حقيقة الباريدوليا
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > المنتدى العام > استراحة الاعضاء > المواضيع المميزه




المواضيع الجديدة في المواضيع المميزه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-01-2013, 11:41 AM #1
الرااقي

مشرف عام







ذات يوم وبينما كان (ستيفن كوفي) مع طلبته في إحدى المحاضرات قام بعرض صورة عليهم .. وحتى أسهل عليك الشرح مسبقًا، فهذه هي الصورة التي قام بعرضها عليهم .. تطلع إليها قليلاً ثم أخبرني برأيك.




حقيقة الباريدوليا

اقض ما تحب من الوقت في تأمل هذه الصورة جيدًا، ثم أخبرني بما ترى .. هل من في الصورة فتاة شابة أم امرأة عجوز؟

لقد انقسم طلبة الفصل وقتها – في بداية السبعينات – بين فريقين، أحدهما يرى أن هذه فتاة شابة ينسدل شعرها المصبوغ أطرافه باللون الأشقر فوق ظهرها أسفل قبعتها الكلاسيكية، بينما يرى الآخرون أنها امرأة عجوز زحف الشيب على أطراف شعرها وبرزت تجاعيد وجهها وعظم أنفها.
ولو تأملت الصورة جيدًا لوجدت أن الفريقين على حق فيما رأيا، وأن الصورة بالفعل بها بعض اللعب البصري الذي يحتمل المضمونين.


هذا باختصار شديد هو .. (الباريدوليا).


وهي ميل العقل إلى تفسير بعض المشاهد على غير حقيقتها .. هذا تعريف مبسط لها، وهي تختلف بالطبع من شخص لآخر.


مفهوم الباريدوليا العلمي والمعنوي


الباريدوليا تعكس بشكل كبير تفسيرنا لبعض الأشياء والظواهر التي تحدث من حولنا، وهي انعكاس طبيعي لسلوكياتنا ونشأتنا وتوجهاتنا السلوكية والأخلاقية.

ومن حيث التفسير العلمي، فالباريدوليا تراها كل يوم، حينما يخبرك صديقك أنه شق ثمرة الطماطم، فوجد فيها رسمًا لوجه عابس، أو يؤكد لك البعض أنه شاهد السحاب في السماء على شكل طفل يجري، أو تعريجات وخربشات الدهان على الحائط، أو حتى بعض المشاهد التي تراها لأشخاص بفعل انعكاس الإضاءة على ملامح وجوههم، فيُهيأ لك وكأنك رأيت شخص آخر.


أنا شخصيًا أمسكت ببيضة ورأيت عليها الكثير من التعرجات بفعل الحرارة، وكنت أرى تعريجاتها على شكل حروف كلمة (الله)، وحينما أريتها للناس، رأوها كما أريتها لهم، بينما بعضهم عجز عقله عن ذلك .. هذا أمر طبيعي، وهذه هي الباريدوليا.


أنت الآن لا تحتاج لمعاينة الباريدوليا في حياتك أكثر من التأمل فيما حولك في كل شيء .. في شكل رسومات اللوحات السريالية، في شكل برك الماء في الطريق، في شكل الأشجار المائلة على بعضها البعض، في شكل النحوت الصخرية في الجبال، في السحب في السماء، في الغبار المتراكم الغير متجانس على زجاج سيارتك .. في كل شيء، ستجد أن عقلك يوجد تفسيرًا ما لما تحويه هذه اللوحة الطبيعية غير كينونتها الأصلية.

حقيقة الباريدوليا


الباريدوليا والعلاج


يقوم الأطباء النفسانيين باستخدام الباريدوليا في الكشف عن التوجهات السلوكية اللاإرادية في الأفراد والناجمة عن العقل الباطن، فلا يستطيع المريض كشفها بوضوح، ولا حتى تفسيرها، فتقوم وسائل علاجية مثل الباريدوليا بهذا الدور.


يقوم الطبيب المعالج بسكب بقعة من الحبر على الورق، ثم يثني الورقة – على سبيل المثال – ويدعكها ببعضها البعض جيدًا، فينتج عن هذا الإجراء شكل عشوائي لا يمكن تصنيفه بأي حال من الأحوال. ثم يعرضها على المريض بحالتها هذه، ويسأله سؤال بسيط: ماذا ترى؟


وبناءًا على ما يطرحه المريض فيما يشاهد، يتم تفسير سلوكه الداخلي، ودوافعه النفسية تجاه هذا المشهد، ويساعد هذا المعالج على استنباط العلاج المناسب له.


الباريدوليا والإبداع

حقيقة الباريدوليا

استخدام آخر للباريدوليا، وهو مرتبط بشكل كبير بأصحاب الملكات الإبداعية، وفي هذا المجال انطلق الكثير من المبدعين في العالم لرسم العديد من الصور التي تنشط داخلك هذه الملكة، فأصبحت الصورة تحوي أكثر من مدلول بناءًا على رسم واحد فحسب.


بل إن الأمر تجاوز ذلك .. فقد استخدم المبدعون الوسيلة العلاجية التي اعتمد عليها الأطباء النفسانيين في إنشاء إبداع جديد لهم، فبدأ أحدهم بسكب مجموعة من الألوان والأصباغ والأدوات على الأرض، قبل أن يُمعن فيها بصره، ليرى أي إبداع سيخرج به من هذا الزحام .. ربما تقول بأن هذا جنون .. ربما .. ولكن من قال إن الفنون ليس به جنون، بل هناك من يقول مقولته الشهيرة (الفنون جنون).

