ماذا يقال عن الانماء
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-05-2008, 08:58 AM #1
أبو ريان

مصدر نشيط


توقعوا عدم تجاوز السهم حاجز ال 20ريالاً بعد الإدراج
محللون ماليون ينصحون صغار مساهمي "الإنماء" بالاحتفاظ بأسهمهم لمدة عامين

جدة - معيض الحسيني
حذر محللون ماليون صغار المكتتبين في بنك إنماء من عدم الاندفاع والبيع عند إدراج أسهمه في السوق.
وقالوا ل"الرياض" إن هذه النوعية من الأسهم عادة تخصص للاستثمار المتوسط والطويل الذي يراوح بين سنتين و 5سنوات وليس للمضاربة، مشيرين إلى أن القيمة الطبيعية للسهم خلال الأيام الثلاثة الأولى تراوح بين 15و 20ريالا لأنه لن يحظ بمضاربة قوية.

ويتوقع المستشار المالي تميم عبدالله جاد أن يكون الإقبال على السهم في البداية قليل جدا لان القطاعات المالية في العالم تواجه حاليا مشكلات في تشغيل السيولة وبنك الإنماء يعد أول مصرف إسلامي يملك رأسمال كبيراً يقدر بنحو 15مليار ريال وهذه النوعية من البنوك عادة تصطدم بتشريعاتها وآلية عملها كما أن مؤسسة النقد التي تشرف رسميا على البنوك لا تمتلك حتى ألان الخبرات المالية التي تستوعب نظام المصارف الإسلامية بالإضافة إلى عدم وجود آلية موحدة في دول العالم للمصرفية الإسلامية.

وأضاف جاد أن خطط التشغيل الفوري لدى مصرف الإنماء لا زالت غير معروفة حتى ألان كما أن استراتيجيات البنك على المدى الطويل لم تظهر بعد ولم يتضح حتى ألان الخبرات التي تديره ولا يعرف مصير السيولة الكبيرة وما إذا كانت تشكل عبئا على البنك حيث تعتبر الملاءات المالية في البنوك السعودية الأكبر على مستوى العالم ولكن المشكلة تكمن في كيفية إدارة هذه الملاءة من حيث الخطط والكوادر والاستراتيجيات المستقبلية.

وتوقع جاد أن يتراوح سعر سهم البنك بين 15و 20ريالا لان حجم السيولة التي تتداول ألان أصبحت محدودة مقارنة بحجم السيولة قبل عامين حيث انخفضت حتى لم تعد تتجاوز 25% .

وأكد جاد أن مصرف الإنماء يستطيع كسب وضع مالي إقليمي إذا وجد التخطيط الجيد تحت إشراف مؤسسة النقد من خلال خلق فرص استثمارية للجميع ومساعدة المؤسسات المتوسطة والصغيرة وعدم التوجه نحو كبار المستثمرين فقط بالإضافة إلى الدخول في شراكات إستراتيجية دولية من خلال تملك أصول دولية لمصلحة المساهمين، كما يستطيع المصرف إنشاء شركة تامين وإعادة تامين إسلامية.

ونصح جاد صغار المساهمين بعدم المضاربة باسهم المصرف مشيرا إلى أن المضاربين يستطيعون تحقيق أرباح تتراوح بين 20و 30% ولكن الاحتفاظ بها سيحقق أرباحا اكبر على المدى المتوسط والطويل، وإذا كان هناك حاجة للسيولة فيمكن المضاربة بربع الأسهم والاحتفاظ بالباقي للاستثمار.

فيما نصح المستشار المالي عمار مفتي كبار المستثمرين بعدم الانجراف وراء السهم حتى يتبين لهم حجم الودائع وقوة تسويق منتجاته وخدماته مؤكدا أن رأسمال البنك الذي يصل إلى 15مليار ريال ليس كافيا للنجاح فألاهم من ذلك حجم الودائع التي يستطيع جمعها من خلال قوة التسويق للخدمات والمنتجات، مؤكدا أن شراء السهم في البداية بسعر 30و 40ريالا يعد مغامرة كبيرة لان مؤشرات نجاح البنك لم تتضح بعد كما هو واضح في البنوك الأخرى.

