استراتيجية حكومية لحماية السوق السعودية من تقلبات الأسعار
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-2008, 07:31 PM #1
alzharany

زائر


وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قصر اليمامة في الرياض على عدد من الخطوات على المديين القصير والبعيد في إطار استراتيجية متكاملة لتلبية احتياجات المواطنين، وحماية السوق من تقلبات الأسعار، والحفاظ على مستوى المعيشة في المملكة.
جاء ذلك في ضوء مناقشة المجلس التقارير حول مستوى أسعار المواد التموينية وأسعار مواد البناء، وبعد النظر في الخيارات الاستراتيجية المتاحة للتعامل مع المؤثرات العالمية المؤدية إلى زيادة أسعار المواد الغذائية، والخيارات المتاحة بخصوص توفير هذه المواد الأساسية وتنويع مصادرها، وأساليب توزيعها في السوق المحلية بالكفاءة والحرص والتوازن المطلوب، والمتابعة الدقيقة لمراحل التوزيع.
على صعيد آخر، دعا مجلس الشورى ديوان المراقبة العامة إلى تقييم الاستثمارات الداخلية والخارجية للمؤسسات الحكومية، بما فيها مؤسسة التأمينات الاجتماعية، مؤسسة التقاعد، وصندوق الاستثمارات العامة، حسب الأنظمة والمعايير المحاسبية المتعارف عليها، وإثبات العوائد وتحديد حجم الخسائر إن وجدت.
وطالب المجلس في جانب آخر بالإسراع في تحديث نظام الخدمة المدنية ولوائحه وقيام وزارة الخدمة المدنية باستقبال طلبات التوظيف في موقع الوزارة على شبكة الإنترنت، والاحتفاظ بها لدى الوزارة بشكل دائم، وليس عند كل إعلان فحسب، وذلك لإشعارهم عند حصول أي فرصة لتوظيفهم، وإعطاء نقاط للأقدمية إذا تساوت المؤهلات والخبرات.
كما أقر المجلس توصيات لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بقيام وزارة المالية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة الخدمة المدنية، بإحداث وظائف على المستويين الرابع والخامس لاستيعاب المعلمين والمعلمات الذين عينوا على مستويات دون استحقاقاتهم نظاما.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

