السمنة أساس كل الأمراض
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-03-2013, 09:18 AM #1
الرااقي

مشرف عام


شرح مفصل للسمنة , القياس الطبيعي للسمنة

كانت السمنة تعتبر في العصور القديمة من المؤشرات الطيبة التي تدل على وفرة الصحة ووفرة المال، فالشخص البدين هو حتمًا رجل يأكل جيدًا، وبالتالي يملك ثروة جيدة تتيح له هذا الأكل، وبناءًا عليه انتشر بين عامة الناس، أن الشخص البدين، هو شخص مُنَعَّم يسبح في النعيم والأموال .. مفهوم خاطيء بالطبع.

السمنة أساس لكل الأمراض العصرية الحديثة، وتم تصنيفها عالميًا الآن في أكثر من هيئة علمية محترمة، على أنها مرض يجب مقاومته ومعالجته بشتى الطرق، بل إنه من أخطر الأمراض، حيث أنه يمهد الطريق لكثير من الأمراض لكي تغزو جسدك .. وسنتحدث عنها هنا بمزيد من التفصيل.

ما هي السمنة؟

السمنة هي المُسمى الذي يُطلق على أي زيادة عن المؤشر الطبيعي/المفترض للوزن، ويتم حساب الوزن الطبيعي/المفترض للجسم عن طريق مؤشر كتلة الجسم Body Mass Index أو BMI.

كيف يتم حساب BMI حسابيًا؟

عن طريق المعادلة التالية:-

الوزن بالكيلوجرام / (الطول بالمتر)2 = مؤشر كتلة الجسم
أي نقسم الوزن بالكيلوجرام على مربع الطول بالمتر، لنحصل على مؤشر كتلة الجسم.
مثلاً إذا كان الوزن 97 كيلوجرام، والطول بالمتر 1.75 تكون المعادلة كالتالي:-
97 ÷ (1.75)2 = 31.7
إذا كان وزن الشخص 85 كليوجرام، وكان طوله 1.7 متر، تكون المعادلة كالتالي:-
85 ÷ (1.70)2 = 29.4
وهكذا......
توقف الآن عن القراءة، وقم بحساب مؤشر كتلة جسمك، ثم أعد القراءة وانظر في دلالة الرقم الناتج.


دلالة مؤشر كتلة الجسم


الرقم الذي تحصل عليه من معادلة مؤشر كتلة الجسم له دلالة معينة، نستطيع إجمالها في الجدول التالي:-



التصنيف

السمنة أساس الأمراض




الآن يا صديقي، لن أتعامل معك بمثالية وأقول أنه يجب أن تكون ما بين 18.5 – 25 ولكن سأقول إنك في موطن الآمان إذا كنت ما بين 18.5 إلى 30 .. وما زاد عن هذا كان البدانة، وبداية الأمراض، وأيضًا ما قل عن هذا كانت النحافة وهي شديدة الخطورة على الصحة كذلك.


أضرار السمنة


عن أضرار السمنة حدث ولا حرج .. داء السكري .. ضيق الشرايين التاجية .. جلطات القلب والمخ .. خشونة الركبة .. هشاشة العظام .. ضيق التنفس .. زيادة الكوليسترول .. ارتفاع الضغط ..

والكثير والكثير من الأمراض التي لم نكن نعلم عنها شيئًا .. تعتبر السمنة في حد ذاتها من أخطر الأمراض لما تسببه من أمراض أخرى مزمنة، مستعصية العلاج.


أسباب السمنة


هناك 5 أسباب رئيسية للسمنة تستطيع تفريع أي سبب آخر منهم، وهي كالتالي:-

1- عوامل وراثية تسبب السمنة

تابع سجل العائلة التاريخي، والصور المحفوظة وانظر كيف هي طبيعة أجساد أفراد العائلة .. إذا كانت البدانة مرض وراثي في هذه الحالة، ستجد أن معظم أفراد العائلة يتميزون بالبدانة، وينتقل المرض بالوراثة لبقية الذرية.


كيف تستطيع تمييز هذا النوع إذا رأيته؟

ستجد أن أفراد العائلة يتميزون بشكل معين في الجسم والبدانة، كأن تكون الدهون متجمعة عند الخصر مثلاً أو عند الأرداف.