وتوقع مفتي أن يكون سعر السهم بعد الإدراج في حدود 15ريالا، مطالبا صغار المستثمرين بعدم الاندفاع للبيع من أجل تحقيق أرباح بنسبة 50% أو 100% لان هذا السهم من الأسهم الاستثمارية وليس من أسهم المضاربة.

وأضاف أن سهم المصرف يمكن أن يرتفع نظريا كون قطاع المصارف يحقق أرباحا كبيرة وجيدة في السوق ولكن البنوك التي تحقق ذلك تكون نتائجها معروفة مسبقا وبالتالي لدينا قاعدة نقيس عليها النتائج أما بالنسبة لمصرف إنماء فلا يوجد لدينا مؤشرات واضحة للقياس عليها، مؤكدا أن السهم يحتاج إلى فترة ترقب ومراقبة تمتد إلى سنتين لتتضح استراتيجياته وما إذا كان سيعتمد على نفسه في منافسة البنوك الأخرى أو يعتمد على دعم الدولة. وأشار مفتي إلى أن منع صناديق الاستثمار الخاصة من الاكتتاب في أسهم المصرف قد يعرض سعر السهم للضغط لأنها لن تغامر للشراء فوق سعر 20ريالا. وتوقع مدير فرع بنك الاستثمار في مكة المكرمة إبراهيم حسن الغامدي أن ينخفض مؤشر السوق عند الإعلان عن إدراج السهم وكذلك قبل الإدراج بيومين وفي أول أيام الإدراج لكنه سيكون منطقيا، مشيرا إلى أن الإقبال على السهم سيكون عاديا وسيتراوح سعر السهم بين 13و 17ريالا في أول يوم، بعد ذلك يحتكم السعر لمدى استجابة السوق. وأضاف أن تحقيق المصارف لأرباح جيدة مبني على وجود قاعدة عملاء كبيرة وإقراض كبير مما يرفع أرباحها في حين ما زال مصرف الإنماء في البداية حيث يحتاج إلى بناء أساس وقاعدة تبدأ من المنشاءات والموظفين ورسم الخطط ولن يستطيع تحقيق الأرباح التي تحققها البنوك الحالية إلا بعد 5سنوات على الأقل لأنه لا يملك قاعدة عملاء وليس لديه إقراض وإذا بدأ بالإقراض فان عوائده تظهر بعد عدة سنوات.

ونصح الغامدي صغار المساهمين الاحتفاظ بالأسهم وعدم بيعها ما لم يكن هناك حاجة لان من يحقق أرباحا بنسبة 50% حاليا قد يحقق 300% أو أكثر بعد سنتين.================================================== ========

مجرد نصيحه تمسك بسهمك لمدة ثلاثة ايام بداية التداول وسترى السهم يتداول على أعلى سعر بإذن الله:ch1::ch2::c024::ch1::a084:



منقووول




رد مع اقتباس
قديم 19-05-2008, 09:45 PM #3
قحطان نجد

v.i.p

جزاك الله خير وبارك بك اخي الكريم
رد مع اقتباس
قديم 20-05-2008, 03:20 PM #10
wayway

مصدر جديد

ومع ذلك سيخالف سعره التوقعات وسيرتفع 100% في خلال شهرين مثله مثل جبل عمر وزين ثم يأكل البصل الصغار فينتظرون وينتظرون ويملوا من الانتظار ويتفاجئوا بانه يحتاجون سنوات لكي يصلوا الى اعلى سعر وصل له في اول شهرين
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الانماء , عن , ماذا , يقال

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فيرارا لن يقال من منصبه . الرااقي ركن المنوعات 0 01-12-2009 02:28 AM
بدء نشاط بنك الانماء الجنوبي الأسهم السعودية 1 03-09-2008 03:59 PM
يقال أن جـــمــال الـــنـــســـاء ثـــلاثة!! راكااان استراحة الاعضاء 12 03-02-2008 03:26 AM
ليس كل ما يقال في الصحف والقنوات الفضائية حقيقة ابويوسف الأسهم السعودية 9 22-08-2007 09:51 AM
يقال فيه وحده عمرها 21 سنه مقفل نسبه استراحة الاعضاء 2 11-06-2007 04:56 PM


الساعة الآن 11:16 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.