انت هنا : الرئيسية » الجالاكسي | Galaxy » مقارنة بين هاتفي Moto X وجلاكسي S4

مقارنة بين هاتفي Moto X وجلاكسي S4

هل تعتقد أن سوق الهواتف الذكية الذي تسطير عليه أبل وسامسونج يتسع للاعب آخر؟ أعتقد أن هذا ما تأمل فيه شركة موتورولا، مع هاتفها الجديد Moto X. حيث يُقال أن موتورولا قد رصدت أكثر من نصف مليار دولار لتسويق الهاتف الجديد، ولكن هل الهاتف يستحق ذلك؟ هذا ما سنحاول معرفته عندما نقارنه بالعملاق سامسونج جلاكسي اس 4. لذا، تابعوا معنا!

الحجم

moto-x-vs-gs4-4

إن Moto X أصغر قليلاً بالطبع، على وجه الدقة هو أقصر بحوالي 6%، وأقل في العرض بحوالي 7% من الجلاكسي اس 4. ولكن من ناحية السُمك، فإن Moto X أكثر سمكاً بنحو 32% من الجلاكسي اس 4.

الوزن

moto-x-vs-gs4-14

حسناً، إذا نظرنا هنا فسنجد أن الأوزان متطابقة – ولكن لا تنسى أننا ذكرنا سابقاً أن الجلاكسي اس 4 أكبر في الحجم من Moto X، وبالتالي فإن وزنه الذي يبلغ 130 جرام موزع على 8% أكثر من المساحة على عكس Moto X.

بنية الجهاز

moto-x-vs-gs4-1

على غرار الآيفون رخيص الثمن المزعوم، فإن Moto X سوف يتوفر في مجموعة متنوعة من الألوان والأشكال. حيث يمكن للعملاء في الولايات المتحدة الدخول على موقع موتورولا واختيار الألوان التي يرغبون بها، وتخصيص جميع تفاصيل الهاتف والذي من المفترض تسليمه في غضون أربعة أيام.

ولعل الشيء الأكثر إثارة هنا هو الإصدار الخشبي، حيث تختبر موتورولا حالياً عدة نماذج لهاتف Moto X مصنوعة من الخشب الفعلي. أعتقد أن هذا الأمر غير مسبوق من قبل، ومن المتوقع أن يُطرح الإصدار الخشبي من الجهاز في الربع الرابع من العام.

الشاشة

moto-x-vs-gs4-16

تعتبر شاشة الجلاكسي اس 4 أكبر وأكثر وضوحاً من Moto X. وربما تكون شاشة الجلاكسي التي توفر دقة عرض 1080 بيكسل هي الأفضل، ولكنه من المفترض أن تقدم شاشة Moto X جودة كافية للمستهلك التقليدي.

حيث تمنحك شاشة Moto X حوالي 88% فقط من قدر مساحة الجلاكسي اس 4. كما أن مساحة الشاشة القابلة للاستخدام في هاتف Moto X أصغر من ذلك، ويرجع هذا لوجود شريط التصفح على الشاشة. ومن الناحية الأخرى، فإن الجلاكسي اس 4 يستخدم مفاتيح فعلية ولمسية أسفل الشاشة، لذلك فإنه لا يحتاج للأزرار التي تظهر على الشاشة.

المعالج

moto-x-vs-gs4-3

يمتلك هاتف Moto X نظام موتورولا X8، والذي يتضمن معالج Qualcomm Snapdragon S4 Pro، والقادر على تقديم أداء رائع. وبالمثل، فإن الجلاكسي اس 4 لا يزال واحد من أقوي الهواتف التي يمكنك شرائها، حيث يمتلك معالج Snapdragon 600 أو Exynos 5 Octa حسب البلد التي تعيش فيها.

الذاكرة العشوائية

moto-x-vs-gs4-10

يتوافق الجهازين في نفس قوة الذاكرة العشوائية والتي تأتي بسعة 2 جيجا بايت.