كذلك تستطيع تمييز هذا الأمر في أطفال العائلة .. ستجد أن أطفال العائلة يتميزون بالبدانة منذ الصغر، ويمكنك تأمل أصابعهم وتشكيل أيديهم والمسافة بين أصابعهم يتميز بالبدانة.


2- عوامل هرمونية


تُعد أخطر أنواع السمنة، وهي متعلقة بالغدة الدرقية المسئول عن عملية حرق الطعام، فيحدث خلل بها، ولا يهضم الجسم الطعام، فتجد أن أي طعام يؤكل لا يتم هضمه، ويتم الاحتفاظ به تحت الجلد.


تعتبر هذه السمنة من أخطر وأصعب أنواع السمنة على الإطلاق، وتستلزم تدخل جراحي بمعالجة الغدة الدرقية حتى يتم توقف هذا التراكم الدهني، وعودة الجسم إلى حالته الطبيعية.


3- عوامل نفسية

هل أنت من الأشخاص الذين إذا أصابهم الحزن أكثروا من الطعام؟

أنا – للأسف – من هذا النوع .. كلما أصابني هم أو حزن أو ضغط نفسي وعصبي، آكل المزيد من الطعام، ولي صديق به هذه الصفة أكَّد لي أنه يوم سقوط بغداد، تناول غذائه ثلاث مرات في ساعة واحدة من ثلاثة أماكن مختلفة.


يعتبر الإكثار من الطعام، وسيلة لتفريغ الضغط النفسي والعصبي الذي يشعر به المرء، ويعتبرها علماء النفس إحدى الوسائل الدفاعية للهروب من الأزمات النفسية، كالنوم والنسيان والإغراق في الشراب المسكر.

هذا النوع من أسباب السمنة يعتبر الأسهل في التغلب عليه، حيث يحتاج إلى بعض التدريب النفسي، وتغيير العادات النفسية الخاصة بالهروب.


4- نمط الحياة

ما هو نمط حياتك؟

هل تخرج إلى العمل منذ الصباح وتأتي في المساء؟ ربما يدفعك هذا النظام إلى تجاهل الطعام والشراب حتى تتسنى لك فرصة، وربما تكون هذه الفرصة في آخر النهار عند العودة إلى المنزل، وتكتفي بوجبة ضخمة واحدة تسد بها جوعك، تنام بعدها نومًا عميقًا .. حسنًا .. يعتبر هذا الأمر من أخطر وأسوأ العادات على الصحة .. يجب أن تتوقف عنه فورًا.


الكثير من العائلات تحب الطعام المسبك، والمليء بالدهون، وتظن أنه دليل على الصحة والقوة على الرغم من أنه يهدد حياة الإنسان على المدى البعيد.

بعض الأسر تصر على تناول وجبة العشاء دسمة، ولا تعلم مدى خطورة هذا الأمر على المعدة والقولون، والصحة بصفة عامة.

كل هذا متعلق بنمط الحياة الذي تحياه .. يجب عليك أن تتوقف وتفكر قليلاً: لماذا تقوم بهذه العادات؟

ستجد أن الإجابات غير منطقية وضعيفة الدلالة والتأثير .. هذا أدعى أن تترك تلك العادات وتبدأ حياة صحية .. وسنناقش هذا الأمر بالتفصيل بعد قليل.


5- نوعية الغذاء


كان الناس قديمًا يعيشون حياة بسيطة، مبنية على الكفاف في كل شيء، ولم يكن التنوع والترفيه يحتل قسم أساسي في حياتهم، وهذا بالطبع يرتبط بالطعام والشراب كذلك. لذلك فإن عدد الأصناف الذي كان متوافرًا قديمًا أقل بقليل من الأصناف المتوافرة الآن، وبناءًا عليه كان النمط الغذائي مختلفًا من حيث الكمية.


بينما نحن الآن نعيش في عصر به الكثير من الخيرات الغذائية والنعم، وتوفر وسائل النقل والشحن والمواصلات لم يعد يسمح بابتعاد أي طعام أيًا كان نوعه عن متناول يدك.


