar الوظائف و الاعلانات 0 22-07-2007 03:11 AM


الساعة الآن 06:57 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.