انت هنا : الرئيسية » الايفون | Iphone » مقارنة بين الآيفون 5 وموتورولا Moto X

مقارنة بين الآيفون 5 وموتورولا Moto X

إذا كنت تتجه لشراء هاتف ذكي جديد، فهل ستبحث عن معظم المواصفات المتطورة أو ستكون الأولوية للتجربة الكلية للهاتف؟ ففي نواحي كثيرة، هذه المسألة حددت المعركة الدائرة بين الأندرويد ونظام iOS. حيث تعتمد أبل بشكل كبير على عامل التجربة الكلية للهاتف، في حين أن صانعي هواتف الأندرويد يتجهون في كثير من الأحيان إلى أحدث وأعظم المكونات. ولكن مع هاتف موتورولا الجديد Moto X، لدينا واحد من أفضل الأمثلة على هواتف الأندرويد التي تركز على التجربة الكاملة مثلما تفعل أبل. لذا، دعونا نرى ما الفارق بين تجربة Moto X والآيفون 5.

الحجم

moto-x-vs-iphone-5-4

من ناحية الحجم، نجد أن Moto X هو الهاتف الأكبر حجماً، ولكن ليس بفارق كبير. فهو أطول بنسبة 4%، وأعرض بنسبة 10%. ولكن كما تري، فإن الفرق الأكبر في الحجم هو أن عُمق Moto X يُعد أكثر سُمكاً من الآيفون 5 بنسبة 37%. ورغم ذلك، فإن انحناءة Moto X تجعله مريح في يدك.

الوزن

moto-x-vs-iphone-5-13

بما أنه الهاتف الأكبر حجماً، فلا عجب أن يكون  Moto X أثقل في الحجم أيضاً بـ 16%.

مادة الصُنع

moto-x-vs-iphone-5-1

واحدة من أهم المميزات التي تعتمد عليها موتورولا في بيع هتاف Moto X هو أنه يمكنك تخصيص لونه، وملمسه، والكتابة عليه عبر موقع موتورولا الالكتروني – وكل هذه الخيارات سوف تُصنع من البلاستيك. وإذا كنت تستطيع الانتظار بضعة أشهر، فإن موتورولا تخطط لتقديم نسخة جديدة من Moto X مصنوعة من الخشب. في حين أن الآيفون، مصنوع من مادة الآلومنيوم القوية كما هو معروف.

الشاشة

moto-x-vs-iphone-5-5

كما هو واضح في الصورة، فإن Moto X يمنحك مساحة عرض أكبر من الآيفون. تحديداً، الآيفون 5 يمنحك فقط 72% من قدر مساحة الشاشة في هاتف Moto X. ولكن يجب أن تتذكر، أن Moto X يمتلك شريط تنقل على الشاشة، أي أن الفارق في الشاشة يعتبر في المساحة غير المستخدمة – حيث أن التطبيقات على الآيفون تستخدم 100% من مساحة الشاشة. وعلى الرغم من أن كلا الهاتفين لا يمتلكان دقة 1080 بيكسل، إلا أنهما يوفران دقة عالية كافية للجميع

المعالج

moto-x-vs-iphone-5-3

لا ينبغي القلق من هذه النقطة، فكلا المعالجين لا يُعدان من المعالجات عالية الأداء في السوق حالياً. ورغم ذلك، لا يزال كلاهما قادر على تقديم أداء يومي سريع وسلس.

الذاكرة العشوائية

moto-x-vs-iphone-5-9

هاتف Moto X يأتي بضعف ذاكرة الآيفون والتي تبلغ 1 جيجا بايت.

السعة التخزينية

moto-x-vs-iphone-5-12

في هذه النقطة، نجد أن الآيفون يوفر مرونة أكبر – على الأقل فهو يتوفر في 3 سعات مختلفة هي 16، و 32، و 64 جيجا بايت. في حين أن Moto X يأتي بسعة 16 جيجا بايت فقط، ونسخة 32 جيجا بايت تتوفر حصريا في شركة المحمول الأمريكية AT&T. وكلا الهاتفين لا يمتلك منفذ لبطاقات الذاكرة microSD.

البطارية

moto-x-vs-iphone-5-0

هنا، نجد أن Moto X يمتلك نقطة قوة كبيرة. حيث نجد أن بطارية Moto X تعتبر ضعف بطارية الآيفون.

الكاميرا

moto-x-vs-iphone-5-2

لم تظهر حتى الآن مراجعات لهاتف Moto X، والتي من شأنها توضيح قوة الكاميرا بشكل فعلي. ولكن إذا نظرنا إلى عدد البيكسلات فسوف نجد أنها تصب في صالح Moto X، فضلاً عن امتلاكه مستشعر “Clear Pixel” والذي يٌفترض أن يوفر أداء عالي في الإضاءة المنخفضة.

التحكم الصوتي حر اليدين

moto-x-vs-iphone-5-6

هذه هي ميزة الصدارة لهاتف Moto X، والتي تسمح لك بدخول Google Now دون لمس هاتفك. حتى إذا كان موضوع على المنضدة، بمجرد أن تقول “OK, Google Now” فسوف يصبح هاتفك جاهز للرد على جميع أسئلتك، وهو الشيء الذي لا تستطيع سيري فعله.

كما أن Moto X قادر أيضاً على التعرف علي صوتك، حتى إذا قام شخص بجوارك بالتحدث فلن يتم تفعيل هاتفك.

نظام التشغيل

moto-x-vs-iphone-5-11

معظم هواتف الأندرويد تتميز بامتلاكها واجهة مستخدم خاصة بالشركة المُصنعة، في محاولة لتمييزها عن بقية الهواتف، ولكن Moto X يمتلك نسخة أندرويد خام والاستثناء الوحيد لذلك هو ميزة Google Now و Active Display.

وبعيداً عن ذلك، فإن هاتف Moto X سوف ينطلق محملاً بنسخة الأندرويد 4.2.2 جيلي بين، في حين أن الآيفون يعمل بنظام iOS 6، مع وعد بإطلاق نسخة iOS 7 قريباً.

وفي النهاية لا يسعنا إلا أن نذكر قرائنا أن الآيفون 5 في طريقه لإنهاء دورته كأحدث هواتف ابل، حيث تشير الشائعات لقرب إطلاق الآيفون القادم والذي ربما يحمل اسم الآيفون 5S – وأن هذه المقارنة ما هي إلا توضيح مبدأي حتى صدور الإصدار القادم من الآيفون.

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة المصدر

الصعود لأعلى