فأنت الآن تستطيع شرب القهوة من البن البرازيلي، وأكل الجبن الهولندي، والزيتون المصري، والتوابل الهندية، والأعشاب الفلسطينية .. كل هذا في متناول يديك بفضل وسائل النقل الحديثة التي لغت كل المسافات، وهذا بدوره ينعكس على الكميات والاختيارات التي تأكلها، زيادة على ما ينتجه بلدك في الأساس من أطعمة وأفكار.


لا يمكن تجاهل كمية وتنوع الأفكار في طهي الطعام، فالبطاطس وحدها على سبيل المثال آكلها أنا في منزلي بأكثر من 10 وصفات مختلفة، ما بين طعام صحي، ومليء بالدهون، ومسبك شديد الخطورة .. وهكذا.


كيفية علاج السمنة


قبل أن نتحدث عن كيفية علاج السمنة، نحن في حاجة ماسة إلى تغيير العقلية ونمط التفكير ناحية الغذاء أولاً .. فحينما تنظر إلى البطاطس المقلية في الزيت، تنظر إليها الآن على أنها شهية الطعم لذيذة المذاق، وبهذه العقلية، سيكون ابتعادك عن أكلها مآساة حقيقية لنفسيتك، وتأثير سلبي على نظامك الغذائي.


ولكن إذا نظرت إليها على أنها محملة بالكثير من الدهون المشبعة التي تسبب لك الكثير من الوزن الزائد والأمراض المزمنة المستعصية، ستجد أن نفسك لا تتوق إليها .. فمن منا يتناول السم بيده ويشرع في أكله؟ هذا أمر طبيعي متعلق ببرمجة العقل.


حسنًا .. هناك أيضًا 5 طرق لمعالجة السمنة .. نتحدث عن الـ 5 طرق الأكثر شهرة، ومنها يتفرع العديد من الطرق الأخرى، كما أسلفنا.


1- برامج التخسيس Weight Loss Program


برامج التخسيس هي مجموعة من التجارب التي قام على إجراءها مجموعة من الخبراء الذين جرت على أيديهم الكثير من الحالات المتشابهة، التي أهلتهم لاستنباط العديد من أنظمة وبرامج التخسيس التي غالبًا ما تأتي بنتائج مبهرة.


منها على سبيل المثال ريجيم أتكنز المشهور بشوربة الكرنب، ومنها ريجيم الموز، وريجيم الفواكه، وريجيم الزبادي، وريجيم الماء .. وغيرها الكثير.


العلامة المميزة لهذه البرامج هو التزامها ببرنامج زمني محدد، مع مجموعة من الإجراءات التي تكون نتيجتها غالبًا إنقاص القدر المطلوب من الوزن.


2- النظام الغذائي Diet System


ما الفرق بين النظام الغذائي وبرنامج التخسيس؟


برنامج التخسيس: هو برنامج تقوم بأداءه لفترة محددة، لغرض الوصول لوزن محدد، يتم بعدها الانتقال إلى نظام غذائي مستقر.


النظام الغذائي: هو نمط الحياة الغذائي الذي ستلتزم به بقية عمرك، ولن تخرج عنه إلا لمامًا من أجل المحافظة على صحتك.


لذلك فإن النظام الغذائي هو نتاج المعارف والنصائح الغذائية التي عرفتها بعد تعرضك لأضرار نتيجة النمط الغذائي الذي تحيا عليه، والذي أدى إلى زيادة وزنك.

وهو يشمل حسن اختيار الأغذية المناسبة لك، وتنظيم مواعيد الطعام، والالتزام بعادات غذائية سليمة، والابتعاد عن التدخين والأغذية عالية السعرات ...الخ.

3- الرياضة للتخسيس


الرياضة مفيدة بصفة عامة، وإن كانت للتخسيس فيه أهم وأكثر إفادة، ولكن في حالة برامج التخسيس يُفضل أن تكون متابعًا لطبيب خاص ينصحك ويرشدك إلى الطريقة المثلى لممارسة الرياضة، والتمرينات المناسبة لك، حسب وزنك وحالتك الصحية.


ولكن في الحالات العادية، احرص على ممارسة الرياضة على الأقل ثلاث مرات أسبوعيًا على الأقل.


