منتجو البولي إيثيلين خارج الشرق الأوسط يدرسون إمكانية خفض منتجاتهم
تويتر المصدر فيسبوك المصدر



العودة   المصدر السعودي > منتدى الأسهم > التحليل الفني > الأسهم السعودية




المواضيع الجديدة في الأسهم السعودية


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-04-2008, 03:58 AM #1
alzharany

زائر


مسؤول في "إيكويت للبتروكيماويات": منتجو البولي إيثيلين خارج الشرق الأوسط قد يتجهون إلى خفض الإنتاج لمقابلة تراجع الأسواق وعام 2009 سيشهد تراجعا في هوامش الأرباح





قال مسئول كبير في شركة "إيكويت للبتروكيماويات" الكويتية إن منتجي البولي إيثيلين (PE) من خارج منطقة الشرق الأوسط قد يدرسون إمكانية خفض منتجاتهم في حالة تراجع سوق هذا المنتج في العام المقبل.




واستطرد "عادل المنيف" قائلا، في حديث لنشرة متخصصة في البتروكيماويات، إن كل المنتجين بما فيهم منتجو الشرق الأوسط يتعين عليهم الاستعداد لمواجهة تراجع في هوامش الأرباح في عام 2009 مع دخول طاقات جديدة من المنتج في منطقة الشرق الأوسط حيز الانتاج ومن ثم تأثيره على ميزان العرض والطلب وميلانه لصالح المشترين.

وأضاف مسؤول الشركة إن المنتجين خارج منطقة الشرق الأوسط سيتضررون بشكل أكبر في حالة تراجع الأسواق لكون أن المنتجين في منطقة الشرق الأوسط يتميزون بوضع أفضل بسبب انخفاض أسعار اللقيم (الغاز الطبيعي) في المنطقة.

وقال إن العملاء في الصين بدأوا بالضغط من أجل تصحيح أسعار منتج البولي إيثيلين لأسباب عدة منها قلة الطلب بسبب تراجع الاقتصاد الأمريكي وإجراءات الحكومة الصينية بوضع ضوابط على القروض والسعي إلى تقييد حجم الصادرات من هذا المنتج.

وأشار مسؤول الشركة الكويتية إلى أن منتجي الشرق الأوسط بما فيهم شركة "إيكويت" في وضع يمكنهم من تحمل أي تراجع في أسعار منتج البولي إيثيلين العام المقبل وذلك بسبب رخص أسعار غاز اللقيم في المنطقة مضيفا أن إمدادات الغاز في الكويت ما زالت متوفرة ولا يوجد قلق حيال وقوع نقص محتمل.

وأضاف أن منتجي البولي إيثيلين في الولايات المتحدة والقارتين الأوروبية والآسيوية قد يضطرون إلى تبني إستراتيجيات جديدة تتيح لهم البقاء منها التركيز على نوعيات معينة من هذا المنتج إلا أن المنتجين في منطقة الشرق الأوسط، حسب رأيه، ليسوا بمنأى عن بعض التحديات منها ارتفاع تكلفة الإنشاءات والعمالة.

وقال إن لديهم خطة لاستكمال برنامج التوسع في مصنع البولي إيثيلين في الشعيبة بالكويت في العام الجاري مع تصدير منتجاتهم إلى القارة الآسيوية والأسواق الأخرى لكون أن سوق الشرق الأوسط صغير جدا لاستيعاب طاقتهم الإنتاجية مضيفا أن مصنع الشعيبة بسعته الإنتاجية البالغة 550 ألف طن/العام سترتفع بمقدار 223 ألف طن/العام بحلول يوليو المقبل.

وتدير "ايكويت" وحدة تكسير بسعة 800 ألف طن/العام ووحدة لثنائي جلايكول الإيثيلين بسعة 400 ألف طن/العام في منطقة الشعيبة.

الجدير بالذكر أن شركة "داو كيميكال" الأمريكية وشركة الصناعات البتروكيماوية الكويتية تملكان حصة 42.5% في شركة "إيكويت للبتروكيماويات" لكل واحدة منها بينما تتملك شركتا "بوبيان للبتروكيماويات" و"القرين للصناعات البتروكيماوية" نسبة 9% و6% على التوالي.


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
إمكانية , إيثيلين , الأوسط , البولي , الشرق , خارج , خفض , منتجاتهم , منتجو , يدرسون

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيفروليه تعلن عن كولورادو 2013 فى الشرق الأوسط رجوان ركن المنوعات 4 11-07-2012 10:24 PM
الرجل الأكثر وسامة في الشرق الأوسط نادين@ استراحة الاعضاء 1 05-06-2011 08:00 PM
بدء التشغيل التجريبي لمصنع البولي إيثيلين التابع لشركة كيان ابن الغربية الأسهم السعودية 1 04-06-2011 03:21 AM
شركة كيان تبرم عقد إنشاء مصنع البولي إيثيلين منخفض الكثافة ابن الغربية الأسهم السعودية 0 03-04-2010 09:19 PM


الساعة الآن 11:17 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, vBulletin Solutions, Inc.