حقيقة الباريدوليا


وقد خرجت العديد من اللوحات الرائعة بسبب هذه الطريقة، سواء أكانت لوحات سيريالية أو عادية، فهي في النهاية لوحات مفهومة تستطيع استيعاب مضمونها الفني، والشعور به، والشعور بإحساس الفنان الذي أخرجها إلى الوجود.


الباريدوليا والمشاهد الغامضة

حقيقة الباريدوليا

حقيقة الباريدوليا


يعزو الكثير من العلماء والمفسرين، بعض أحداث المشاهدة الغريبة والماورائية إلى ظاهرة الباريدوليا ..
مثل رؤية وحش بحيرة (لوخ نس) ومشاهدات الأطباق الطائرة، ومشاهدات الأشباح، ومشاهدات الظواهر الغريبة، وانعكاس بعض الصور على الزجاج، وغيرها من المشاهد التي صَعُب تفسيرها.

حقيقة الباريدوليا

ولكن مع ذلك لا تفسر الباريدوليا الظواهر ذات الأثر الملموس، فإذا قيل إن مشاهدة الأطباق الطائرة ناتجة عن الباريدوليا، فكيف تفسر الآثار المصاحبة لمشاهدة هذه الأطباق الطائرة، مثل النشاط الإشعاعي، وانقطاع التيار الكهربي، وتوقف محركات السيارات، وانقطاع اللبن عن بعض الأبقار، والكثير من الظواهر التي تؤكد حدوث مثل هذه الأحداث الغريبة.


أيضًا لا يمكن أن نحيل كل ما نراه من مشاهد غريبة إلى الباريدوليا بهذا الشكل الفج، ونعطل عقولنا عن محاولة إيجاد تفسير آخر لكل هذه المشاهد الغريبة.

حقيقة الباريدوليا

الباريدوليا والأطفال


الأطفال من أنشط الأعمار تفاعلاً مع ظاهرة الباريدوليا، وعلى هذا يستند الكثير من الأعمال الكرتونية والسينمائية للأطفال، وتجد استيعاب عميق لها لدى الأطفال، بينما – في بعض الأحيان – تجد عُسر لها عند البالغين.


يمكنك أن تلمس هذا الأمر في أعمال خالدة مثل (أليس في بلاد العجائب) ومشهد كائنات الغابة المخيفة حينما هربت الأميرة في فيلم (سنووايت والأقزام السبعة)، فلا تجد أي عسر في هذه المشاهد لدى الأطفال، بينما ينبهر بها الكبار.

كذلك بالنسبة للأطفال الرضع، يوصي الأطباء بوضع ورقة عليها بعض الأشكال الهندسية البسيطة باللونين الأبيض والأسود، حتى يستوعبها عقل الطفل، (الطفل في أيامه الأولى لا يميز الألوان) ويعود عقله على استيعاب المشاهدات.

لذلك يجد منتجي الأفلام مشقة أكبر في إنتاج أفلام للأطفال .. ويمكنك أن تلمس أن أفلام الأطفال القائمة على إنطلاقة الخيال أكثر ثراءًا وأكثر تكلفة في عالم الإنتاج السينمائي، وكذلك تحصل على رواج أعلى وإيرادات أكبر من غيرها .. وهناك علامات بارزة في تاريخ السينما مثل (سجلات نارنيا The Chronicles of Narnia).


حقيقة الباريدوليا

أهمية الباريدوليا في حل المشاكل والعقبات

بالنسبة لنا – كأشخاص عاديين – فإن الباريدوليا تعتبر حل مثالي للهروب من المشاكل القائمة، إلى حلول إبداعية، تنقي الذهن من شوائب المنطق.
فيكفي أن تنظر إلى المشكلة المعروضة أمامك بشكل مختلف، أو من منظور مختلف لترى أن هناك الكثير من الحلول المنطقية والإبداعية التي تساعدك عليها الباريدوليا.

يمكنك البحث على يوتيوب أو على جوجل عن كلمة باريدوليا بالعربي أو بالإنجليزية Pareidolia لمشاهدة الكثير من الأحداث والمشاهدات التي تم تفسيرها على أساس هذه الظاهرة.

وقد أرفقت لك هنا بعض الصور التي هي نتاج هذا الاكتشاف الذهني، ويمكنك اختبار قدراتك الذهنية والاستيعابية فيها.
حقيقة الباريدوليا
حقيقة الباريدوليا



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الباريدوليا , حقيقة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حقيقة العلاج بالتبريد omziad ركن المنوعات 2 23-02-2013 10:11 PM
نسيان الحوامل حقيقة ام زيف ! omziad ركن المنوعات 0 27-01-2013 07:56 PM
حقيقة التنويم المغناطيسي الكـايد ركن المنوعات 5 25-09-2012 11:18 PM
حقيقة الرحم ابو مصطفى اسلاميات 2 17-11-2009 01:50 PM
جرح وعتاب بس هذي حقيقة .... حجـ بنوتةــازية الشعر والخواطر 4 16-03-2008 02:34 PM


الساعة الآن 05:24 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.