الرياضة فوائدها عديدة، فهي تقوم بتفتيت الدهون، وتنشيط الدورة الدموية وتجديد النشاط، ورفع حيوية الخلايا، ورفع مستوى النشاط البدني، وغيرها الكثير .. في الواقع مميزات الرياضة عديدة يصعب حصرها في فقرة من مقال.


4- الأدوية والتخسيس


في الواقع – وعلى الرغم من كونها وسيلة مشهورة ومعتمدة – فإنني لا أنصح بتاتًا باستعمال أدوية التخسيس.


أدائها شديد الفعالية إذ تساعد على التخسيس بمواد كيماوية، تنقص من وزنك في وقت قياسي، ولكن حتى الآن لم أجد أحد أدوية التخسيس الخالية من الأعراض الجانبية الضارة على الصحة، بل إن بعضها شديد الخطورة على الصحة، إذ تبين أن بعضها يسبب مرض السرطان .. عافاكم الله.


أدوية التخسيس مشهورة للغاية، ويلجأ إليها – عادة – ضعيفوا الإرادة الذين لا يريدون التخلي عن عاداتهم الغذائية، أو الابتعاد عن الطعام.


وفي الغالب، من يفقدون وزنهم بهذه الطريقة يعودون إلى وزنهم السابق بأسرع ما يكون، وإلا فإنهم يلتزمون بمثل هذه الأدوية طوال الوقت، وهذا بالطبع شديد الخطورةعلى الصحة، ولمثل هذه الأسباب أرفض مثل هذه الوسيلة للتخسيس.


5- المعالجة الجراحية للمعدة


وإذا كنت لا أنصح بأقراص التخسيس قيراطًا فأنا لا أنصح بالمعالجة الجراحية للسمنة ألف قيراط .. بل قل مليون إن شئت.


تقوم المعالجة الجراحية على تقليص حجم المعدة عن طريق عملية جراحية، تجعل حجم المعدة صغيرًا، ومن ثم يشعر الإنسان بالشبع في وقت قصير للغاية، يترتب عليه – مع الوقت – قلة كميات الطعام المأكولة، وبالتالي إنقاص وزن المريض.


يلجأ إلى الحل الجراحي الكثير ممن أصابهم اليأس من أوزانهم، ومن أنظمة التخسيس التي يقومون بعملها ولا تأتي بنتيجة. وهو أمر مؤسف بحق أن لا يكون عند الناس القليل من الإرادة للتحمل وإنقاص الوزن بأنظمة التخسيس المتعددة، والاستسلام السريع لمشرط الجراح.


يلجأ كذلك إلى مثل هذه العمليات من يعانون من زيادة عالية في الوزن ويصيبهم بعض الأمراض المستعصية مثل القلب، وضيق الشرايين التاجية، أو مقدمين على جراحة خطيرة، ويتطلب الأمر جراء ذلك القيام بمثل هذه العملية حتى يتم التخلص من الدهون الزائدة في أقصر وقت، والتي تعتبر عقبة في سبيل مثل تلك العمليات.


أتمنى أن يكون هذا الملف المختصر عن السمنة قد أثر فيك إيجابيًا لتتخذ إجراءًا حاسمًا بشأن زيادة وزنك، والتوقف عن الطعام الغير صحي حتى لا يُترجم إلى أمراض تعوقك عن الاستمتاع بحياتك فيما بعد .. عافاكم الله جميعًا.





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أساس , الأمراض , السمنة , كل

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السبب الرئيسي في 63% من الوفيات على مستوى العالم:الأمراض غير المعدية.. السيطرة عليها أصعب من الأمراض الأخرى رحيق الورد ركن المنوعات 2 03-07-2012 04:36 AM
فيديو ... حكم يحتسب ركلة جزاء لا أساس لها من الصحة L.MESSI ركن المنوعات 3 13-03-2012 09:09 PM
أفضل كريم أساس لعام 2010 دمعة غلا المرأة والطفل 0 13-01-2011 09:17 PM
أفضل كريم أساس مضاد للتجاعيد دمعة غلا المرأة والطفل 0 13-01-2011 09:15 PM
كريم أساس إيف سان لوران الجديد التألق المشرق دمعة غلا المرأة والطفل 1 26-12-2009 11:43 PM


الساعة الآن 07:40 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.