وافق مجلس الوزراء خلال جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في قصر اليمامة في الرياض أمس على عدد من الخطوات على المدى القصير والبعيد في إطار استراتيجية متكاملة لتلبية احتياجات المواطنين، وحماية السوق من تقلبات الأسعار، والحفاظ على مستوى المعيشة في المملكة.
جاء ذلك على ضوء مناقشة المجلس للتقارير حول مستوى أسعار المواد التموينية وأسعار مواد البناء، وبعد النظر في الخيارات الإستراتيجية المتاحة للتعامل مع المؤثرات العالمية المؤدية إلى زيادة أسعار المواد الغذائية، والخيارات المتاحة بخصوص توفير هذه المواد الأساسية وتنويع مصادرها، وأساليب توزيعها في السوق المحلية بالكفاءة والحرص والتوازن المطلوب، والمتابعة الدقيقة لمراحل التوزيع.
كما قرر مجلس الوزراء وبعد الاطلاع على محضر اللجنة الوزارية للتنظيم الإداري الخاص بدراسة وضع بعض الملحقيات الثقافية في الخارج التابعة لوزارة التعليم العالي وافتتاح ملحقيات جديدة في دول أخرى قرر مجلس الوزراء، الإبقاء على الوضع التنظيمي الحالي للملحقيات الثقافية في كل من أمريكا، بريطانيا، كندا، ألمانيا، فرنسا، أستراليا، باكستان، مصر، الكويت الإمارات، الأردن، والبحرين، على أن تراعي وزارة التعليم العالي تناسب عدد الموظفين مع حجم النشاط الطلابي والتعليمي لكل ملحقية، إلى جانب فتح ملحقيات ثقافية في كل من الصين، ماليزيا، الهند، اليابان، كوريا الجنوبية، سنغافورة، ونيوزيلندا، وإعادة فتح الملحقيات الثقافية في كل من: سورية، المغرب، قطر، عمان، تركيا، النمسا، اليمن، السودان، تونس، لبنان، إيطاليا، والجزائر. وأكد المجلس على ضرورة أن تراعي وزارة التعليم العالي عند الحاجة إلى افتتاح ملحقية جديدة أو الإبقاء على ملحقية قائمة عدداً من المعايير حددها القرار.
وعلى الصعيد الخارجي أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على مجمل المباحثات التي جرت خلال الأسبوع الماضي مع عدد من قادة الدول ومبعوثيهم حول العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة والشؤون العالمية، وثمن الملك، الاجتماع الذي عقده مع الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس مجلس الوزراء في البحرين الأربعاء الماضي، وما يجمع بين البلدين من روابط الأخوة والعمل المشترك فيما فيه مصلحة الشعبين الشقيقين، والوطن العربي، والأمة الإسلامية.
كما نوه خادم الحرمين الشريفين بلقائه مع الرئيس أسياس أفورقي رئيس إريتريا أمس الأول الأحد وبالعلاقات الثنائية بين البلدين وبأهمية استتباب الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي لما فيه مصلحة شعوب المنطقة وتوفير فرص التنمية أمامها .
وأوضح إياد بن أمين مدني وزير الثقافة والإعلام، أن مجلس الوزراء نوه بالمضامين المهمة التي اشتملت عليها كلمة خادم الحرمين الشريفين لدى استقباله أعضاء الهيئة الرئاسية في مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني المشاركين والمشاركات في اللقاء الوطني السابع للحوار الفكري الذي عقد في مدينة بريدة، والتي دعا فيها إلى الأخذ بالحوار منهجاً داخل الوطن، وبين الأديان والثقافات، بما يرسخ دور المملكة الأخلاقي المتمسك بثوابت الدين الإسلامي الحنيف وما يدعو إليه من إنسانية وتسامح وسلام.
من جهة أخرى عبر المجلس عن إدانته للمحاولة الإرهابية التي تعرض لها أمس الأول الأحد فخامة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ، مؤكداً أن مثل هذه الأعمال الإرهابية تتنافى مع قيم الإسلام ومبادئه.
وأشار إياد مدني إلى أن المجلس قرر وبعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بشأن تشكيل مجلس إدارة المؤسسة، قرر تجديد عضوية كل من الدكتور عبد الواحد بن خالد الحميد ممثل وزارة العمل وأسامة بن عبد العزيز الربيعة ممثل وزارة المالية في مجلس إدارة المؤسسة لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ 29 / 6 / 1429هـ ، وتعيين أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة لمدة ثلاث سنوات ابتداء من تاريخ 29 / 6 / 1429هـ وهم: الدكتور عبيد بن سليمان العبيد ممثلا لوزارة الصحة، ثلاثة أعضاء ممثلين لأصحاب العمل وهم: عبد الرحمن بن راشد الراشد، عبد العزيز بن محمد العذل، وعبد الله بن بكر رضوان، الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل، وسمير بن عبد العزيز الطيب.
ووافق مجلس الوزراء على نظام مكافحة الغش التجاري بعد النظر في قراري مجلس الشورى، ومن أبرز ملامح النظام: حدد النظام الحالات التي يكون فيها الشخص مخالفاً لأحكام النظام ومنها: الغش أو الشروع في غش المنتج، بيع منتج مغشوش أو عرضه، حيازة منتج مغشوش بقصد المتاجرة. استعمال آنية أو أوعية أو أغلفة أو عبوات أو ملصقات مخالفة للمواصفات القياسية المعتمدة في تجهيز أو تحضير ما يكون معداً للبيع من المنتجات، ومنع النظام إجراء تخفيضات في أسعار المنتجات، أو إجراء مسابقات تجارية بأي وسيلة دون الحصول على ترخيص من وزارة التجارة والصناعة.
ووافق مجلس الوزراء على تعيين توفيق بن إبراهيم توفيق، عبد الله بن محمد الحقيل، الدكتور حسن بن عيسى الملا ، والدكتور يوسف بن أحمد العثيمين أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للإسكان لمدة ثلاث سنوات اعتباراً من تاريخ نفاذ هذا القرار.
كما وافق المجلس على القواعد المنظمة لتأمين الخدمة الهاتفية المتنقلة الرسمية، بالصيغة المرفقة بالقرار، ومن أبرز هذه القواعد ما يلي : تؤمن خدمة هاتفية متنقلة واحدة بخاصية الاتصال الداخلي والدولي والتجوال الدولي وغيرها من الخصائص للوزراء ومن في مرتبتهم ولنواب الوزراء وشاغلي المرتبة الممتازة ومن في حكمهم من مدنيين وعسكريين، تؤمن خدمة هاتفية متنقلة واحدة بخاصية الاتصال الداخلي والدولي والتجوال الدولي وغيرها من الخصائص لوكلاء الوزارات وشاغلي المرتبة الـ15، ومن في حكمهم من العسكريين، ومديري مكاتب الوزراء مالم تؤمن لهم الخدمة من قبل ، وذلك بحسب تقدير الوزير المختص أو رئيس الجهة الحكومية المستقلة.
واستعرض مجلس الوزراء تقرير المتابعة المرفوع من وزارة الاقتصاد والتخطيط حول تقدم سير العمل في تنفيذ المشاريع اللازمة لاحتياجات محافظة جدة لمواجهة حمى الضنك التي شارك فيها عدد من الجهات الحكومية ومن أبرز الإنجازات في هذا السبيل ما يلي: تقوم حالياً وزارات المياه، الكهرباء، الزراعة، الصحة، وأمانة جدة - كل فيما يخصه - بتنفيذ العديد من المشاريع البيئية والصحية كمشاريع الصرف الصحي الرئيسية والفرعية، وحملات الرش الجوي والتوعية الصحية. وبدء العمل في تنفيذ البرنامج الشامل لمعالجة التلوث البيئي ببحيرة الأربعين والشباب وبحيرة شرم أبحر والكورنيش الجنوبي والشمالي. ووجه خادم الحرمين الشريفين بالعمل على سرعة إنجاز ومتابعة تنفيذ تلك المشاريع.





رد مع اقتباس
قديم 29-04-2008, 08:04 PM #3
المصدرية

زائر

يعطيك الف عااافية ...
رد مع اقتباس
قديم 30-04-2008, 12:31 AM #5
راكااان

ملكي

يعطيك العافية على النقل الرائع والمفيد لاهنت
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
استراتيجية , الأسعار , السعودية , السوق , تقلبات , حكومية , لحماية , من

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بنك «يو.بي.إس» العالمي يبدأ تحركات لدخول السوق المالية السعودية ابن الغربية الأسهم السعودية 10 11-05-2008 11:39 PM
السوق السعودية الأولى خليجياً في التداول الحر الجنوبي الأسهم السعودية 9 19-04-2008 03:52 AM
تقرير أداء السوق المالية السعودية (تداول) - فبراير 2008 م abuadeal الأسهم السعودية 10 02-03-2008 07:50 PM
استراتيجية السوق للأيام القادمه... MANDH الأسهم السعودية 10 30-12-2007 03:54 AM
الأسهم السعودية تتنازل هامشياً عن 11نقطة بعد تراجع 4من قطاعات السوق almsdar الوظائف و الاعلانات 0 29-06-2007 04:53 AM


الساعة الآن 01:17 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.