السعة التخزينية

moto-x-vs-gs4-13

على ما يبدو فإن نسخة 32 جيجا بايت من هاتف Moto X سوف تتوفر بشكل حصري من شركة المحمول الأمريكية AT&T، لذلك فإن أي شخص آخر يريد شراء الجهاز سوف يحصل على سعة 16 جيجا بايت. وبالإضافة لذلك، فإن الجهاز لا يحتوي على منفذ لكروت الذاكرة microSD، والتي تتوفر في الجلاكسي اس 4 – فضلاً عن وجود الجهاز بثلاث سعات تخزينية هي 16، 32 و 64 جيجا بايت.

البطارية

moto-x-vs-gs4-0

على الرغم من أن بطارية Moto X أقل في السعة من بطارية الجلاكسي اس 4، إلا أن موتورولا تقول أنها تستطيع الاستمرار حتى 24 ساعة من “الاستخدام المختلط”، وهذا ما سنتمكن من معرفته قريبا بعد طرح الجهاز في الأسواق.

الأمر الآخر الذي يجب ملاحظته هو أن بطارية الجلاكسي اس 4 قابلة للنزع، في حين أن بطارية Moto X مدمجة بالهاتف وغير قابلة للنزع. كما أن Moto X يمتلك ميزة تسمى “Active Display”، والتي تقوم بتنبيهك عندما تُغلق الشاشة بطريقة موفرة للطاقة.

الكاميرا

moto-x-vs-gs4-2

تمتلك الكاميرا الخلفية لهاتف Moto X عدد عالي من البيكسلات مع جهاز استشعار بقوة 10.5 ميجا بيكسل. فضلا عن قدرة المستشعر على توفير أداء متميز في الإضاءة المنخفضة، ربما تكون مشابهة لهاتف HTC One.

ولعل الجزء الأكثر أهمية حول كاميرا Moto X، هي الطريقة التي يتم تنشيطها بها. حيث تريد موتورولا توفير طريقة سهلة وسريعة قدر الإمكان لالتقاط الصور، ولذلك فسوف تتمكن من فتح الكاميرا من أي مكان بمجرد لف معصمك مرتين. ثم اضغط على الشاشة وسوف تلتقط الصورة.

نظام التشغيل

moto-x-vs-gs4-12

فاجأت موتورولا القليلين بإعلانها أن Moto X سوف يأتي محملاً بنسخة الأندرويد 4.2.2. فقد كان البعض يتوقع أن يأتي الهاتف محملاً بنسخة الأندرويد 4.3، ولاسيما وأن الشركة مملوكة لجوجل. ولكن تجدر الإشارة إلى أن نسخة الأندرويد 4.3 ما هي إلا تحديث طفيف للنسخة السابقة، لذا فإنها ليست نهاية المطاف. وربما يكون الفرق الأكبر بين الهاتفين هو وجود واجهة TouchWiz على الجلاكسي اس 4، والتي تحمل العديد من المميزات.

المساعد الصوتي (بدون لمس الشاشة)

moto-x-vs-gs4-7

ربما تكون هذه هي الميزة القاتلة لهاتف Moto X. حيث أن خدمة Google Now، أصبحت الآن هي المساعد الشخصي المفضل لدينا، وعلاوة على ذلك فقد أصبح بإمكانك استخدامها بدون لمس هاتفك. حتى إذا كانت الشاشة مغلقة، كل ما عليك هو قول “Ok Google Now” وسوف يتم تنشيط هاتفك على الفور وجاهز لإعطائك المعلومات التي تبحث عنها. كما أن الهاتف يتعرف على صوتك، لذا لن يستطع أحد آخر تفعيل هاتفك.

الآن وبعد أن رأيت مميزات وعيوب كلا الهاتفين. ما رأيك، هل تستطيع موتورولا الدخول في المنافسة مع العملاقتين أبل وسامسونج أم أن الصرع سيظل محسوم حتى النهاية!

اكتب تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ شبكة المصدر

الصعود لأعلى